أهمية تمارين الإحماء قبل ممارسة الرياضة . - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 21 يونيو 2022

أهمية تمارين الإحماء قبل ممارسة الرياضة .

 

تمارين الإحماء ، خطوة ضرورية في الروتين الرياضي ،لتهيئة جسمك وعقلك للتمرين الرياضي الشاق و زيادة القدرة على الانجاز والتحدي.
قبل البدء بحمل الآلات الثقيلة أو الجري يجب البدء بالاحماء 5_10 دقائق من خلال الركض أو ركوب دراجة لعدة دقائق،والقيام بتمارين الإطالة الثابتة من خلال تمطيط العضلة والثبات بالوضعية لعدة ثواني والاطالة الديناميكية التي تساعد في زيادة نطاق الحركة، كما يمكن الإحماء من خلال البدء بالتمرين الرياضي بوتيرة بطيئة ثم زيادة المستوى بشكل تدريجي .

ما الذي يحدث للجسم وقت الإحماء؟

خلال الإحماء ترتفع درجة حرارة الجسم والعضلات ويزداد معدل ضربات القلب فيزداد تدفق الدم باتجاه العضلات وهذا أمر هام في عمل العضلات لانه يتيح لها كمية أكبر من الاوكسجين كما يصبح تحرر الاوكسجين من ارتباطه بالهيموغلوبين أسهل بالتالي تقلص واسترخاء العضلة يصبح متاح بشكل أسهل وتزداد القدرة على التحمل وتمنح الجسم وقتاً للاستعداد للقيام بالتمارين الرياضية الشاقة .
زيادة مرونة العضلات وارخاء المفاصل من خلال الاحماء يعزز اللياقة البدنية مثل السرعة والقوة ويقلل فرصة حدوث اصابة رياضية كالشد العضلي أو تمزق العضلات والأوتار انقر هنا للقراءة حوله.
القيام بالاحماء سيحفزك ويجعل عقلك مستعدا وجاهزاً لانجاح التمرين الشاق ورافص لفكرة الاستسلام ويحسن المهارة والتنسيق والاسلوب أثناء ممارسة التمرين الرياضي.

هل الإحماء ينقص الوزن أيضاً؟

الإحماء لا يساهم في حرق الدهون وتضخيم الكتلة العضلية لكن من الضروري عدم اهماله وجعله جزء من روتينك الرياضي فهو يجعل جسمك وعقلك على استعداد للتعامل مع المعدات الرياضية والقيام بالتمارين الشاقة بنجاح ويقلل فرص الاصابة اثناء التمرين .
للقراءة أكثر عن