وصول العاصفة الغبارية إلى المحافظات السورية - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 3 يونيو 2022

وصول العاصفة الغبارية إلى المحافظات السورية

لقد اعتدنا في السنوات الأخيرة على التغيرات والتقلبات المناخية، حيث شهدت البلاد تغيرات مناخية كثيرة كدخول العواصف الغبارية والأجواء الحارة ونحن في سوريا لسنا معتادين على تلك العواصف بهذه الوتيرة من القسوة والشدة، وخاصةً في المدن الساحلية ودمشق،  بالإضافة إلى أن التغيرات المناخية لا تقتصر  على العاصفة الغبارية، بل تشمل أيضًا ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، وقد تكون هطول مطري مفاجئ في الصيف.

وقد جاء بشأن تلك العاصفة حسب الأرصاد الجوية السورية مايلي "عاصفة غبارية بدأت تدخل منذ قليل أجزاء واسعة من شمال وشمال غرب سوريا وصولًا لأجزاء من البادية والمنطقة الوسطى وهناك كميات أخرى من الغبار الكثيف تتحرك باتجاه شمال سوريا كما وضحت صورة الأقمار الصناعية الملتقطة لتكون ذروة العاصفة الغبارية مع ساعات مساء وليل اليوم حتى قبل منتصف الليل ثم بعد ذلك تبدأ بالانحسار والضعف".

استعدادات وزارة الصحة السورية للعاصفة الغبارية. 

قامت وزارة الصحة بالتعميم على كافة مديريات الصحة في جميع المحافظات السورية وخاصة في حماة وحمص أي المنطقة الوسطى، بأن تكون بحالة جاهزية ودرجة عالية من الحرص والحزر لأي حالة حرجة. 

وقد أوضح مدير الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة خلال اتصال هاتفي على الإذاعة مايلي:

1. هناك استنفار كامل لمنظومات الطوارئ والإسعاف بحيث تكون جاهزة على مدار ال 24 ساعة لإسعاف المرضى إلى المشافي ومراكز الرعاية الصحية.

2. هناك تأكيد على ضرورة تأمين أسطوانات الأوكسجين ورفع مستوى الجاهزية لأقسام الأمراض التنفسية في المشافي وتوفير جميع احتياجات تلك الأقسام من مواد طبية وأجهزة وممرضين وأطباء.

3. ‏ يجب على المرضى الذين يعانون من أمراض تنفسية كمرض الربو عدم الخروج  من المنزل و التزام قدر الإمكان، وذلك تجنبًا لحالات الاختناق وضيق النفس.

هكذا نكون قد سلطنا الضوء على أهم ما جاء بخصوص العاصفة الغبارية من المصادر الرسمية، وفي حال كنت تعاني من مشاكل تنفسية يجب أن تأخذ تلك العاصفة بمحمل الجد، ويجب أن تلتزم بمنزلك ريثما يتحسن الجو ويخف الغبار منه.

كيف أحمي نفسي من التعرض لضربة شمس؟