المينوكسيديل الحل الأفضل لعلاج تساقط الشعر. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 18 يونيو 2022

المينوكسيديل الحل الأفضل لعلاج تساقط الشعر.

 

دواء مينوكسيديل ، تم اعتماده عام 1988 لعلاج مشكلة تساقط الشعر بعد أن لوحظ أنه يسبب شعرانية كتأثير جانبي للمرضى عند استخدامه كخافض ضغط جهازي في علاج بعض حالات ارتفاع الضغط الشرياني ،وذلك بالاستفادة من خصائصه الموسعة للأوعية .
يصرف بوصفة طبية RX ، وبعض أشكاله متاحة بدون وصفة طبية .

كيف يعمل دواء المينوكسيديل على إصلاح الشعر؟

دواء مينوكسيديل موسع وعائي يسبب توسع الأوعية الموجودة في فروة الرأس وزيادة تغذية بصيلات الأشعار، مما ينشط نمو الشعر عند استخدامه كبخاخ موضعي.
المينوكسيديل لوحده لا يعالج مشكلة تساقط الشعر وإنما فقط يساهم في زيادة تغذية بصيلات الشعر لتأخير تساقطها ويجب التشخيص الطبي للمشكلة الأساسية المسببة لتساقط الشعر وعلاجها.
وهو يعتبر موسع وعائي فعال بشدة وسريع التأثير يستعمل في علاج حالات ارتفاع الضغط الشديد . يخفض الضغط أكثر من 20 ملم زئبقي ، ولا يعتبر علاج أولي لارتفاع الضغط ولا يؤخذ بدون وصفة طبية بسبب خطورة حدوث هبوط ضغط.

الأشكال الدوائية :

محلول سائل أو رغوة أو بخاخ 2%  و 5%  ،أقراص.

الإستخدامات العلاجية لبخاخ مينوكسيديل :

بخاخ مينوكسيديل يحفز نمو الشعر ويمنع تساقطه، يستخدم للحصول على شعر أغزر وأطوال وأقوى، ويمكن استخدامه لاكتمال نمو الذقن عند الشباب ( يجب استشارة الطبيب والتأكد من عدم وجود حساسية قبل تطبيق البخاخ على الوجه )
ويستخدم للوقاية من الصلع في حالات وجود قصة عائلية لصلع مبكر .
بخاخ مينوكسيديل فعال في علاج حالات الصلع الوراثي وتأخير فقدان الشعر . وهو فعال بشكل أكبر  في حالات الصلع الذكوري ( فقد الشعر من جانبي الجبهة ) فهو يعالج المشكلة عند أكثر من 50 % من مستخدمي العلاج، وفعال بشكل أقل في حالات الصلع الاندروجيني وفقد الشعر التاجي دون تراجع خط الشعر.
يستخدم المينوكسيديل كعلاج مساعد في حالات الثعلبة .
البخاخ قليل الفعالية في حالات تساقط الشعر الناتجة عن أعواز فيتامينات او الضغط النفسي.

التأثيرات الجانبية للدواء :

تأثيرات موضعية عند استخدام بخاح مينوكسيديل (نادرة) أهمها: الصداع وفرط نمو أشعار خارج الأماكن المطبق عليها البخاخ ( اماكن غير مرغوب بنمو الشعر فيها) ،قد يحدث زيادة في تساقط الشعر عند بداية الاستخدام وهو أمر طبيعي بحيث يسقط الشعر الضعيف لينمو بدلاً عنه شعر قوي ، عند التوقف عن استخدام الدواء يعود الشعر للتساقط من جديد في حالات تساقط الشعر الوراثي .
تأثيرات ناتجة عن الاستخدام الجهازي للدواء : هبوط ضغط الدم، تسرع قلب ، ذباح صدري ، ECG غير طبيعي ، التهاب تامور انصبابي .

الجرعة العلاجية وطريقة الاستخدام :

يستخدم بخاخ مينوكسيديل مرتين يومياً في الصباح والمساء .
الجرعة للنساء عادة 2% ( لتجنب حدوث تأثيرات جانبية وكثرة أشعار في الوجه)
الجرعة للرجال 5%
يجب تطبيق البخاخ على المناطق المراد علاجها فقط ثم فرك الفروة بالمحلول وعدم غسل الرأس قبل مرور 4 ساعات من استخدام البخاخ.
يمكن استخدام بخاخ مينوكسيديل لمدة 4 أشهر وحتى سنة قبل أن تلاحظ نتائج العلاج. وبإيقاف استخدام العلاج بالمينوكسيديل يمكن أن تتوقع عودة تساقط الشعر.

يجب عدم استخدام بخاخ مينوكسيديل في الحالات التالية :

استخدام البخاخ لحامل أو مرضع بدون استشارة طبية 
وجود التهابات أو جروح في فروة الرأس يجب عدم تطبيق البخاخ.
بوجود مشاكل في القلب أو ارتفاع ضغط الدم يجب استشارة الطبيب قبل استخدام البخاخ.
يجب عدم استخدام زيوت وعلاجات عشبية للشعر بنفس وقت العلاج بالمينوكسيديل .
يعتبر مينوكسيديل من أكثر العلاجات التي حققت شهرة واسعة في إصلاح مشاكل نمو الشعر نظراً لفعاليته الشديدة في إصلاح عيوب الشعر ومنع تساقطه.
اقرأ أكثر عن 

التخلص من تساقط الشعر بعلاجات دوائية فعالة