كل ما تريد معرفته عن تخصصات الهندسة الميكانيكية والكهربائية. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 22 يونيو 2022

كل ما تريد معرفته عن تخصصات الهندسة الميكانيكية والكهربائية.


يصاب الناجح في الثالث الثانوي بالحيرة عندما تصدر مفاضلات القبول الجامعي، وتكثر الآراء و وجهات النظر والنصائح من العائلة والأقرباء والأصدقاء بهذا الشأن.
يقدم لكم موقع Doctor المقال التالي من ضمن سلسلة التعرف على التخصصات الجامعية ليوضح ويسلط الضوء على تخصصات الهندسة الميكانيكة والكهربائية.
تعتبر الهندسة الميكانيكة والكهربائية أو كما تعرف بكلية الهمك من أهم الهندسات فهي بمثابة مزيج من العلوم والتخصصات والمعارف التي من شأنها أن تنهض بالمجتمع و الواقع العملي، مدة الدراسة فيها خمس سنوات، تُخرج كليات الهمك في مختلف الجامعات السورية الآلاف من المهندسين سنويًا من مختلف التخصصات.

تخصصات الهندسة الميكانيكية والكهربائية.

بالعموم هناك عشر تخصصات لكلية الهمك، يختلف هذا العدد من جامعة إلى أخرى، فمثلًا قسم البحرية موجود في جامعة تشرين فقط، وبالمقابل قسم الطيران موجود في جامعة حلب، وقسم الطبية فقط في جامعتي تشرين ودمشق بالإضافة إلى تواجده في جامعة الأندلس الخاصة للعلوم الطبية، سنورد فيما يلي تلك التخصصات.
1. قسم الهندسة الطبية.
2. ‏قسم الهندسة البحرية.
3. قسم الهندسة الكهربائية.
4. ‏قسم هندسة القوى الميكانيكة.
5. ‏قسم هندسة الميكاترونيك.
6. ‏قسم هندسة الحاسبات و التحكم الآلي.
7. ‏قسم هندسة الاتصالات.
8. ‏قسم هندسة التصميم والإنتاج.
9. ‏قسم هندسة الغزل.
10. ‏قسم هندسة الطيران.

المواد الدراسية في كلية الهمك.

خلال السنوات الأولى المواد الدراسية متشابهة تقريبًا في مختلف التخصصات من حيث الأفكار وأسماء المواد مع اختلافات تتعلق بالخطة الدراسية والمحتوى الخاص لكل قسم ولكل مدرس مقرر، حيث يدرس طالب الهمك أي كان اختصاصه في السنوات الأولى مواد العلوم الأساسية (فيزياء وتكون عبارة عن مقررين في السنة الأولى، كيمياء، رياضيات حيث تعطى بأربع مقررات موزعة على سنتين)، ولغات (أربعة مقررات لغة خلال أول سنتين)، ثقافة وهي مادة لكل الأفرع الجامعية، مواد الرسم الهندسي، الميكانيك الهندسي، مقاومة مواد.
في السنة الثالثة وأحيانا في الفصل الثاني من السنة الثانية تبدأ المواد التخصصية الخاصة لكل قسم وتصبح في السنوات اللاحقة تخصصية لكل قسم على حدة.

معدلات القبول في كلية الهمك.

يختلف معدل القبول من تخصص للأخر، ومن جامعة إلى الأخرى ويعود ذلك إلى نسب النجاح والإقبال على التسجيل في المفاضلة، ولكن يمكننا بالعموم أن نضعك في إطار المعدلات التي تتطلب كل عام في كل قسم.
1. قسم الهندسة الطبية أعلى معدل قبول قد يصل إلى 2300 درجة، فهو الترتيب الثاني بعد التحضيرية في مفاضلات القبول.
2. ‏أقسام( الحاسبات و الميكاترونيك والاتصالات) عادةً بين 2170 و2500.
3. ‏أقسام (الطاقة الكهربائية والإنتاج والبحرية) عادةً بين 2070  و2170.
المعدلات تختلف كما نوهنا سابقًا في كل عام وتختلف من جامعة لأخرى.

كيف تختار التخصص المناسب لك في الهمك؟

في حال كنت ترغب في دخول كلية الهمك، لابد أن يكون اختيارك للقسم دقيق، فهي أقسام مختلفة تمامًا، في حال كنت من محبي العلوم الطبية والربط بين الهندسة والطب عليك باختيار قسم الهندسة الطبية، في حال كنت من محبي دراسة البرمجة والروبوتات وترغب في الغوص في تفاصيلها عليك باختيار قسم الميكاترونك، في حال كنت تحب البحر والمغامرة مع معرفة بالميكانيك وأساسياته عليك باختيار قسم الهندسة البحرية.
نأمل أن يكون معدل نجاحك في الثالث الثانوي العلمي يؤهلك باختيار ما تريد، وألا تضطر لدراسة فرع لا ترغب به بسبب انخفاض معدلك.
وهكذا يكون قد تم تسليط الضوء على كلية الهندسة الميكانيكة والكهربائية، وعلى الخطة الدراسية فيها، موضحين تخصصاتها المختلفة بالإضافة إلى معدلات القبول التقديرية في كل قسم.
اقرأ أكثر حول: