كل ما تريد معرفته عن السنة التحضيرية للكليات الطبية. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 21 يونيو 2022

كل ما تريد معرفته عن السنة التحضيرية للكليات الطبية.


السنة التحضيرية هي بمثابة السنة الأولى في الكليات الطبية، يختلف معدل القبول فيها من عام لأخر، وهي سنة مركزية على مستوى سوريا أي جميع الجامعات تتبع نفس الخطة الدراسية، لمعرفة تفاصيل أكثر عن السنة التحضيرية تابع معنا قراءة المقال التالي.

كل ما تريد معرفته عن السنة التحضيرية للكليات الطبية.

إن قرار إحداث السنة التحضيرية شكل نقلة نوعية في الجامعات السورية، حيث كان خطوة جديدة غير مسبوقة في سوريا من قبل، وسنوضح فيما يلي لماذا تم  اتخاذ قرار إحداث السنة التحضيرية للكليات الطبية؟
حسب وزارة التعليم العالي، فإن أهم المبررات التي دعتها لاعتماد السنة التحضيرية تكمن في ازدياد الطلب على التعليم العالي، والحاجة الماسة إلى تحديث سياسة القبول بما يتوافق والمعايير العالمية، بالإضافة إلى أن الشهادة الثانوية للأسف لم تعد معيارية بشكل كافي، وذلك بسبب تغيير آلية منحها عبر دورتين امتحانيتين في العام الواحد، الأمر الذي لا يعكس الوضع العلمي الحقيقي للطالب، خاصة في شريحة العلامات المرتفعة، التي كان فيها الطالب يفقد رغبته على أجزاء من العلامة، فاليوم لم تعد الغاية من التعليم مجرد الحصول على شهادة جامعية، وإنما متطلبات التنمية ومتطلبات سوق العمل وشروطه الحالية تفرض توافقًا بين المدخلات التعليمية ومخرجاتها بحيث تكون ذات جودة ونوعية تواكب المتطلبات الراهنة.

النجاح في السنة التحضيرية:

أولًا: يعتبر الطالب ناجحًا فيها عندما يحصل على معدل قدره 60 بالمئة في مجموع علامات المقررات الخاصة بالسنة، بشرط ألا يقل معدل 40 بالمئة من تلك المقررات عن 40 بالمئة.
ثانيًا: يعتمد مبدأ التكامل بين المقررات ويعد الطالب ناجحًا إلى السنة الثانية إذا حصل على معدل لا يقل عن الـ 60 بالمئة  بشرط ألا يزيد عدد المقررات التي يكون معدله فيها أقل من 60 بالمئة وأكثر من 40 بالمئة عن 40 بالمئة من عدد المقررات، بينما يعتبر راسباً  إذا كان يحمل أكثر من 40 بالمئة من عدد المقررات (بعد التكامل) ويطالب في إعادة المقررات الراسب فيها فقط قبل التسجيل في السنة الثانية، وفي حال الرسوب في هذه السنة للمرة الثانية يعد مستنفذًا.
في كل عام يتم قبول 10% زيادة من عدد الطلاب وذلك لمنح فرصة لطلاب أكثر لتعويض التقصير في معدل الثانوية ويتم استبعاد 10% من الراسبين والذين لم يحققوا معدلات القبول بالكليات الطبية بعد انتهاء السنة التحضيرية إلى كليات أخرى  يفاضلون عليها من جديد.

هناك العديد من القواعد والأسس التي تحكم السنة التحضيرية على الطالب أن يعرفها جيدًا وهي:

 أولًا: القبول في النهاية يعتمد على أساس معدل الثانوية العامة بنسبة 30% + نتائج السنة التحضيرية بعد امتحانات موحدة ومؤتمتة بنسبة 70% .
ثانيًا: علامة العملي للمقرر لا تدخل في حساب المعدل سواء كان ناجحاً أم راسباً، كما أن السنة التحضيرية تعد من السنوات الدراسية للطالب.

المواد التي تدرّس بالسنة التحضيرية:

الفصل الأول: البيولوجيا، الفيزياء الطبية، الكمياء الطبية، التاريخ، اللغة الانكليزية 1
الفصل الثاني: التشريح، الفيزيولوجيا، الوراثة، الإحصاء الطبي، اللغة الانكليزية 2

بعد النجاح في السنة التحضيرية وتحقيق معدل القبول للفرع الذي يريده يفرز الطالب إلى إحدى كليات الطب البشري والأسنان والصيدلة حسب المفاضلة التي يقوم بتعبئتها طبقاً لمعدل فرزه وليس باالضرورة أن يبقى بمحافظته بعد الفرز.
هكذا يكون قد تم توضيح أهم التفاصيل المتعلقة بالسنة التحضيرية للكليات الطبية.