عملية شد البطن - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 9 مايو 2022

عملية شد البطن

 


جراحة شد البطن عملية تجميلية، يتم من خلالها إزالة الجلد الزائد والدهون وتقوية عضلات البطن، وبذلك سيصبح جذعك منحوت وجسمك متناغم ورشيق.

تساعد هذه الجراحة في التخلص من الجلد الزائد وحل مشكلة مرونة جدار البطن وضعف الأنسجة الضامة في البطن ( في منطقة السرة وأسفل البطن ) والذي قد يكون ناتج عن :

شكل جسمك الطبيعي، التقدم بالسن، الحمل، جراحة البطن والولادة القيصرية،التغير في الوزن، بعد عمليات شفط الدهون (عملية شفط الدهون تزيل الأنسجة تحت الجلد ولا تزيل الجلد الزائد)

قد لا ينصح بإجراء شد البطن في الحالات التالية :

مؤشر كتلة الجسم >30

مدخن

المعاناة من مرض مزمن (أمراض القلب ، الداء السكري)

من يخططون لفقدان الوزن مستقبلاً

السيدات اللواتي تخططن للحمل مستقبلاً

من لديهم ندبة كبيرة لعمل جراحي سابق على البطن.

توصيات قبل الجراحة:

إيقاف التدخين

ينبغي الحفاظ على وزن ثابت قبل العملية لمدة لا تقل عن 12 شهر، وإذا كنت تعاني من زيادة في الوزن فقد يوصي طبيبك بإنقاص الوزن قبل العملية.

إيقاف الأدوية المميعة للدم (الأسبرين)

تجرى العملية تحت التخدير العام في المشفى (أو في عيادة خارجية)، ويستغرق الإجراء نحو ساعتين لثلاث ساعات ( أو أكثر حسب المريض)، يفتح جراح التجميل الشق الجراحي في المنطقة بين السرة وخط العانة بشكل أفقي أو بيضاوي، ثم تشد اللفافة العضلية وتزال الأنسجة الزائدة، يخاط بعد ذلك الشق الجراحي ويكون خط الندبة على طول خط البكيني (يختلف طول ووضوح الندبة من شخص لآخر).

سيقوم الجراح أيضا بإعادة السرة لموضعها الطبيعي من خلال اجراء شق آخر حول السرة .

إذا كنتِ أجريت عملية قيصرية سابقة فإن الجراح سيدمج ندبة القيصرية بندبة جراحة شد البطن.

يندمل الجراح بعد 12يوم من الجراحة

مخاطر الجراحة:

كغيرها من العمليات الجراحية الكبرى، تحمل مخاطر النزيف والورم المصلي والعدوى واختلاطات التخدير وسوء الاندمال وانفتاق الجرح.

قد يحدث أيضًا تلف النسيج الدهني العميق تحت الجلد والذي قد يشفى عفويا أو يتطلب إجراء جراحة (يزيد التدخين من حدوث هذا الاختلاط).

من الاختلاطات الأخرى، تغير لون الجلد ونقص الإحساس أو الخدر والتنميل، نتيجة ضرر الأعصاب عند شد الأنسجة والتي عادة ما تتحسن خلال أشهر من الجراحة.

في الأسابيع الستة الأولى من الجراحة سوف ترتدي مشد داعم للبطن لمنع تراكم السوائل ودعم جدار البطن بالإضافة إلى الحركة بحذر لتجنب إعادة فتح الشق الجراحي.

تكلفة الجراحة تختلف بحسب درجة الترهل وكمية الدهون الزائدة وإذا كان سيصاحبها عملية شفط دهون أو لا وحسب عمر المريض وحالته الصحية والبدنية.

تعرف على أحد أهم الأدوية المستخدمة في انقاص الوزن