كيفية قراءة لغة الجسد - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 8 مايو 2022

كيفية قراءة لغة الجسد

 

لغة الجسد  طريقة غير لفظية يستخدمها الإنسان للتعبير عما يجري بداخله وغالبًا يقوم بها من غير قصد إظهار ما يريد،ولغة الجسد هي عبارة عن مجموعة من الحركات والإيحاءات التي يقوم بها الإنسان باستخدام اليدين أو الوجه أو الصوت او تصرفات معينة، وذلك من أجل التعبير عما يخالج نفسه من مشاعر وأحاسيس وأيضًا  لإيصال أفكاره بطريقةٍ أفضل وأوضح، وهذا ما سيتم معرفته في المقال التالي.

هل لغة الجسد حركات عفوية لدى البشر؟

تظهر حركات الجسد بشكلٍ عفوٍ عند بعض الأشخاص الذين يتّصفون بالبساطة والعفويّة والصدق، ولكن قد تكون مدروسةً عند البعض الآخر من الأشخاص الذين يكونون أكثر تحفظاً وحذراً ويكون لديهم أهداف من كل حركة جسد يقومون بها، وفهم لغة الجسد يعدّ مهارةً اجتماعية تفيد في فهم الأشخاص وطبيعة تفكيرهم ومعرفة الطريقة الأمثل للتعامل أو التحدث معهم، كما أنّها مهارةٌ مكتسبة يتقنها الإنسان مع الممارسة والمراقبة والملاحظة.

أهم حركات لغة الجسد.

لغة الجسد هي الجزء الغيرعلني من التواصل غير اللفظي الذي نعبّر من خلاله عن مشاعرنا الحقيقية ونعطي رسائلنا تأثيراً أكبر، ومن أهم حركات الجسد:
1. اللمس 
إذا قام شخص بلمس ذراعك بشكل متكرر، أو وضع يداً خفيفة على كتفك، أو ضرب مرفقيه بك، فهذه هي إشارات على أنّ الطرف الآخر معجب بك.
2. يبتسم الأشخاص المهتمون ببعضهم البعض أكثر، وقد تكون أفواههم مفتوحة قليلاً، الابتسامة التي تتميز بتجاعيد حول زوايا العين مع زوايا الفم المقلوبة، هي ابتسامة تدل على سعادة حقيقية. يميل الناس أيضًا إلى الابتسام مع الآخرين أكثر مما يبتسمون بمفردهم.
3. الاتصال بالعين لفترات طويلة
الاتصال بالعين هو جزء من لغة الجسد في الحب، وكذلك في حال الكلام المباشر، حيث إنه عند النظر في عين المتحدث من الممكن أن تكشف مدى صدقه من عدمه، حيث ستحدق المرأة باهتمام في عيني الرجل بينما يتكلم معها ولا تسمح لنظرها بالتجول، كما يمكن أن يدل اتساع حدقة العين عادة عند الشعور بإيجابية تجاه شيء ما أو شخص ما، قد تنطوي هذه المشاعر على انجذاب رومانسي، لكن هذا ليس هو الحال دائماً. 
4. إمالة الرأس 
إن إمالة الرأس تكشف الرقبة باتجاه محدد ربما تدل على الضعف، حيث يُنظر إلى الشخص ذي الرأس المائل على أنه أكثر اهتماماً وانتباهاً.
5. التعرق 
إذا كان الرجل مهتماً بشخص آخر فسوف يشعر بالإثارة والتعرق بشكل متكرر، وكذلك ان التعرق دلالة على الارتباك والخجل الشديد.

وهكذا نكون قد قدمنا أهم حركات الجسد التي من الممكن تفسيرها بسهولة لمعرفة حالة الناس وسلوكياتهم.