تقبيلة السخونة (حبة السخونة) - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 11 مايو 2022

تقبيلة السخونة (حبة السخونة)

 

مشكلة شائعة جداً ، 90% من الناس سوف يعانون من حبة السخونة ولو لمرة واحدة خلال حياتهم.

الأسباب

سببها عدوى فيروسية ، فيروس الحلأ البسيط نمط1 (الهربس البسيط) هو المسؤول عن حبة السخونة حول الفم والأنف والوجه، بينما فيروس الحلأ البسيط نمط 2 فهو مسؤول عن الإصابة التناسلية عادةً والفموية أحيانًا.

معظم الأشخاص تعرضوا للإصابة خلال طفولتهم، تكون الإصابة الأولية بالفيروس شديدة، يكمن بعدها الفيروس في أحد العقد العصبية ليعاود النكس مجدداً، يشيع النكس في حالات الإرهاق ،الإنفلونزا ، الطمث، تغيرات هرمونية ، النكس يكون أقل شدة ولايترافق بأعراض عامة.

الأعراض:

حكة ووخز موضعي قبل يومين من ظهور الحبة، ثم تظهر مجموعة من البثور المؤلمة على سطح حمامي ( أحمر)

تشفى الحبة عفويًا خلال أسبوع لإسبوعين ولاتترك ندبة، ولكن في بعض الحالات قد تسبب مضاعفات خطيرة عند الأشخاص المضعفين مناعيًا:

1) إلتهاب بكتيري : خروج القيح من البثور

2) حلأ بسيط منتشر قد يؤدي لقروح قرنية خطيرة تؤثر على الرؤية بشكل دائم.

حبة السخونة معدية حتى شفاءها بشكل كامل ، لذا يجب تجنب مشاركة الأدوات التي تلامس المنطقة المصابة ( أحمر الشفاه ، الأكواب ، المناشف ) ، بالإضافة إلى تجنب لمس حبة السخونة إلا لوضع الكريم عليها وغسل اليدين بعد تطبيق الكريم. الشخص المصاب لا يحتاج للغياب عن العمل .

العلاج:

يمكن للمضادات الفيروسية ( الأسيكلوفير )، أن تخفف الأعراض وتقصر فترة المرض وتقلل من طرح الفيروس واحتمال العدوى. تتوفر بشكل كريمات أو أقراص فموية .

يمكن للمسكنات ( الباراسيتامول ، الإيبوبروفين ) أن تخفف الألم المرافق للحبة.

الطب البديل : العِكبِر ( شمع العسل الطبيعي ) متوفر كمرهم 3% ، كريم الراوند والميرمية ، الليسين lysine كمكل غذائي فموي أو كريم. تجب استشارة الطبيب قبل تطبيق هذه المواد.

تطبيق dermatology atlas يقدم مرجع طبي شامل ووسيلة تعليمية سهلة في اختصاص الأمراض الجلدية والالتهابات الجلدية لطلاب الطب والأطباء ، يقدم معومات عن الأمراض الجلدية مع صور توضيحية و شرح شامل عن الأسباب و كيفية تشخيصها و طرق علاجها.

يحتوي التطبيق على جميع الأمراض الجلدية من الأمراض الشائعة و حتى الأمراض النادرة و بطريقة مفصلة .


التطبيق لا يحتاج لمساحة تخزين كبيرة إذ أن حجمه 5 ميغا بايت تقريباً .

يمكن الحصول على تطبيق dermatology atlas من متجر غوغل بلاي لأجهزة الاندرويد عبر الرابط التالي

 اضغط هنا