ما هو التّنمّر؟ وما أهمّ النّصائح للأطفال والشّباب من أجل مكافحته! - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 30 أغسطس 2020

ما هو التّنمّر؟ وما أهمّ النّصائح للأطفال والشّباب من أجل مكافحته!


التّنمّر Bullying

ما هو تعريف التّنمّر؟

يعرّف التّنمّر على أنّه إيذاء متكرّر ومتعمّد لشخص أو مجموعة من قبل شخص أو مجموعة أخرى، حيث تنطوي العلاقة على عدم توازن في القوّة. يمكن أن يحدث وجهاً لوجه أو عبر الإنترنت.

أهمّ النّصائح لمكافحة التّنمّر:

-        أهمّ النّصائح للأطفال والشباب:

هل أنت شاب تعاني من المتنمّرين؟ أو ربّما تشهد تعرّض الآخرين للتّنمّر؟

في كلتا الحالتين هناك طرق للتغلّب عليها. إليك نصائحنا بشأن مكافحة التّنمّر.

§       لا يهمّ لون شعرك؛ أو ماذا ترتدي؛ كيف تتكلّم؛ كيف تمشي كيف تتحدّث - ليس خطأك إذا كنت تتعرّض للتّنمّر. نحن جميعاً مختلفون بطريقة ما وهذا ما يجعلنا رائعين.

§       سواء كنت فتى أو فتاة، كبير السّن أو صغير، التّنمّر يجعلك تشعر بالانزعاج ولا بأس في ذلك. المهم هو أن تخبر أحداً عن ذلك.

§       إذا شعرت أّنّك تستطيع، تحدّث إلى معلّم تثق به أو مع والديك، أخ أو أخت.

§       احتفظ بسجل لما حدث ومتى حدث ومن كان السّبب. فإذا كان التّنمّر عبر الإنترنت، احتفظ بالأدلّة – انسخ أي صور أو مقاطع فيديو أو نصوص أو رسائل بريد إلكتروني أو منشورات.

§       قد يكون من المغري أن تنتقم إذا تعرّضت للتّنمّر، كإرسال رسالة مخيفة لشخص ما؛ أو محاولة إحراج الآخرين أو إيذائهم للرّد على التّنمّر. هذه ليست فكرة جيّدة - وقد يُنظر إليك على أنّك صانع مشكلة أو يمكن أن تؤذي نفسك أكثر.

§       فكّر بطرق أخرى يمكنك من خلالها الرّد على التّنمّر. على سبيل المثال، تدرّب على قول: "أنا لا أحب عندما تقول/تفعل كذا - من فضلك توقّف". فكّر في الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك إذا كنت تعاني من التّنمّر - قد تستعين بزملاء آخرين أو مدرّساً لك.

§       تعامل فقط مع الأشخاص الذين يجعلونك تشعر بالرّضا عن نفسك. إذا كان شخص ما يحبطك باستمرار فهذا ليس صديقاً حقيقيّاً ولا يستحق وقتك.

§       كن لطيفاً مع نفسك، وافعل الأشياء التي تجعلك تشعر بالرضا، والرّاحة، كوِّن صداقات جديدة. قد تعزف على آلة موسيقية؛ كتابة كلمات؛ الرّسم؛ الرقص؛ التمثيل أو الانضمام إلى نادٍ رياضي. هذه حياتك لذا تأكّد من أنها أفضل حياة يمكن أن تعيشها - لا تدع أي شخص يحبطك.

§       تذكّر أن تكون لطيفًا مع الآخرين! فقط لأنّ شخص مختلف عنك وعن أصدقائك - هذا لا يعني أنّك أفضل منهم أو لديك الحق في جعلهم يشعرون بالسّوء. إذا أخطأت، قل آسف. ليس عليك أن تكون صديقاً للجميع - ولكن عليك دائماً إظهار الاحترام، وضّح أنّك لا تحب عندما يتنمّر النّاس على الآخرين، وساعد الأشخاص الذين يمرّون بأوقات شدّة.

للمزيد.. أقرأ

-        أهم النّصائح للآباء والمربيّن.

-        أهم النّصائح للمعلّمين وموظفي المدارس.