انخفاض ضغط الدم .. أنواعه .. أسبابه .. أعراضه .. وطرق الوقاية منه - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 8 أبريل 2020

انخفاض ضغط الدم .. أنواعه .. أسبابه .. أعراضه .. وطرق الوقاية منه


انخفاض ضغط الدم :
يعتبر ضغط الدم عند القراءة أقل من 90 مم من الزئبق (مم زئبقي) للعدد الأعلى (الانقباضي) أو 60 ملم زئبق من أجل العدد السفلي (الانبساطي) بشكل عام ضغط دم منخفض.
وقد تحدثنا سابقا عن ضغط الدم والقراءات الطبيعية للاطلاع على المقال اضغط هنا

أنواع انخفاض ضغط الدم :

1- انخفاض ضغط الدم عند الوقوف (انخفاض ضغط الدم الانتصابي، أو الوضعي). يحدث انخفاض حاد في ضغط الدم عند الوقوف من وضع الجلوس أو عند الوقوف بعد الاستلقاء.
تؤدي الجاذبية الأرضية إلى تجمُّع الدم في الساقين عند الوقوف. وبشكل طبيعي، يعوض الجسم ذلك بزيادة معدل ضربات القلب وتصلب الأوعية الدموية، وبالتالي يضمن الجسم رجوع كمية كافية من الدم إلى المخ.
ولكن بالنسبة للمصابين بانخفاض ضغط الدم الانتصابي، تفشل آلية التعويض تلك وينخفض ضغط الدم، مما يؤدي إلى أعراض الدوخة والدوار وتشوش الرؤية وحتى قد يحدث إغماء.
يشيع حدوث انخفاض ضغط الدم الانتصابي بشكل خاص لدى كبار السن، لكنه قد يصيب صغار السن أيضًا، وبخلاف ذلك أيضًا الأصحاء عند الوقوف فجأة بعد الجلوس مع وضع الساقين فوق بعضهما لفترة طويلة أو بعد اتخاذ وضع القرفصاء لفترة.

2- انخفاض ضغط الدم بعد تناول الطعام. هذا الانخفاض المفاجئ في ضغط الدم بعد تناول الطعام يصيب كبار السن على الأغلب.
يتدفق الدم إلى الجهاز الهضمي بعد تناول الطعام. وبشكل طبيعي، يوازن الجسم هذه العملية عن طريق زيادة معدل ضربات القلب وتنقبض بعض الأوعية الدموية للحفاظ على ضغط دم طبيعي. ولكن تفشل هذه الآلية عند بعض الأشخاص، مما يؤدي إلى دوار وضعف وهبوط.
3- انخفاض ضغط الدم بسبب خطأ في إشارات الدماغ (انخفاض ضغط الدم بوساطة عصبية). هذا الاضطراب، الذي يسبب انخفاض في ضغط الدم بعد الوقوف لفترات طويلة، غالبًا ما يصيب الشباب والأطفال. ويبدو أنه يحدث نتيجة لسوء التواصل بين الدماغ والقلب.
4- انخفاض ضغط الدم بسبب تلف الجهاز العصبي (ضمور الأجهزة المتعدد مع انخفاض ضغط الدم الانتصابي). يتسبب هذا الاضطراب النادر - في تلف تدريجي للجهاز العصبي اللاإرادي، والذي يتحكم في الوظائف اللاإرادية مثل ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، والتنفس والهضم. ويكون مصحوبًا بارتفاع شديد في ضغط الدم عند الاستلقاء.


أسباب انخفاض ضغط الدم :
1-انخفاض لحجم الدم، 
2-التغيرات الهرمونية، 
3-اتساع الأوعية الدموية، 
4-فقر الدم،
5-مشاكل في القلب
6-مشاكل الغدد الصماء, 
7-الجفاف،
8-الاستلقاء على الفراش لمدة طويلة، 
9-الحمل 
10-مرض السكري 
11-الحروق 
12-الحرارة الزائدة 
13-الدوالي الوريدية الضخمة 
14-بعض الاضطرابات العصبية.
كما يمكن لعدد من الأدوية التسبب في انخفاض ضغط الدم الانتصابي، خاصةً العقاقير المستخدمة لعلاج ضغط الدم المرتفع — مدرات البول، وحاصرات بيتا، وحاصرات قنوات الكالسيوم، ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين — إلى جانب مضادات الاكتئاب والعقاقير المستخدمة لعلاج مرض باركنسون وخلل الانتصاب.


الوقاية :
تكون الوقاية بشكل أساسي من انخفاض ضغط الدم الانتصابي باتباع الاساليب التالية : 
- شرب الكثير من الماء.
- تقليص عضلات الساق قبل الوقوف يساهم بضخ الدم من الرجلين إلى الجسم.
عند الانتقال من وضعية الاستلقاء إلى الوقوف، من المفضل الجلوس على طرف  السرير لبضع دقائق.
- عند القيام برفع أغراض عن الأرض، يجب الانحناء بواسطة الفخذين وليس اعتمادا على الظهر.