تطبيق تويتر الجديد تطبيق X - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 3 أكتوبر 2023

تطبيق تويتر الجديد تطبيق X


 كيف تحول تويتر من العصفور الأزرق الى X ؟

وما هي الميزات الجديدة التي يحملها التطبيق بعد تحديثه ؟


مع بداية انطلاق موقع تويتر لم يكن واضحًا، هل هو شبكة اجتماعية، أم مدونة صغيرة أم ماذا بالضبط، كان من الصعب تحديد هويّته ومع مرور الوقت بدأَ يتوضح شيئًا فشيئًا، في حقيقة الأمر تغيّر موقع تويتر وبات فيما بعد عبارة عن شبكة لتحديث الحالة الاجتماعية للمستخدم، والآن يمكن تعريفه بالشكل التالي، تويتر ( Twitter ) : هو موقع تواصل اجتماعي، يقدم خدمة التدوين المصغر والتي تسمح للمستخدمين بنشر منشورات على شكل تغريدات بحد أقصى يبلغ 280 حرفًا للتغريدة الواحدة، وكل تغريدة تحصل على إعادة تغريد و إعجاب المستخدمين الآخرين، مع العلم إنه يمكن إرفاق التغريدة بصورة أو مقطع فيديو أو رابط.

تأسس موقع تويتر عام 2006، وبدأ تدريجيًا بالحصول على شعبية كبيرة في مختلف أنحاء العالم، فبحلول عام 2012 وصل عدد مستخدمي تويتر إلى 100 مليون مستخدم ينشرون اكثر من 340 مليون تغريدة يوميًا، ووصلت خدمة استعلامات البحث إلى 1.6 مليار في اليوم الواحد، وبداية عام 2023 وصل عدد المستخدمين إلى 541 مليون مستخدم نشط.

في عام 2013 أحتل Twitter المرتبة الأولى ضمن قائمة أكثر 10 مواقع زيارة في العالم.



شعار الموقع.

استطاع تويتر صناعة علامة أو ميزة خاصة به تمثلت بالأساس في كلمة " تغريدة " مع صورة الطائر الأزرق المُغرّد، حيث أن الشعار الأصلي للموقع هو في غاية البساطة من ناحية التصميم، حيثُ يقوم على كلمة تويتر بالحروف اللاتينية مع لون أزرق مفتوح.

أما الآن في عام 2023 فإن الاسم و الشعار للموقع يتمثل بإشارة X وسنتكلم عن هذا التغيير في تتمة المقال.



من العصفور الأزرق إلى X.

عندما فتح الكثير من مشتركي تويتر حساباتهم على المنصة يوم 23 يوليو/ تموز، وجدوا علامة اكس (X) بخلفية سوداء، مكان العصفور الصغير الذي تعودوا عليه.

فقد فاجأ إيلون ماسك الجميع بإعلانه تغيير شعار تويتر، بعدما اشترى الشركة بمبلغ كبير قدره 44 مليار دولار، في أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

فبعدما أعلن ماسك أن منصة التواصل الاجتماعي ستقدم خدمات أخرى مثل: الدفع، والألعاب الألكترونية وغيرها، قال أيضًا ( جميع العصافير) بما فيها شعار تويتر ستحال على التقاعد.

وأثار القرار ضجة وموجة من السخرية والدهشة، وحتى الغضب بين الكثير من مشتركي تويتر وخبراء التكنولوجيا.


ما الذي يرمز إليه الحرف X؟

لدى إيلون هوس حرف X فكان لديه حماس بإطلاق تطبيق X.com وهو نفس الحرف في اسم شركة سبيس إكس وكذلك تطبيق الذكاء الاصطناعي الذي قام بإطلاقه مؤخرًا xAI، وسيارة تسلا موديل X وهي أحد أقدم الطرازات في الشركة، حتى أنه يشير إلى ابنه بالرمز X.



المشاكل التي واجهتها شركة تويتر بعد شراءها من قبل  إيلون.

بدأ الملياردير إيلون سعيه لمحو ثقافة شركة Twitter وصورتها لصالح رؤيته الخاصة بمجرد توليه لإدارة الشركة، ولم يكتف بذلك فقط فإن 75% من موظفي الشركة فقدوا وظيفتهم من خلال عمليات الفصل، والتسريح، والمغادرة الطوعية، إضافة إلى بيع الأثاث والديكور بالمزاد العلني، ناهيك عن السياسات المقلوبة بشأن خطاب الكراهية الصادر من إيلون.



الميزات والخدمات التي يقدمها تطبيق X الجديد.

يتيح تطبيق X الفرصة للمستخدمين للقيام بتسديد الفواتير وطلب الوجبات الغذائية وطلب سيارات الأجرة، حتى أنه يمكن حجز التذاكر في الملاعب والمسارح والرحلات من خلاله، بالإضافة إلى التصفح وقراءة الأخبار اليومية المحلية و العالمية ومتابعة الأحداث وحتى الرياضية ، وإنهاء كافة المعاملات المالية بشكل رسمي وبسيط، ما يعني بأنه فعلًا تطبيق خارق شامل لتنفيذ وتسهيل كل الخدمات والأنشطة اليومية للبشر.

أضاف التحديث الجديد العديد من الأمور المميزة وأبرزها : 

1. زيادة عدد الأحرف في التغريدة الواحدة ليصل إلى 10 الآف حرف في التغريدة الواحدة.

2. زيادة مدة الفيديوهات إلى 24 دقيقة، وتقليل عدد الإعلانات عبر تويتر نحو 50%.

3. ميزة معرفة نسبة وعدد المشاهدات على كل تغريدة منشورة، ومعرفة المستخدمين الذين شاهدوا التدوينة.

4. توثيق أي حساب لأي مستخدم وبشكل فوري، مقابل الاشتراك ب8 دولار شهريًا.

5. مطاردة وحظر الحسابات الوهمية التي تؤثر سلبًا على بيئة X والمستخدمين الآخرين.

6. تخصيص تغريدة لفئة معينة فقط من الأصدقاء.


يتميز X  بواجهة استخدام بسيطة ورائعة، في حال لديك الرغبة الآن وتريد تحميل تطبيق X  للتعرف عليه أكثر وتجربته، يمكنك تحميله بشكل فوري ومباشر من خلال الرابط التالي اضغط هنا ثم انقر على click here