المكدوس الأكلة الشعبية الأكثر تكلفة في سوريا لعام 2023 - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 10 سبتمبر 2023

المكدوس الأكلة الشعبية الأكثر تكلفة في سوريا لعام 2023


 مقالنا اليوم موجه لربات المنزل اللواتي قد باشرن في تجهيز مؤونة شتاء عام 2023، حيث سوف نقدم لهن مقال خاص عن كيفية تجهيز أكثر أكلة شعبية في العالم العربي عمومًا وفي سوريا بشكل خاص، وهي مكدوس الباذنجان بالجوز وزيت الزيتون البلدي.



مكونات المكدوس 

1. باذنجان.

2. ‏فليفلة حمراء.

3. ‏جوز بلدي أو مكسرات أخرى حسب الرغبة.

4. ‏ثوم مفروم.

5. ‏زيت زيتون، ويمكن استعمال زيوت نباتية أخرى بدلاً عنه، وذلك حسب الرغبة.

6. ‏ملح بحري أو صخري (غير مضاف له يود).



طريقة التحضير.

يسلق الباذنجان نصف سلقة، ومن ثم يبرد بالماء البارد ويتم تمليحه بالملح الصخري من خلال إحداث شق في كل باذنجانة على حدة وملؤها بالملح ، بعد ذلك يتم تجميع الباذنجان بعد تمليحه ويتم كبسه بتطبيق ضغط عليه كوضع إناء ماء أو حجرة متوسطة الحجم، وذلك بهدف أن نتخلص من الماء الموجود في الباذنجان المسلوق بشكل كامل، وبعد مرور أكثر من يوم ونصف على كبس الباذنجان يكون قد حان موعد الحشي، وهنا نكون قد حضرنا الحشوة مسبقًا ويتم تحضيرها من خلال مزج الفليفة المفرومة الحمراء والجوز المفروم والثوم المهروس مع ملح والقليل من الزيت وتحريك المزيج بشكل جيد.



بعد الإنتهاء من مرحلة الحشي نضع الباذنجان في أواني أي قطارميز خاصة ويمكن إغلاقها بإحكام، ونقلب القطرميز بالعكس على فوهته من أجل التخلص من الماء المتبقي في الباذنجان والحشو بشكل نهائي، بعد مرور أكثر من يوم ونص نكون قد وصلنا إلى المرحلة الأخيرة وهي إضافة زيت الزيتون إلى المكدوس بشكل كبير حتى تمتلئ القطارميز جميعها بالزيت.



تكلفة المكدوس في سوريا.

فيما يلي سوف نوصخ بشكل تقريبي تكلفة تحضير قطرميز مكدوس صغير كيلو فقط.

1. خمسة كيلو باذنجان بكلفة 15000.

2. ‏اثنان كيلو فليفلة حمراء 8000.

3. ‏نص وقية جوز بلدي 12000.

4. ‏لتر زيت زيتون 30000.

5. ‏ثوم وملح 3000.


التكلفة الكلية 68000 ألف ، أي أن قطرميز صغير من المكدوس يكلف أكثر من ستين ألف ليرة سورية.



تطبيق اليوم.

تطبيق اليوم تطبيق خاص بالطبخ وتحضير المعجنات.


تفاصيل التطبيق.

إن هذا التطبيق مميز للغاية ويجب أن يكون متواجد على جهاز أي ربة منزل، فهو خفيف الحجم و بسيط للغاية، ولا يتطلب وجود أي اتصال بالإنترنت، مجاني يقدم أشهى الوصفات من أشهر وأمهر الطباخين في الشرق الأوسط، من خلال استخدامك للتطبيق ستصبح محترف في صناعة المعجنات بأنواعها المختلفة.


التطبيق يقدم محتوى مزود بشروحات ورسومات توضيحية عالية الدقة، وأهم ما يميز التطبيق ‏إمكانية إضافة الوصفات التي تعجبك إلى قائمة المفضلة الخاصة بك، مع إمكانية مشاركة الوصفات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة كالفيسبوك والواتساب وغيرها الكثير.


تحميل التطبيق.

يمكنك عزيزي القارئ تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي اضغط هنا