ماهو العسل وكيفية التمييز بين العسل النقي والصافي من العسل المغشوش والاصطناعي - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 14 يوليو 2023

ماهو العسل وكيفية التمييز بين العسل النقي والصافي من العسل المغشوش والاصطناعي


 يُعتبر العسل من إحدى المواد والمنتجات الكثيرة ذات الأهمية، ولكن يتم التلاعب بها وبيعها على أنها أصلية ولكن هي بالحقيقة مغشوشة،  لذلك في مقالنا هذا سنذكر عدد من الطرق والتجارب التي يمكنك تجربتها لفحص العسل ومعرفة إن كان طبيعي 100% أو اصطناعي، ولكن قبل ذلك سنذكر تعريف بسيط للعسل وماهي فوائده.



العسل وفوائده الطبيعية.

العسل : هو مادة طبيعية غذائية حلوة ولزجة القوام يتم انتاجها من قبل النحل، ويحتوي العسل على عدد كبير من المعادن الطبيعية والفيتامينات مثل النحاس والكالسيوم والحديد والفوسفور والمنغنيز والصوديوم والبوتاسيوم والزنك. كما يُعد من أغنى المواد الطبيعية بالأحماض الفينولية، التي هي مصدر لمضادات الأكسدة الخالية من الدهون والكوليسترول.

وللعسل فوائد واستخدامات طبية مثل :

1. يسرع عملية التئام الجروح والحروق ويخفف الألم، عن طريق تجديد خلايا البشرة، ويستخدم في عمليات زراعة الجلد.

2. يخفف أعراض البرد والسعال، ويكافح الإلتهابات وخاصة التهاب البلعوم.

3. يمنع حموضة المعدة، ويقلل مدة الإسهال.

4. يستخدم لعلاج أمراض العيون مثل : التهاب الجفن، التهاب القرنية، التهاب الملتحمة.

5. يستخدم كقناع للوجه لأغراض تجميلية طبيعية، ويدخل في المستحضرات الدوائية والتجميلية.


كما ذكرنا أن العسل قد يكون مغشوش وبذلك يكون فاقد لجميع الفوائد التي ذكرناها سابقًا، ويجب أن نعلم أن العسل الاصطناعي يتم تغييره وإدخال مواد كيميائية ومركبات صناعية مختلفة في تركيبته، فقد يحتوي على النشاء، والدقيق، والغلوكوز، وسكر العنب، وشراب الذرة، وللوهلة الأولى قد تظن أنه عسل صافي ويتم خداعك في شراءه، لذلك إليك بعض الاختبارات والتجارب التي يمكنك تجربتها لمساعدتك على التمييز بين العسل المغشوش والأصلي :

1. اختبار اللهب : أشعل النار بقطعة من القطن واغمسها في العسل، سوف يحترق إذا كان نقيًا.

2. اختبار فرن الميكروويف : ضع وعاء يحتوي على العسل في الميكروويف لمدة 40 ثانية، سيتحول العسل إلى قوام الكراميل إن كان حقيقيًا، وإن كان كاذب سيتحول إلى رغوة.

3. اختبار الذوبان : أضف قليلًا من العسل إلى كوب من الماء، ولاحظ كيف ينزل العسل، إن كان ذوبانه سريعًا فإن العسل مغشوش، بينما العسل الطبيعي يتطلب القليل من الجهد لكي يترسب.

4. اختبار الورقة : ضع قليلًا من العسل على قصاصة ورق، فإن العسل الخالص يبقى متماسك ومحافظ على شكله ولا يبلل الورقة، على عكس الاصطناعي.

5. اختيار الثلاجة : ضع قليلًا من العسل في الثلاجة لفترة زمنية صغيرة، فإذا تجمد فهو صناعي ويحتوي على سكر أو عسل جلوكوز.

6. مراقبة اللون والقوام : العسل النقي يكون شفاف وصافي بالإضافة إلى أنه يكون متماسكًا وسميكًا.


جميع الاختبارات السابقة يمكنك تطبيقها بسهولة وبساطة في منزلك ونتائجها مضمونة 100%.




هل تريد أن تتعرف على العسل والنحل بشكل أكبر ؟

فوائد العسل، فوائد لسعة النحلة، كيفية انتاج العسل وتربية النحل، قناع العسل للوجه، ماهو صمغ العسل، معلومات عن عسل السدر والليمون والقطن ، ماهو العسل الأبيض والأسود، كيف أعرف العسل المغشوش، كيف ينتج النحل العسل، شمع العسل وفوائده، حياة ملكات النحل وغذائها، العسل والحبة السوداء،  جميع ذلك ستجده في تطبيق واحد وهو تطبيق العسل، بالإضافة إلى الكثير من المعلومات المهمة والمثيرة للإهتمام.

لتحميل التطبيق مباشرة من خلال الرابط التالي اضغط هنا