فوائد الحصول على قسط كافٍ من النوم، وأضرار وتأثيرات قلة النوم - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 25 يونيو 2023

فوائد الحصول على قسط كافٍ من النوم، وأضرار وتأثيرات قلة النوم


 في الحقيقة يقضي الإنسان مايقارب ثلث عمره في النوم، مما يجعل النوم في منزلة الشراب والطعام بالنسبة لنا، بل أنه يتفوق عليهم أيضًا ، حيث أنه يمكن للإنسان الامتناع عن المياه والأكل لعدة أيام لكنه لا يستطيع فعل ذلك مع النوم.

رغم الاعتقاد بأن الإنسان يحتاج إلى 8 ساعات يوميًا من النوم المتواصل، تم الاختلاف على هذه الفرضية من قبل عدد من الخبراء مؤكدين أن عدد ساعات النوم المطلوبة تختلف من شخص إلى آخر حسب عمره وحاجته الجسدية والعقلية، ولكن لا اختلاف على أن النوم الكافي له العديد من الفوائد وقلة النوم لها تأثيرات سلبية وهذا ما سنتكلم عنه في مقالنا.



ماهي فوائد الحصول على نوم كافي.

النوم يعمل كوسيلة لشحن الجسم بالطاقة ، وأيضًا يُعد من أفضل الفترات التي تساعدنا على حفظ ما تعلمناه وله الكثير من الفوائد منها :

1. زيادة الإنتاجية : حيث أن النوم الجيد ليلًا يؤدي إلى تحسين التركيز بشكل جيد وبالتالي يؤدي إلى زيادة الكفاءة والإنتاجية ويساهم في القيام بالأعمال والواجبات اليومية بحيوية وبشكل سليم.

2. ذاكرة أفضل : يلعب النوم دورًا مهمًا في تحسين عمل الدماغ، وإن الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم يزيد من قدرتنا على الإحتفاظ بمزيد من المعلومات ويمنحنا ذاكرة قوية وأكثر وضوحًا.

3. المناعة : فإنه يعزز نظام المناعة والجهاز المناعي في الجسم، وبالتالي يحمي الجسم من الكثير من الأمراض والفيروسات والجراثيم.

4. تحسين المزاج : يساعد النوم على تنظيم العواطف وتقليل مستوى التوتر ويعزز الاسترخاء وأيضًا يمد الجسم بالطاقة الإيجابية والسعادة، فيصبح الشخص منطقيًا أكثر وأكثر استعدادًا لاتخاذ القرارات العقلانية.

5. بشرة أفضل : أثناء النوم ينتج الجسم الكولاجين الضروري لصحة الجلد، وبالتالي يساعد النوم الجيد في تقليل التجاعيد وتحسين نضارة وإشراق البشرة وتعزيز صحة الجلد بشكل عام.

6. تجديد النشاط : يجدد النوم خلايا الجسم من خلال زيادة إنتاج البروتينات المسؤولة عن نمو الخلايا وتعويض التالف منها، وأيضًا يساعد الجسم على النمو وبناء العظام والعضلات أثناء الليل.



ما هي أضرار وتأثيرات قلة النوم.

يوجد لقلة النوم الكثير من الآثار الجانبية التي تؤثر سلبًا على الفرد ومنها : 

1. قلة النوم تسبب اضطرابات في الهرمونات مثل الزيادة في إفراز هرمون (غريلين) المسؤول عن الإحساس بالجوع والرغبة في تناول الطعام وهذا ما يزيد من احتمالية الإصابة بالوزن الزائد.

2. تؤدي قلة النوم إلى صعوبة في التركيز والتعليم وصعوبة في التفكير بشكل منطقي وتفسير الأحداث، وبالتالي عدم القدرة على استقبال المعلومات وبطء في التعلم واتخاذ القرارات المناسبة أثناء العمل.

3. أثبتت الدراسات أن 90 %من الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم ترتفع احتمالية إصابتهم بالأمراض المزمنة،  مثل : السكري والأمراض القلبية، بالإضافة إلى ارتفاع في الضغط.

4. يصبح الوجه أكثر شحوبًا مع قلة النوم وتظهر الهالات السوداء حول العينين وعلامات الشيخوخة المبكرة على البشرة.



في حال كُنت تعاني من عدم القدرة على النوم في الليل، إليك بعض النصائح لكي تغفو بسرعة وهي :

1. الاسترخاء. 

2. انتبه لغذائك وتجنب تناول الوجبات الدسمة قبل الذهاب إلى النوم.

3. تجنب الكافيين في المساء، لأن القهوة والمشروبات الغازية تؤدي إلى القلق.


وننصحك بتحميل تطبيق أصوات النوم - الاسترخاء والنوم، حيث أنه يُعتبر من أفضل التطبيقات التي أوصى به كبار علماء النفس العصبي وخبراء النوم، لما يحتويه من قدرة وميزات سحرية تساعد على الاسترخاء وتقليل التوتر والدخول في نوم عميق وكافي من خلال أصوات الطبيعة والتأمل والأصوات الهادئة ، ويتميز تطبيق أصوات النوم - الاسترخاء والنوم بأنه مجاني ولايحتاج للاتصال بالإنترنت ويمكنك تحميله مباشرة من خلال الرابط التالي اضغط هنا