أهمية الباحث العلمي Google Scholar و دوره الهام في البحث العملي الأكاديمي للطلاب - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 14 مايو 2023

أهمية الباحث العلمي Google Scholar و دوره الهام في البحث العملي الأكاديمي للطلاب


 مؤخرًا زاد البحث عن الباحث العلمي من جوجل بسبب فعاليته الكبيرة وأهميته المميزة في مساعدة جميع الباحثين والطلاب وخاصًة الطلاب التى تسعى لجمع وتحصيل أدق وأكثر المعلومات موثوقية وفائدة ومصداقية، لتعتمد عليها وتضعها كحجر أساس لإنجاز الدراسات ومشاريع التخرج، بالإضافة إلى كونه الباحث الأول عالميًا ضمن الشبكة العنكبوتية القادر على حل جميع المشاكل والمعضلات التي تتعلق بالمواضيع العلمية وتواجه أي طالب خلال مسيرته في السعي للحصول على أهم النتائج العلمية الموثوقة.



بدايةً دعونا نوضح ما هو Google Scholar؟

يعتبر جوجل الباحث العلمي أو جوجل سكولار من أهم محركات البحث العلمي الأكاديمي المساعدة التي يقوم باستخدامها الباحثين والطلاب في جميع أنحاء العالم، وبسبب الجودة العالية بالنسبة للأبحاث والدراسات التي يقدمها في مختلف اللغات، وأيضًا بسبب الكم الكبير من المعلومات المصدّقة الموجودة بداخله، فهو يختص بالمؤلفات العلمية والأكاديمية التي يحتاج لها طلاب الجامعات و الباحثون وأيضًا الأساتذة والمعلمون ، ويتضمن مواد شاملة وغنية من الأبحاث والرسائل العلمية المعتمدة، والمجلات العلمية المحكمة، والكتب والملخصات والمقالات الصادرة عن ناشرين أكاديميين وجامعات عالمية وجمعيات وهيئات متخصصة وغيرهم من مؤسسات البحث العلمي، ويتميز بدقته وسهولة التعامل معه كما وأنه يوفر نتائج دقيقة ونتائج متخصصة تتعلق بشكل مباشر بالكلمات المفتاحية التي استعملها الباحث، ولربما كان السبب الأكبر الذي يدفع الجميع لاستخدام هذا المحرك هو السرعة في الحصول على المعلومات المطلوبة.



ميزات الباحث العلمي.

1. الدقة المتناهية وبجميع اللغات حول العالم يتيح الخيارات المتعددة للبحث العلمي الأكاديمي و المتقدم، مثل البحث عن طريق اسم الكاتب أو تاريخ النشر أو الجامعة أو البحث باستخدام معاملات تقوم بتصفية و فلترة نتائج البحث.

2. ‏ الموثوقية والمصداقية الكاملة في نتائج البحث لجميع المجالات والتخصصات والتي يتم تصفيتها من أية صفحات إنترنت لا تحمل صفة علمية موثوقة.

3. ‏يلعب هذا الباحث العلمي دورًا هامًا في توفير الوقت والجهد بالنسبة للطلاب وخصوصًا في الوقت الحاضر، كونه يبحث مباشرًة عن مصادر متعددة و مختلفة من مكان واحد ملائم.

4. ‏يوجهك إلى روابط النصوص الكاملة للأبحاث والأعمال العلمية التي تبحث عنها، ويساعدك في الحصول على أكثر الأبحاث العلمية صلة بموضوع بحثك مباشرة.

5. ‏يمكنك من العثور على ملخصات ومعلومات عن الأبحاث والإصدارات العلمية ونتائج دقيقة، ويجعلك تمر برحلة بحث بشكل منهجي وخطوات مرتبة لتتجنب الضياع والتشتت.

6. ‏ يتيح الوصول إلى النصوص الكاملة للأبحاث من خلال المكتبة أو على شبكة الإنترنت، والوصول إلى الأبحاث الرئيسية والمصنفة جيدًا في أي مجال من مجالات البحث العلمي.

7. ‏تصنيف المواد بنفس الطريقة التي يستخدمها الباحثون من حيث قيمة النص في كل مقالة والمؤلف وجهة النشر التي تظهر فيها المقالة وعدد مرات الاستشهاد بها في أعمال بحثية أخرى.

8. ‏ يسمح لكل باحث أن ينشئ صفحة شخصية له على جوجل الباحث العلمي سكولار google scholar، بحيث تساعده على حصر ونشر إنتاجه العلمي والفكري، كما ترفع تصنيف مؤسسته العلمية التي يتبع لها.



طريقة استخدام Google Scholar.

قد يظن الكثير أن طريقة استخدام جوجل سكولار صعبة ومعقدة ولكن الأمر مختلف تمامًا، وتستطيع استخدامه على النحو التالي.

بدايًة وبعد أن تدخل إلى رابط الباحث العلمي، داخل المربع المخصص للبحث قم بكتابة أي عنوان تريده، وعند ذلك ستظهر العديد من النتائج في أقل من ثوان، كذلك يوجد العديد من الخيارات التي ترتبط بالمادة العلمية التي تود البحث عنها والأهم في ذلك إمكانية تحديد النطاق الزمني سواء كان ذلك في المقالات أو في الكتب و الأبحاث، وهذا الأمر من الأمور المهمة التي تضمن لك الحصول على معلومات حديثة أو قديمة حسب رغبتك.


تطبيق اليوم.

بعد أن بحثت وجمعت المعلومات بواسطة الباحث العلمي جوجل سكولار، هل تريد كتابة الأطروحة الخاصة بك بسهولة وبسرعة دون مشاكل وقيود؟


لا تقلق بالتأكيد مع تطبيق Word بنسخته المجانية ستجد كل ما يلزمك ويسهل لك إنجاز الأطروحة بشكل مثالي.

يعتبر برنامج الوورد من أهم برامج معالجة الكلمات أو من أهم برامج الكتابة وتحرير النصوص التي يمكن اللجوء إليها عند كتابة الأطروحة، ويتم استخدام هذا البرنامج المميز والسريع في جميع دول العالم ومن قبل عدد كبير جدًا من المستخدمين، ويساعد على تحرير النصوص بجميع لغات العالم وفي فترة زمنية قصيرة.


يمكنك تحميل التطبيق بشكل مباشر من خلال الرابط التالي اضغط هنا