كيفية حماية السيارات من ارتفاع درجة الحرارة وتجنب حدوث الاحتراق - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 28 مايو 2023

كيفية حماية السيارات من ارتفاع درجة الحرارة وتجنب حدوث الاحتراق


 هل لاحظت يومًا أثناء قيادة مركبتك أن مؤشر قياس درجة الحرارة بدأ بالارتفاع بشكل ملحوظ؟

واحدة من أكثر المخاطر وأعطال السيارة التي تحدث فجأة أثناء القيادة هي ارتفاع درجة حرارة المحرك، حيث أنه من الممكن أن يؤدي هذا الارتفاع إلى تلف المحرك بالكامل وحدوث احتراق إن لم تتم معالجة المشكلة بشكل فوري، ولحسن الحظ أن جميع السيارات مزودة بمؤشر ضمن لوحة العدادات مهمته قياس درجة حرارة المحرك الفعلية، وفي حال كان المؤشر مرتفع ويزيد عن المعدل الطبيعي، لا داعي للهلع والتفكير كثيراً حول كيفية انزال حرارة السيارة فهناك خطوات بسيطة يمكن اتباعها بالإضافة للعديد من النصائح التي تساعدك على تجنب حدوث ارتفاع حرارة محرك السيارة.



يجب على السائق القيام بعدة خطوات لخفض حرارة السيارة وحماية المحرك من التلف، وهي كالتالي :

1- إيقاف السيارة على جانب الطريق على الفور، تجنبًا للتوقف المفاجئ في منتصف الطريق.

2- إطفاء السيارة والخروج منها، والتوجه إلى غطاء المحرك لفتحه والعمل على تهويته والانتظار بعض الوقت لمدة لا تقل عن 20 دقيقة حتى تخرج وتتصاعد جميع الأبخرة الناتجة عن ارتفاع الحرارة.

3- تفقد وفحص الماء في الرديتر، المسؤول عن عملية تبريد المحرك في حال كان ناقصًا فيجب تزويده بالماء أو سوائل تبريد المحرك المناسبة، وبذلك يعود نظام التبريد للعمل بشكل جيد، بالإضافة إلى فحص وتفقد خراطيم الردتير للتأكد من أنها سليمة ولا يوجد فيها ثقب يؤدي إلى تسريب الماء ونقصانه.

4- بعد القيام بجميع الخطوات التي ذكرناها مسبقًا، يجب على السائق التوجه إلى أقرب مركز صيانة لأن المركز الفني المختص هو المكان الأمثل الذي سيعطي تشخيص صحيح وإصلاح كامل لمشكلة ارتفاع الحرارة في السيارة.



لتجنب ارتفاع حرارة السيارة وحدوث الاحتراق، إليك بعض النصائح التالية :

1- يُنصح في استخدام عاكس للزجاج الأمامي لكي يعمل على عكس أشعة الشمس عن واجهة السيارة، حيث أن الزجاج الأمامي يعتبر أكبر فسحة تدخل أشعة الشمس من خلاله، وبهذا يمكنك حماية لوحة القيادة من التشققات، وحماية عجلات القيادة أيضًا.

2- عليك فحص زيت المحرك بشكل متكرر و يومي، حيث أنه يعمل على خفض درجة حرارة المحرك وذلك من خلال تخفيف احتكاك الأجزاء ببعضها البعض، حيث أن ارتفاع درجات الحرارة تزيد من سيولة الزيت وهو ما يقلل كفاءته ويُعرض المحرك إلى أعطال كثيرة ، لذلك ينصح باختيار الزيت بعناية ويُنصح بالزيت ذو الكثافة واللزوجة العالية.

3- تفقد بشكل دائم مياه الردتير بحيث تكون موجودة بكمية كافية، وتجنب تزويد مياه الرديتر الساخنة بمياه باردة، إلا إذا كان الموتور يعمل حتى لا يؤدي ذلك إلى ضرر بالسلندر، وكذلك تجنب فتح غطاء الردتير والمحرك ساخن حتى لا يندفع ضغط الماء الساخن إليك ويصيبك بحروق. 

4- يجب الكشف المستمر على بطارية السيارة، خاصًة في ظل ارتفاع درجات الحرارة العالية، حيث أنها تزيد من التفاعل الكيميائي في البطارية مما يجعلها عرضة للتلف السريع وتؤدي إلى حدوث مشاكل ممكن أن تتطور للإنفجار.

5- في الصيف تكثر حالات تعطل الإطارات وترتفع نسبة تمزق الإطار أو انفجاره، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وتمدد الهواء داخله، لذلك ينصح بالحفاظ على ضغط هواء مناسب في الإطارات للحصول على أداء أفضل وعمر أطول وتجنب للمشاكل.

6- يُعد التكييف من أهم الأجهزة الموجودة في السيارة وخاصة في فصل الصيف، وفي حالة الارتفاع الكبير جدًا لدرجات الحرارة سيكون من الواجب إطفاء التكييف وفتح نوافذ السيارة، فإن ذلك يقلل من الحمل على المحرك.

7- تجنب وضع زجاجات العطور أو الولاعات أو أي مواد قابلة للإشتعال داخل السيارة حتى لا تتعرض للانفجار داخلها.



مشاكل وأعطال السيارة كثيرة ذكرنا منها فقط مشكلة ارتفاع الحرارة، ولكن سنقدم لك تطبيق ميكانيك السيارات والذي يعُتبر تطبيق شامل وكامل لحل جميع المشكلات التي ستواجه أي سائق للسيارات.


ميزات التطبيق.

1- يقدم لك فيديوهات متنوعة تستطيع من خلالها إصلاح مشاكل وأعطال الميكانيك والكهرباء والمحرك في السيارات، ويحتوي على عدد كبير من الكتب التي تُعلم كيفية صيانة أنظمة السيارات، بالإضافة إلى مجموعة من النصائح والمعلومات المفيدة التي تؤمن لك حماية كاملة عند استخدام السيارة.

التطبيق مجاني وتسطيتع تحميله مباشرة من خلال الرابط التالي اضغط هنا