متلازمة الأمعاء القصيرة - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 3 مايو 2023

متلازمة الأمعاء القصيرة


 ماهو مرض متلازمة الأمعاء القصيرة ؟

متلازمة الأمعاء القصيرة (Short Bowel Syndrome) هي حالة طبية نادرة وخطيرة تحدث نتيجة استئصال جزء كبير من الأمعاء الدقيقة أو نتيجة مشاكل في عملية الامتصاص في الأمعاء الدقيقة حيث تعمل الأمعاء القصيرة على امتصاص الأغذية والسوائل وتقوم بتأمين الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأساسية للجسم ولكن بشكل غير كافي وعندما تحدث مشكلة في عملية الامتصاص فإنه يصعب على الجسم استيعاب واستخدام الغذاء بشكل كامل.



الأسباب المؤدية لذلك.

يمكن أن تنجم متلازمة الأمعاء القصيرة عن عدة أسباب، ومن أبرزها:

1. استئصال جزء كبير من الأمعاء الدقيقة: يمكن أن يحدث استئصال جزء كبير من الأمعاء الدقيقة نتيجة لجراحة الأورام الخبيثة أو الإصابات الجسدية التي تؤدي إلى تلف الأمعاء ومع كل زيادة في جزء الأمعاء الذي يتم استئصاله، زاد خطر حدوث متلازمة الأمعاء القصيرة.

2. التهاب الأمعاء المزمن: يحدث انحلال الأمعاء الدقيقة نتيجة للإصابة بالتهاب الأمعاء الدقيقة المزمن أو التشوهات العضوية النادرة، وقد يؤدي ذلك إلى استئصال جزء كبير من الأمعاء.

3. الأمراض الاستقلابية: يمكن أن تسبب بعض الأمراض الاستقلابية اضطرابات في الهضم مثل الحساسية للحليب والتهاب المعدة و تغيرات في الجهاز المناعي ، متلازمة القولون العصبي، أمراض القلب والكلى، وغيرها.

4. الولادة المبكرة: قد يتم استئصال جزء من الأمعاء الدقيقة عند الأطفال المولودين مبكراً أو الذين يولدون بأمراض أخرى مثل انكماش الأمعاء وقد ينجم ذلك عن مواد التغذية التي يتم إعطاؤها عن طريق الوريد.

5. الإصابة بالتهاب الأمعاء المزمن وداء الزفيرية.



الأعراض:

تتضمن أعراض متلازمة الأمعاء القصيرة اضطرابات هضمية مثل الإسهال وألم البطن والغازات وضعف في الجهاز المناعي والتعرض المتزايد للعدوى بالإضافة لفقدان الوزن غير المقصود وفقر الدم والتعب وضعف العضلات ويظهر عند الطفل تأخر وفشل النمو كما ستظهر إصابة العظام بسهولة وتكمن مشكلة المرض في صعوبة امتصاص الفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة وقد يعاني المريض من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وداء الزهري.



علاج متلازمة الأمعاء القصيرة 

يتم علاج متلازمة الأمعاء القصيرة عن طريق التغذية الوريدية (IV Nutrition) وبعض الأدوية للمساعدة على عملية الامتصاص في الأمعاء في الحالات الشديدة يمكن أن تتطلب الحالة زراعة أمعاء جديدة (Transplantation) ويجب على المرضى الذين يعانون من هذه الحالة متابعة نظام غذائي خاص والاهتمام بالنظام الغذائي واتباع نصائح وتوصيات الطبيب المعالج وفريق الرعاية الصحية المختصة.


ويمكن استخدام بعض الأدوية مثل المكملات و الفيتامينات والمعادن ومصل الدم (IV) لتحميل الجسم بالسوائل والمغذيات الأساسية بالإضافة لوصفة طبية لتنظيم امتصاص الدهون من الطعام وقد تحتاج بعض الحالات لإجراء جراحة لإزالة جزء من المعدة أو الأمعاء الدقيقة يتم ذلك عادة في حالات الأمراض الأكثر حدة أو عند عدم استجابة العلاجات الأخرى المتوافرة.



الوقاية:

يمكن الحد من خطر الإصابة بمتلازمة الأمعاء القصيرة عن طريق تناول وجبات صغيرة ومتكررة بدلاً من الوجبات الكبيرة، والتغذية الجيدة، والحفاظ على الصحة العامة بممارسة الرياضة والنشاط البدني المنتظم والتقليل من التعرض للإجهاد.



تطبيق اليوم.

سنقدم لكم أحد تطبيقات الأندرويد لتحسين صحة الأمعاء التي تعمل على توفير المعلومات والنصائح حول النظام الغذائي والأساليب الصحية لتعزيز صحة الأمعاء باستخدام الذكاء الاصطناعي ومن خلال هذه التطبيقات يمكن للمستخدمين الحصول على مختلف المساعدات التقنية مثل معرفة المواد الغذائية المناسبة التي تحتاجها الأمعاء والتي يجب تجنبها وقائمة بالأطعمة الصحية لتحسين صحة الأمعاء بالإضافة أنه يقوم بتقديم نصائح وأدلة حول العلاجات الطبيعية والأدوية الفعالة لتحسين صحة الأمعاء كما يساعدك على تتبع اختبارات البراز والتشخيصات الطبية الأخرى التي تساعد في الكشف عن أي مشاكل في الأمعاء.


تحميل التطبيق.

يمكنك تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي

 اضغط هنا