حان الوقت للابتعاد عن التدخين ومعرفة مضاره وكيفية الإقلاع عنه - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 25 أبريل 2023

حان الوقت للابتعاد عن التدخين ومعرفة مضاره وكيفية الإقلاع عنه


 التدخين يُوهن صحة الجسد ويُسرع في شيخوخته ويجعل المدخن متعلقًا به بشكل كبير ، وهذا بحدّ ذاته يُسبب ضغطًا نفسيًا وجسديًا عليه، لذلك عزيزي القارئ في مقالنا هذا سنتكلم عن التدخين وأضراره وسنقدم لك أفضل تطبيق يمكنه أن يساعدك على الإقلاع عن التدخين.



ظاهرة التدخين.

إن التدخين آفة العصر الأكثر انتشارًا في عالمنا حتى يكاد يكون ظاهرة يُمارسها معظم المراهقين من الجنسين، والتدخين من الممارسات الأكثر ضررًا لما يُسببه من أمراض كثيرة ، فالتدخين مثل الوحش الذي يتلبس الشخص ولا يذهب عنه إلّا بعد أن يُهلك جسده ، والتدخين من العادات السيئة التي تتحول إلى إدمان ، ومن الممكن أن تبدأ حكاية المدخن الأولى بسيجارة واحدة فقط، ومن ثمّ يُصبح مولعًا بالتدخين بكميات كبيرة.



التدخين وأضراره.

1. هناك الكثير من المواد الكيميائية في كل سيجارة وجميعها سامة ومهيجة ومسرطنة أو تسهل ظهور السرطان بالجسم.

2. ‏يحتوي على مادة تجعل الشخص مدمنًا للسجائر هي النيكوتين.

3. ‏ يسرع الدخان بسبب النيكوتين ضربات القلب ، ويرفع ضغط الدم  ويزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم.

4. ‏يقلل التدخين نتيجة غاز أول أكسيد الكربون الموجود في دخان السجائر من قدرة الدم على حمل الأكسجين ، مما يمنع كمية كافية من الأكسجين أن يتم نقلها إلى الأنسجة ، ونتيجة لذلك يتعب المدخنون بسرعة أكبر أثناء ممارسة الرياضة وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية.

5. ‏يعتبر التدخين من أهم أسباب أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة.

6. ‏النساء المدخنات أكثر عرضة للإجهاض ، والولادة المبكرة ، وانخفاض الوزن عند الولادة ، والعقم ، والنوبات القلبية لدى من يستخدمن حبوب منع الحمل.

7. ‏ يسبب التدخين العقم والضعف الجنسي لدى الرجال.

8. ‏زيادة خطر الإصابة بالقرح لدى المدخنين ، و يسهل التدخين جفاف الجلد والصدفية وإعتام عدسة العين.



إحصائيات وأرقام حول مخاطر التدخين.

من المتوقع أن يموت 10 ملايين شخص في عام 2025 بسبب الأمراض التي يسببها التدخين ، يذكر أن 7 ملايين من هؤلاء سيكونون في البلدان النامية و  25-30٪ من المدخنين يموتون قبل الأوان، التدخين هو سبب 35٪ من جميع الوفيات المرتبطة بالسرطان لدى الرجال و 15٪ عند النساء، يتسبب التدخين في 90٪ من الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة، يحتل سرطان الرئة المرتبة الأولى بين الوفيات المرتبطة بالسرطان ، خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين أعلى 20 مرة من غير المدخنين  حتى أولئك الذين لا يدخنون ويتعرضون للدخان ، فإن خطر الإصابة بسرطان الرئة أعلى بثلاث مرات من غير المدخنين. 

بالإضافة إلى سرطان الرئة ، تزداد مخاطر الإصابة بسرطان الفم واللسان والشفة والحنجرة والمريء والبنكرياس والمثانة والكلى والبروستات وعنق الرحم لدى المدخنين.



أيهما أخطر ومسبب أكثر للإدمان النيكوتين أو الكحول والهيروين؟

يعتبر النيكوتين الموجود في السجائر من المواد القوية المسببة للإدمان ، مقارنةً بالكوكايين والهيروين والكحول ، من المرجح أن يتسبب التدخين في الإدمان ، حتى لدى الأشخاص الذين جربوه بالصدفة.

 أثناء التدخين ، يصل النيكوتين إلى المخ في 7 ثوانٍ بعد كل زفير ، مما يجعلك تشعر بالراحة ويجعلك ترغب في المزيد من النيكوتين ، المدخنون لديهم عادة اليد والفم ، كلما زاد عدد السجائر التي يتم تدخينها يوميًا كانت هذه العادة أقوى.



تطبيق اليوم.

توقف عن التدخين ولا تدع الرغبة الشديدة لديك تسيطر ، استخدم تطبيق Smoke Free stop smoking now ، لمساعدتك على النجاح في ذلك، تشمل مزايا Smoke Free.

1. سيكون مساعدك الشخصي لتترك التدخين من خلال النصائح التي سيقدمها لك.

2. ‏ بعد إقلاعك عن التدخين ستستعيد صحتك النفسية و الجسدية.

3. ‏أفضل التقنيات الفعالة لترك التدخين و التغلب على الرغبة الشديدة تجاهه.


تحميل التطبيق.

عزيزي القارئ من أجل تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي اضغط هنا