التفكير الزائد وتأثيره السلبي على صحة الإنسان، وكيفية التخلص منه - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 11 أبريل 2023

التفكير الزائد وتأثيره السلبي على صحة الإنسان، وكيفية التخلص منه

إن الإكثار من التفكير يعتبر أمر مؤذي، بغض النظر إن زادت مدته أو قصرت، وله عدة أشكال ودرجات، حيث إن التفكير الزائد يرهق عقلك وجسدك ويؤدّي إلى استنزاف البروتينات و تقليل نسبتها في الدماغ، ويؤثر على صحة القلب، فهل ذلك يعني أنّك ستموت في سنّ الثلاثين إن كنت من أصحاب التفكير المفرط، تابع معنا عزيزي قراءة المقال التالي لمعرفة تفاصيل أكثر عن أثار التفكير الزائد وكيفية التخلص منه.



سبب التفكير الزائد.

هو اجترار أفكار وذكريات من الماضي، ومن ثم القلق بشأنها و فيما يخص المستقبل والحياة وكيف ستكون وتوقع حدوث الأسوأ دومًا، ومن ثم اختلاق سيناريوهات سلبية وتشاؤمية مخيفة، ومن الممكن أن يكون التفكير في كيف يمكن أن تكون الحياة أفضل لو كنت قد تعاملت مع الأشياء بشكل مختلف، ونتيجة التفكير الزائد يشعر الشخص بأنه قد دخل في دوامة من الأفكار المزعجة، مما يجعله يشعر بالضغط المستمر، بل يجد صعوبة في التفكير بشيء مثمر وهادف.



أضرار التفكير الزائد.

إن الإفراط في التفكير يمكن أن يسبب القلق، والذي بدوره يؤثر على الجهاز الهضمي، ويسبب بعض المشاكل كاضطراب القولون العصبي، وعسر الهضم، والتغيرات في الشهية، وقد يؤدي عند البعض إلى الأكل بشهية كبيرة وهو ما يسمى بالأكل العاطفي المفرط الذي يرتبط بالمشاعر وكثرة التفكير، وكذلك يؤدي إلى مشاكل وأمراض كالخرف والزهايمر وغيرها من الأمراض العقلية والنفسية، التي وبحسب الدراسة السابقة تؤثّر على مدّة الحياة وتسبّب الوفاة في عمر أصغر، وفيما يلي سنورد أهم أثار التفكير الزائد باختصار:

1. تفكير أكثر يعني حياة أقصر   وتعب وإرهاق.

2. التفكير الزائد يؤدي إلى ‏زيادة فرص الإصابة بالأمراض العقلية والنفسية.

3. ‏التفكير الزائد يعني ساعات نوم أقل وعدم انتظام مواعيد النوم.

4. ‏التفكير الزائد يؤدي إلى اضطرابات بالتغذية و فقدان شهية أو شراهة بالأكل.

5. التفكير الزائد يؤدي إلى ‏تراجع التفكير الإبداعي والابتكار والاختراع.

6. ‏التفكير الزائد سبب رئيسي في فقدان التواصل مع الأخرين، وتراجع الحياة الاجتماعية.



كيف تتخلص من كثرة التفكير؟

هناك بعض المسلمات والأفكار والنشاطات من شأنها أن تساعدك في التخلص من التفكير الزائد وأثاره الضارة على الجسم، وفيما يلي سنقدم لكم بعض النصائح والإرشادات:

1. يجب أن يصبح لدينا يقين و إقتناع بأن الكمال البشري غير موجود عند أحد، وبالتالي لا يمكن تحصيله تحت أي ظرف من الظروف.

2. ‏يجب دوماً أن تعتمد بشكل مباشر وأساسي على الحقائق الموجودة والدلائل والتوقف عن التخمين والظن بالأخرين.

3. ‏حاول التأمل والاسترخاء والهدوء بعيدًا عن الضوضاء.

4. حاول تفريغ العقل من الأفكار لبعض الوقت.

5. ‏قم بتمارين التنفس والحيوية للرئتين بشهيق عميق وزفير عميق.

6. ‏احرص على عد الإيجابيات وتجنب السلبيات التي توجد في حياتك، وحتى إن كانت الإيجابيات بسيطة، فإنها تساعدك على تحسين الحالة المزاجية.

7. ‏يجب عليك ملىء يومك وإشغال الوقت بممارسة أي نوع من النشاطات التي تخلصك من التفكير، مثل العزف والرسم أو الكتابة أو ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة.



تطبيق اليوم، متخصص في الصحة و الرعاية النفسية وهو تطبيق الصحة النفسية.

تفاصيل التطبيق.

وهو عبارة عن تطبيق متخصص في الصحة النفسية والعلاج النفسي والتنمية الذاتية، من خلال هذا التطبيق سوف تتخلص من التوتر والقلق وتبدأ بعلاج مشاكلك النفسية واحدة تلو الأخرى، بالإضافة إلى أنه أداة فعالة في العلاج النفسي ويوفر كافة خدماته بشكل مجاني دون مقابل مع مستوى عالي من الخصوصية والأمان والسرية للمعلومات، يمتلك التطبيق الكثير من الميزات، وهناك  الكثير من الاستشاريين والأخصائيين وأطباء الطب النفسي، حيث يمكنك استشارتهم وطلب المساعدة منهم في أي وقت دون تردد، يوفر التطبيق للمستخدم موسيقا تساعده على الإسترخاء و عبارات تحفيزية وتشجيعية.


تحميل التطبيق.

يمكنك عزيزي القارئ تحميل التطبيق من خلال الرابط الفوري التالي اضغط هنا ثم انقر على click here