السماعات الطبية ماهي أفضل أنواعها و ماهي أهميتها - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 12 مارس 2023

السماعات الطبية ماهي أفضل أنواعها و ماهي أهميتها


 تعتبر السماعات الطبية أحد أهم الأدوات التي يستخدمها الطبيب في الاستماع إلى ضربات القلب أو حركات المعدة أو أصوات واهتزازات الصدر ومن غير الممكن أن يكون هناك طبيب ممارس لا يستخدم السماعات الطبية وذلك لأنها تؤدي دوراً كبيراً في استقصاء جميع الحالات المرضية المختلفة ومن غير الممكن أيضاً أن يكون هناك طبيب لا يعرف كيفية استخدام هذه السماعات.



لمحة تاريخية:

في البداية كان الطريق الوحيد للاستماع إلى نبض القلب والأصوات القلبية المختلفة عبر وضع أذن الطبيب على صدر المريض حتى يتمكن من الاستماع إلى أصوات القلب في البؤر القلبية المختلفة وكذلك الأمر بالنسبة لأصوات الصدر والأمعاء وفي القرن التاسع عشر كان هناك طبيب فرنسي يدعى رينيه لينيك قدمت إليه مريضة وأراد أن يستمع إلى أصوات القلب لديها فخجل من وضع رأسه على صدرها وذلك لأنه يعتبر من الأمور غير المحمودة أخلاقياً لذلك قرر أن يخترع وسيلة تساعد على الاستماع للأصوات القلبية عند المرضى دون الحاجة إلى وضع الرأس على صدورهم أو أمعائهم للتمكن من التقاط الأصوات المختلفة سواء كانت أصوات فيزيولوجية أو مرضية.



استخدامات السماعات الطبية:

يمكن للطبيب أن يستخدم السماعات الطبية بشكل مهم وأساسي لسماع الأصوات القلبية والتأكد من الأصوات القلبية الأربعة سواء وجودها أو اختفائها وبالتالي يمكن أن تشير هذه الأصوات إلى دلالات مرضية معينة كما أنه من الممكن أن يستخدمها للتأكد من حركة جدار الصدر عن طريق امتلاء الصدر بالهواء.



ماذا يسمع الطبيب بالسماعة؟

من الممكن أن يسمع الطبيب الأصوات التنفسية باستخدام السماعات الطبية عندما يضعها على منطقه الرئة في المنطقة العلوية من الجزء الأمامي للصدر وفي المنطقة السفلية من الجزء الخلفي للصدر فمن غير الممكن سماع الأصوات في المنطقة السفلية للصدر الأمامي بسبب وجود الكبد وأيضًا لا يمكن سماع أصوات تنفسية في الجزء العلوي من الصدر الخلفي بسبب وجود لوح الكتف.


من الممكن أيضاً أن يستمع الطبيب إلى الأصوات التي تدور في الأمعاء بشكل مستمر حيث تدعى هذه الحركات بالحركات التمعجية الناتجة عن تقلص العضلات الموجودة في جدران الأمعاء.



ماهي أفضل أنواع السماعات الطبية ؟

يمكن أن تبحث على الإنترنت لتجد أفضل أنواع السماعات ولكن من الممكن أن أنصحك بمجموعة من السماعات المميزة مثل سماعات ريستر الألمانية التي أثبتت فعالية كبيرة في نقل الأصوات بشكل مميز إلى الأذن حيث تستطيع التعرف على الأصوات بشكل نقي دون حدوث أي مشاكل ناتجة عن رداءة التصنيع.


وبدرجة أقل يمكنك الاعتماد على سماعات ليتمان الطبية التي تعتبر من الأشهر عالمياً ويمكن أن تحصل على جودة متنوعة عندما تقتني سماعة ليتمان وذلك لأن المطورين لهذه الأدوات الطبية وضعوا مجالاً واسعاً لكفاءة السماعة وذلك بالاعتماد على السعر المدفوع.



ويمكنك التأكد من أن السماعات التي تحصل عليها سماعات أصلية عن طريق نسخ الرقم الموجود على السماعة أو العلبة التي تحتوي على السماعة ومن ثم تكتب الرقم على الموقع الرسمي للشركات لتتأكد من أن السماعات التي حصلت عليها أصلية وتعمل بشكل جيد وبذلك تكون أمنت نفسك من التزوير.




وفي ختام المقام نقدم لك التطبيق الذي تبحث عنه منذ زمن طويل وهو تطبيق يخبرك بكيفية استخدام جميع الأدوات الطبية بسهولة ودون أن تضطر إلى أن تبحث على الإنترنت وتجهد نفسك لتصل إلى المعلومات المهمة التي يقدمها هذا التطبيق وهو تطبيق مجاني ويمكنك الحصول عليه من المتجر بسهولة ويتميز بقدرته على استخدام الذكاء الاصطناعي وتقنياته المتطورة بالإضافة إلى وجود علم البرمجيات في تنسيق التطبيق إنه تطبيق Medical Tools.



تحميل التطبيق.

يمكنك تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي

 اضغط هنا

بعد قراءتك لمقال اليوم بالتأكيد ستزيد خبرتك و معرفتك حول أفضل أنواع السماعات الطبية و ستستطيع التأكد من جودة أي سماعة تقتنيها و تحمي نفسك من عمليات التزوير و الاحتيال.