الحمل والولادة والإجهاض - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 29 مارس 2023

الحمل والولادة والإجهاض


 استمرار الحياة البشرية مرهون بعملية التكاثر و الحمل و الإنجاب، فبدون عملية التكاثر ما كانت أنواع الكائنات الحية التي وجدت منذ آلاف السنين لتبقى إلى يومنا هذا، حيث أن الهدف من ذلك هو الاستمرارية عبر الأجيال المتتالية.


كل ما يخص الحمل و الولادة.

 يحدث الحمل عندما يندمج الحيوان المنوي والبويضة معاً بعملية تسمى التلقيح، ثم تنتقل هذه البويضة المخصبة إلى أسفل الرحم حيث يحدث الانغراس، وبذلك تبدأ فترة الحمل.



مراحل الحمل.

عادة ما يقسم العلماء الحمل إلى ثلاثة أقسام الثلث الأول والثلث الثاني والثلث الأخير.

 ويحدث في الثلث الأول تطور الأنبوب العصبي و يتخلق القلب و الأوعية الدموية الرئيسية و العظام و العضلات و تبدأ الكلى بالعمل و تتخلق جميع الأعضاء بشكل كامل تقريباً.


أما في الثلث الثاني فيمكن تحديد جنس الجنين و يبدأ الشعر بالظهور على الرأس و يظهر الحاجبان و الرموش و في الثلث الثالث تستمر الرئتان بالنضوج و يتحرك رأس الجنين إلى وضعية الولادة.



الولادة.

تعتبر الولادة هي بداية الحياة الطبيعية للطفل بعد أن كان جنيناً في رحم أمه حيث يبدأ الطفل بصرخته الأولى معلناً بدء حياته اليومية وانفصاله عن أمه و انقطاع الحبل السري الذي يصل بينهم وحينها سوف يبدأ الطفل بالتغذي على حليب الأم وسوف يحتاج إلى حماية ورعاية بشكل كامل لأنه لا زال غير قادر على الاعتماد على نفسه على الإطلاق ويوجد أفكار مختلفة متعلقة بعمليات الولادة فممكن أن تكون ولادة طبيعية أو قيصرية ومن الممكن أيضاً أن تكون الولادة ميسرة أو ولادة عسيرة وكل هذه الأمور تؤثر على الطفل وعلى قدراته الذهنية والعقلية خاصة إذا حدث أي مشكلة متعلقة بنقص الأكسجة حول الولادة وذلك لأن نقص الأكسجين حول الولادة قد يصيب الطفل باختلاطات بعيدة المدى مثل التخلف العقلي وفقد البصر والسمع.



الإجهاض.

يعتبر الإجهاض هو خسارة محصول الحمل أو عدم القدرة على إنقاذ الجنين من عدد من العوامل المختلفة فلا يستطيع الجنين أن يخرج إلى الحياة الواقعية والعملية وذلك لأنه يموت في رحم أمه ويوجد عدد من الأسباب التي تؤدي إلى خسارة محصول الحمل ويتم تقسيم هذه الأسباب بناءً على الثلث الأول أو الثاني أو الثالث حيث يختلف السبب في كل ثلث ففي الثلث الأول تشيع الأسباب الوراثية واضطرابات الصبغيات بشكل أساسي مما يؤدي إلى فقدان الجنين وذلك لأنه غير صالح للحياة البشرية على الإطلاق أما في الثلث الثاني فيحدث مشاكل متعلقة بالنزف وهي أكثر ما تؤدي إلى خسارة الجنين في هذا الثلث.

أما في حال الولادة المبكرة فيجب وضع الطفل بالحاضنة إذا كان وزنه أقل من 2.5 كيلوغرام أو في حال كان يعاني من صعوبة بالتنفس لضعف رئتيه و بشكل عام تتعدد أسباب وفاة الطفل حول الولادة و من أشيعها نقص الأكسجة أثناء الولادة او تسمم الدم أو التهاب رئوي و غيرها.



وفي نهاية المقال سوف نقدم لكم تطبيقاً يساعدكم على التعرف إلى جميع المعلومات التي تتعلق بالحمل بكل مرحلة من مراحله ومواعيد الولادة وهو تطبيق يستخدم الذكاء الاصطناعي والبرمجيات الحديثة المتطورة إنه تطبيق Pregnancy Calendar.


تحميل التطبيق.

يمكنك تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي

 اضغط هنا 

وفي الختام قدمنا لكم جميع المعلومات التي تخص الحمل و خصوصية كل مرحلة من مراحله بالإضافة إلى الأسباب التي قد تؤدي للإجهاض من أجل تفاديها قدر الإمكان.