تعلم آلية التعامل مع الحروق بمختلف أنواعها - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 10 مارس 2023

تعلم آلية التعامل مع الحروق بمختلف أنواعها


ما هو الحرق و ماهي أنواعه ؟
 تعتبر الحروق واحدة من أخطر المشاكل التي تصيب جسم الإنسان وذلك بسبب التأثيرات البعيدة التي قد تحملها سواء كانت تغيرات فيزيولوجية أو تجميلية وتنقسم الحروق إلى أكثر من نوع ودرجة وذلك باختلاف العوامل المسببة للحرق حيث يوجد الحروق الحرارية والحروق الكيميائية بالإضافة إلى وجود الحروق الكهربائية التي تحمل مخاطر كبيرة على الجسم بشكل عام.



حروق الدرجة الأولى.

لا تعتبر حروق الدرجة الأولى من الحروق الخطيرة وذلك لأنها تنتج غالباً عن التعرض المديد لأشعة الشمس أو مصدر ضعيف للحرارة مما يجعل الجلد يمارس رد فعل على الأذية البسيطة التي تعرض لها الجلد حيث يقوم عندها بتوسيع الأوعية الدموية حتى يتخلص من حرارة الجسم الداخلية عن طريق تبخير السوائل الجلدية.



التشخيص.

من السهل اكتشاف وجود حرق الدرجة الأولى وذلك لأن وجود القصة السريرية المدعوم بالاحمرار على سطح الجلد يؤدي بشكل واضح إلى اكتشاف حرق درجة أولى أصاب الجلد عند تعرضه لمصدر حراري ضعيف مثل الشمس أو أي منبع حرارة آخر.



العلاج والوقاية.

ينصح دائماً بالابتعاد عن مصادر الطاقة الحرارية المختلفة حتى وإن كانت ضعيفة في حال الإصابة بحرق درجة أولى كما ينصح بوضع المرطبات بشكل عام حتى يعود الجلد إلى عافيته ويتم منع أشعة الشمس وأي مصادر حرارية أخرى من الوصول إلى طبقات الجلد حتى لا يتطور الحرق إلى درجات أقوى منه.



حروق الدرجة الثانية.

تعد حروق الدرجة الثانية أخطر من حروق الدرجة الأولى وذلك بسبب وصول الحرق إلى منطقه أعمق من الجلد مما يؤدي إلى أذية الجلد وظهور بعض الحويصلات ويعتبر حرق الدرجة الثانية مؤلماً للغاية لأنه يصل إلى نهايات عصبية دون أن يؤذيها ويقضي عليها مما يؤدي إلى نقل هذه النهايات العصبية الألم إلى الدماغ.



التشخيص.

يمكن اكتشاف وجود حرق درجة ثانية عن طريق الاطلاع على الجلد حيث يظهر عليه مجموعة من  الفقاعات والحويصلات الممتلئة بسائل مصلي بالإضافة إلى وجود قصة سريرية واضحة بالتعرض إلى مصدر حرارة قوي مثل المدفأة أو الماء المغلي أو أي عنصر حراري مرتفع الخطورة.



علاج الحروق من الدرجة الثانية.

يمكن علاج حروق الدرجة الثانية بشكل كبير باستخدام المراهم المرممة مثل البانتينول الذي يعمل على جلب المواد المرممة عن طريق الأوعية الدموية إلى مكان الحرق ومن ثم يتم ترميم مكان الحرق بشكل سريع بالإضافة إلى إمكانية تناول الصادات الحيوية والحرص على عدم انثقاب الفقاعات الممتلئة بالسوائل الناتجة عن الحرق وذلك لأن انثقابها سوف يؤهل إلى إنتان وهذا ما يجعل المريض يعاني من مشاكل إضافية.



حروق الدرجة الثالثة.

تعتبر حروق الدرجة الثالثة الأخطر بين أنواع الحروق المختلفة وذلك بسبب وصول الحرق إلى أعمق نقطة في الجسم فقد يصل إلى العضلات والعظام وتجعل المريض يخسر من النسيج الوظيفي من الجسم ولا تعد الحروق من الدرجة الثالثة مؤلمة وذلك بسبب أذية النهايات العصبية المسؤولة عن نقل إحساس الألم إلى الدماغ لذلك لا يشعر المريض الذي تعرض لحرق من الدرجة الثالثة بألم ولكن يشعر بضياع جزء مادي من جسمه ناتج عن الحرق الشديد الذي تعرض له من مصدر حراري قوي ولمدة طويلة.



التشخيص.

لا يعتبر تشخيص حروق الدرجة الثالثة صعب وذلك بسبب الضياع المادي الكبير الذي يمكن أن يظهر على المريض بشكل واضح بالإضافة إلى التشوهات التي يحدثها الحرق سواء في المفاصل أو الشكل أو حتى المظهر الجمالي للجسم.



كيف تعالج الحروق من الدرجة الثالثة.

يحتاج مريض حرق الدرجة الثالثة إلى تطعيم وإعادة النسيج المفقود كما كان عن طريق مجموعة من  المواد المالئة للفراغ حيث يتوجب على المريض هنا أن يخضع إلى عمليات جراحية مطولة يسمح فيها للطبيب بوضع عدد من الطعوم قد يتم أخذها من أشخاص متبرعين ومن المفضل أن يكون المتبرعين من الأشخاص المقربين للمريض.


وفي ختام المقال سوف نقدم لكم أفضل تطبيق يساعدكم على الشفاء من الحروق المختلفة ومعرفة جميع التصنيفات والأسباب وآلية تشخيص كل مرض من هذه الأمراض المختلفة عن طريق التطبيق الذي يعمل بفضل الذكاء الاصطناعي Burns: Causes، Diagnosis ويقدم الإرشادات بالاعتماد على التقنيات الحديثة والبرمجيات المتطورة ويمكن أن يفهمها جميع الأشخاص.



تحميل التطبيق.

يمكنك تحميله عبر الرابط التالي انقر هنا

و بذلك تكون قد أصبحت قادر على التفريق بين أنواع الحروق و كيف يتم علاج كل منها