ورم الدماغ و أنواعه و كيف يتم كشفه - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 15 يناير 2023

ورم الدماغ و أنواعه و كيف يتم كشفه


 ما هو ورم الدماغ؟

هو عبارة عن نمو غير طبيعي للخلايا في الدماغ ولكن يجب التنويه إلى أمر مهم وهو أن الخلايا العصبية لا يمكن أن تنقسم لذلك يقتصر ورم الدماغ على خلايا الدبق العصبي وهو النسيج الساند والداعم في النسيج العصبي للخلايا العصبية.


يصاب الكثير من الناس في ورم الدماغ ولكنهم لا يشعرون بذلك إلا بعد فترة طويلة وكثير من الحالات لم تُكتشف أنها مصابة بورم الدماغ حتى الموت والقيام بتشريح الجثة وتم اكتشاف وجود ورم في الدماغ حينها لذلك دائماً نؤكد على أهمية الكشف المبكر عن الأمراض لأنها أفضل وسيلة وقائية تؤمن المريض من الوصول إلى مراحل متأخرة من الإصابة بهذه الأورام فإذا قام المريض بالتشخيص المبكر فإنه سوف يقلل عدد الجرعات الكيميائية التي يجب عليه تناولها بشكل كبير حتى أن قيمه العلاج وتأثيره سيكون أفضل بكثير من المراحل المتأخرة.



يصنف ورم الدماغ إلى نوعين ورم خبيث وورم حميد:

الورم الحميد: وهو عبارة عن نمو غير طبيعي للخلايا ولكن دون أن تغزو هذه الخلايا النسيج العصبي أو النسج الأخرى وبذلك سوف يبقى هذا الورم في مكانه وقد يمارس بعض التأثيرات الموضعية إلا أنه لا يعتبر من الأورام الخطيرة التي تؤثر على الحياة إلا في حال وجوده في مناطق حيوية في الدماغ.


الورم الخبيث: وهو الورم الأخطر وذلك لأنه قادر على الانتشار بين خلايا الجهاز العصبي والنسج الأخرى أيضاً مما يجعله من أخطر الأورام التي قد تصيب الإنسان و تجعله معرض لخطر الموت في حال لم يتلقى العلاج المناسب وهو العلاج الدوائي الكيميائي.



الأسباب: 

لا يوجد سبب واضح يؤدي لحدوث ورم الدماغ إلا أن هناك العديد من الدراسات أشارت إلى أن سبب الورم هو السبب الجيني الوراثي أي أن الإنسان يمتلك في مورثاته الاستعداد والأهبة للإصابة بالورم الدماغي بالإضافة إلى وجود عوامل أخرى كالتلوث والعوامل المشعة وغيرها من المواد المسرطنة.



الأعراض:

تختلف الأعراض باختلاف توضع الورم فبعض الأورام يكون توضعها في مناطق غير ذات خطورة وأهمية فهي لا تمتلك أي تأثيرات كيميائية أو موضوعية، أما بعض الأورام الأخرى فتؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي المركزي عبر إطلاق مجموعة من السموم بالإضافة إلى وجودها في مكان يضغط على مجموعة أو حزمة من الأعصاب مما يؤدي إلى حدوث خلل في ألية عملها.



العلاج:  

لا توجد وسيله لعلاج سرطان الدماغ أفضل من العلاج بالأدوية الكيميائية التي يتم تسريبها وريدياً حتى يتمكن المريض من مكافحة المرض وأخذ العلاج الكافي وصدرت في الفترة الأخيرة عدد من الأدوية التي تعالج هذا الورم مثل الأدوية الهرمونية والعلاجات الهدفية الأنزيمية ولكنها لازالت قيد التجريب والتطوير ولم تدخل إلى السوق بعد.



الوقاية:

إن أهم الطرق الوقائية في التعامل مع الورم الدماغي هو الكشف المبكر وذلك لأن الكشف المبكر يساعد المريض على اختصار عملية العلاج بشكل كبير والتخلص من الورم بشكل أسرع وأقل تكلفة مادية.



 وفي الختام نود أن نقدم لكم تطبيقاً يساعدكم في التعامل مع ورم الدماغ ومعرفة المرحلة العلاجية التي وصلتم إليها وإلى أي مدى قد تطور هذا الورم كل هذا وأكثر عبر التطبيق المجاني BRIAN – the brain tumour app الذي يقدم الاستشارات الطبية للمصابين بالأورام الدماغية ويمكنهم من التعامل مع هذا الورم.


التطبيق مجاني ويمكنك أن تقوم بتحميله عبر المتجر بسهولة وبدون دفع أي مبلغ مالي كما أن حجم هذا التطبيق مناسب لجميع الأجهزة ويعمل على الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام الأندرويد.



تحميل التطبيق

من خلال الرابط التالي اضغط هنا