دواء المالوكس تركيبه و استطباباته و تداخلاته الدوائية و كل ما يخصه - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 13 يناير 2023

دواء المالوكس تركيبه و استطباباته و تداخلاته الدوائية و كل ما يخصه


 دواء المالوكس

إن هذا الدواء هو عبارة عن مركب علاجي يعمل على إيقاف تأثيرات الحموضة عند المرضى الذين يشتكون من حرقة وعسر هضم والتخلص من الغازات المزعجة التي تؤدي إلى حدوث نفخات.



الاستطبابات:

يوصف دواء المالوكس للمرضى الذين يعانون من نفخات في البطن، بالإضافة إلى عسر هضم ومشاكل تتعلق بحموضة المعدة والإحساس بحرقة في المري.



التركيب الدوائي:

يحتوي هذا الدواء على عدد من السواغات ويوجد ثلاث مكونات أساسية نشطة وهي:

١. مغنيزيوم هيدروكسيد

٢. ألمنيوم هيدروكسيد

٣. سميتكون



حموضة المعدة:

تعد حموضة المعدة واحدة من أكثر الأمراض المزعجة التي تصيب نسبة كبيرة من الأشخاص حول العالم. 

حيث تقوم خلايا المعدة بإنتاج حمض كلور الماء حتى يساعد في الهضم وخاصة البروتينات التي يكون هضمها صعباً ويحتاج إلى وقت طويل. ولكن في بعض الأحيان تزداد إنتاجية هذه الخلايا من حمض كلور الماء فيزداد حجم هذا الحمض في المعدة مما يدفعه إلى الصعود في المريء ليسبب  حرقة في المريء وعسر في الهضم ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.


ويجب أن يتم علاج هذه المشكلة حتى لا تتطور إلى سرطان في المريء بسبب التخريش المستمر الذي سوف يسبب التهاب مزمن أسفل المريء وهذا الالتهاب المزمن سوف يتطور إلى مرض خبيث مع الوقت.



أما بالنسبه للنفخة والغازات فغالباً ما تحدث بسبب التخمر في الأمعاء ويؤدي إلى تحرير منتجات استقلابية غازية، تؤدي بدورها إلى حدوث النفخة المزعجة للمريض وذلك لأن هذه الغازات سوف تشغل حجماً من الأمعاء وتضغط على جدرانها والتي بدورها سوف تقلل من التروية الدموية وتؤدي لحدوث الانزعاج و الألم.



الآلية الدوائية:

يعمل كل من مغنيزيوم وألمنيوم هيدروكسيد على تخفيض حموضة السائل الحمضي الموجود في المعدة ولكنه لا يستطيع أن يوقف إنتاجه مثل مثبطات قنوات البروتون بل يعدل فقط على حموضة المعدة ويزيد قلويتها، بينما يعمل السمتيكون على التخلص من النفخات المزعجة، لأنه دواء مضاد للرغوة فيساعد المريض على التخلص من الغازات المزعجة.



الجرعة:

تعطى هذه الأدوية للبالغين عند الحاجة وبعد الطعام وقبل النوم وتتراوح جرعة البالغين بين 5 إلى 20 ميليلتر خلال 20 دقيقة إلى ساعة ومن الممكن تكرار الجرعة في حال الحاجة إلى ذلك.



التأثيرات الجانبية:

عند تناول هذا الدواء سوف تظهر بعض الأعراض الجانبية الشائعة مثل:

الإمساك 

البواسير 

انحشار البراز

تقلصات المعدة 

الطعم الكريه 

الغثيان والإقياء.



التداخلات الدوائية.

يتداخل هذا الدواء مع كل ما يلي:

الفاكالسيدول: قد يزيد استخدام الدوائين معاً من تركيز المغنيزيوم في الدم.

الوبرينول: يقلل هيدروكسيد الألمنيوم من تركيز الوبيورينول في الدم.

الفا ليبوئيك: قد يقلل دواء المالوكس من امتصاص الألفا ليبوئيك.

حمض الأسكوربيك: يزيد حمض الأسكوربيك من امتصاص هيدروكسيد الألمنيوم لذلك سوف يسبب مشاكل كبيرة عند مرضى القصور الكلوي.

بيساكوديل: تقلل مضادات الحموضة كالمالوكس من التأثير العلاجي للبيساكوديل كما أنها قد تسبب تهيج في المعدة لذلك يفضل عدم أخذ البيساكوريل خلال ساعة من أخذ مضاد الحموضة.



وبعد انتهائنا من الحديث عن دواء المالوكس سوف ننتقل لحديث عن تطبيق Acidity Home Remedies

التطبيق الذي يقدم العديد من النصائح المتميزة والرائعة للتخلص من حموضة المعدة المزعجة عبر عدد من الوصفات المنزلية سهلة التحضير والتي توجد مكوناتها في جميع المنازل.


يقدم هذا التطبيق وقاية من الارتجاع الحمضي إلى المري وبذلك حصلنا على وقاية من الحموضة المعدية الزائدة بالإضافة إلى التخلص من مشاكل عسرة الهضم وحرقة المري.


استفادت البشرية من الذكاء الصنعي من خلال عدد من التطبيقات التي تقدم الرعاية الصحية حيث تعمل التكنولوجيا الحديثة على جمع المعلومات الطبية من المراجع والاخصائيين ووضعها في تطبيق واحد مجاني يمكن لجميع الأشخاص أن يقوموا بتحميله والحصول عليه بدون دفع أي مبالغ أو رسوم مضافة ضمن التطبيق الذي يعمل على جميع أجهزة الأندرويد.



تحميل التطبيق.

من خلال الرابط التالي اضغط هنا