التهاب المفاصل الإنتاني أسبابه و كيفية العلاج - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 3 يناير 2023

التهاب المفاصل الإنتاني أسبابه و كيفية العلاج


 التهاب المفاصل الإنتاني:

تحدث إصابة المفصل بالعوامل الإمراضية الدقيقة عند انتقال العدوى، وعندها يمكن تصنيف هذا المرض على أنه التهاب مفصل إنتاني.

تنتقل العدوى إلى المفصل إما عبر الدم بحيث تصيب مكان ما في الجسم ومن ثم تنتقل إلى الدم وعبر الدم تصل إلى المفصل حتى يحدث هذا الالتهاب أو قد تكون الإصابة موضعية نتيجة التعرض لأداة حادة نافذة نقلت الجراثيم من الأداة الحادة إلى جوف المفصل. 




الشيوع:

تشيع إصابة المفصل الإنتانية عند طرفي العمر أي عند الصغار والمسنين كما تزداد خطورة الإصابة عند الاشخاص الذين قاموا بتبديل مفصلهم بمفصل صناعي حيث يعتبر المفصل الصناعي من الأجسام الغريبة والتي تعتبر بؤرة مثالية لنمو المستعمرات الجرثومية.



الأعراض:

يعاني المريض من الأعراض الالتهابية المعتادة مثل الاحمرار والتورم والسخونة وارتفاع درجة حرارة الجسم وهي أعراض التهابية عامة أما الأعراض الخاصة بالمفصل فقد نلاحظ صعوبة في حركة المفصل وألم شديد عند تحريكه بالإضافة إلى حدوث أذية في الغضاريف والعظام المحيطة مما قد يشوه شكل المفصل في حال عدم التدخل السريع وقد يخسر المريض جزء من المدى الحركي للمفصل.



الأسباب:

كما ذكرنا في المقدمة تعتبر الأسباب التي تؤدي إلى هذه الاصابة أسباباً عدوائية، أي تنتقل من شخص إلى آخر أو من الشخص لذاته فقد تنتقل الجراثيم عبره أداة حادة أو عضة حيوان أو بعد التعرض لحادث كما من الممكن أن تنتقل العدوى عبر الدم بعد إصابة أحد الأعضاء الأخرى بالإنتان، وأخيراً من الممكن أن تنتقل الجراثيم من مكان وجودها في جسم الإنسان بشكل طبيعي إلى المفصل عبر الدم أيضاً مثل جراثيم العنقوديات المذهبة التي توجد على جلد الإنسان بشكل طبيعي بدون إحداث أي ضرر.



التشخيص:

يوجد عدد من الطرائق التي تساعد على الوصول إلى التشخيص الصحيح مثل:

أولاً. يجب أن نقوم بسحب عينة من السائل المفصلي وتحليل السائل بشكل كامل لمعرفة لون ورائحة وقوام هذا السائل بالإضافة إلى استقصاء وجود الكريات البيضاء ضمنه.

ثانياً. من الممكن أن نقوم بإجراء سحب عينة دم من الوريد حتى نتأكد أو ننفي وجود إنتان في الدم خاصة إذا لم تكن هناك أي مؤشرات على إصابة نافذة.



العلاج:

إن أهم خطوة في العلاج هي سحب السائل الالتهابي الموجود في المفصل وذلك لأن وجود هذا السائل قد يضر الغضاريف المحيطة أو المفصل الصناعي المركب، وهذا سوف يقوم بإحداث تشوهات غير عكوسة لذلك نلجأ للبزل للفائدتين التشخيصية والعلاجية.

الصادات الحيوية أيضاً هي جزء من العلاج في حال كانت الإصابة جرثومية "وهو الغالب" حيث يجب أن نقوم بتغطية المريض بالصادات الحيوية حتى نؤمن السيطرة على هذا الإنتان.

وفي حال كان المريض يضع مفصل صناعي، فيجب علينا فوراً أن نقوم باستبداله وذلك لأن هذا المفصل لا يمكن أن يبقى فقد أصبح بؤرة لنمو الجراثيم.



وفي النهاية سوف نتحدث عن تطبيق يساعد على حماية المفصل من التخرب ويؤمن استمرارية العمل الكافية التي يمكن أن تحافظ على هذا المفصل بشكل جيد من خلال:

تقديم عدد من النصائح كممارسة الرياضة وخسارة الوزن.

استخدام بعض الكمادات لتخفيف الألم وحتى يتم منع التوسع الوعائي الذي يزيد من التروية الدموية للمفصل مما يؤدي إلى زيادة الألم و التخرب في المفصل.

وهكذا يفيد هذا التطبيق المريض بشكل كبير في العناية بمفاصله و وقايتها من الأمراض المختلفة، حيث تم تاسيس هذا التطبيق بناء على الذكاء الصنعي والتقنيات الحديثة حتى يقدم العلاج ومكافحة الافات.

إن حجم التطبيق صغير ويناسب جميع الأجهزة ولا يشكل أي عبء أو ضرر على الجهاز ولن يضطر المستخدم إلى حذف عدد من التطبيقات حتى يحصل عليه.



تحميل التطبيق.

يمكن تحميل هذا التطبيق مجاناً وبدون دفع أي مبالغ مالية عبر الرابط التالي اضغط هنا