نبتة البقدونس و فوائدها الغذائية و التجميلية و محاذير استخدامها - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 16 يناير 2023

نبتة البقدونس و فوائدها الغذائية و التجميلية و محاذير استخدامها


 نبتة البقدونس

ماذا تعرف عن نبتة البقدونس، وكيف نستخدمها، وما هي محتوياتها، وما هي فوائدها الطبية، وهل يوجد أشخاص يُمنعون من تناول البقدونس، تابع معنا.


سنقدم لكم اليوم في مقالنا شرحًا مفصلاً عن نبتة البقدونس ومحتوياتها واستخداماتها الطبية والتجميلية، بالإضافة إلى ذكر التحذيرات التي تمنع على المريض استخدام هذه النبتة ثم سنتحدث عن تطبيق متميز يساعد في التعلم عن نبتة البقدونس وكل ما يتعلق بها.



تعريف:

البقدونس بالعامية، المقدونس أو المعدنوس بالفصحى، هو نبات ينتمي إلى فصيلة الخيمية يتميز بأوراقه الخضراء ذات الشكل الثلاثي والحواف المجعدة ويتمتع البقدونس بشهرة كبيرة بين أبناء الوطن العربي نظراً لاستخدامه في الطبخ، بحالتيه النباتية الخضراء والمجففة، لا ينصح بتناول البقدونس المجفف وذلك لأنه يخسر جميع المكونات الغذائية الموجودة بداخله وينصح العديد من الاختصاصيين بتناول البقدونس الطازج.


واستخدم الكثير من القدماء البقدونس في الطعام والعلاج، حيث ظهر في بعض المعابد الفرعونية استخدام البقدونس من ذاك العصر، مما يدل على الفائدة والقيمة العلاجية والغذائية لنبتة البقدونس، واستخدم القدماء البقدونس في علاج التهابات المعدة وحصى الكلى كما اعتبروه مضاد للمغص والربو وملين للبطن، وقد استفادوا منه أيضاً في ضيق النفس وتحسين رائحة الفم ومشاكل الطحال والكبد، كما استخدم البقدونس أيضاً للدغات الحشرات والقمل.



ما هي المعلومات الغذائية المتعلقة بنبات البقدونس؟

يوجد في كل 100 جرام في هذا النبات: 

سعرات حرارية 36-43

دهن مشبع 0.1g 

بوتاسيوم 554mg

ألياف غذائية3.3g 

سكر 0.9g

ليبيد 0.8g

صوديوم 56g

سكريات 6g

بروتين 3g

وكميات قليلة من فيتامين سي وفيتامين D وحديد وكوبولامين وفيتامين B6 ومغنيزيوم وكالسيوم وفيتامين A.



الفوائد العلاجية للبقدونس:

يساعد نبات البقدونس على التخلص من العديد من الأمراض مثل:

التهابات المجاري البولية.

اضطرابات الجهاز الهضمي.

أمراض واضطرابات الكلى.

الام المعدة.

الدودة الموجودة في الأمعاء.

داء الأسقربوط.


والكثير من الأمراض الأخرى حيث يحتوي البقدونس على مضادات الأكسدة ومكملات غذائية ترفع من مناعة المريض وهذا ما يؤدي إلى شفائه من الكثير من الأمراض المزعجة.



الفوائد التجميلية للبقدونس:

يستخدم البقدونس في الحالات التجميلية المختلفة مع أنه غير شائع بشكل كبير في المجتمع، ولكن يفيد البقدونس بشكل كبير في إزالة الحبوب والبثرات والبقع على الوجه حيث يغسل الوجه بعصير البقدونس مرة أو مرتين في اليوم، كما يقدم البقدونس فائدة تجميلية أخرى وهي الحصول على وجه صافي وذلك من خلال غسله صباحاً ومساءً لمده أسبوع بمقدار ثلاث معالق كبيرة من البقدونس في نصف لتر من الماء.



ملاحظات هامة:

يجب الاهتمام بتناول البقدونس يومياً مع جميع الوجبات.

لا تستخدم البقدونس المجفف لأنه يخلو من العناصر الغذائية المفيدة لذلك يفضل تناول البقدونس الطازج.

عندما تقوم بفرم البقدونس فإنك تخسر أغلب المواد الغذائية المفيدة الموجودة بداخله لذلك ينصح بتناول البقدونس كورقة طازجة مع الوجبة الرئيسية ومشكلة تقطيع البقدونس هي أنه يفقد جميع الزيوت المفيدة الموجودة بداخله.



محاذير استخدام البقدونس:

لا يجب تناول البقدونس لكل من الحالات التالية:

السيدة الحامل أو المرأة التي تخطط للحمل.

الأطفال الذين يبلغون أقل من سنتين من العمر.

المرضى الذين يعانون من مشكلة في الجهاز الهضمي مثل تقرحات المعدة.

وقرحات القولون أيضاً.

يمكن في بعض الحالات السابقة تناول البقدونس الطازج ولكن لا يمكن نهائياً أن يتم تناول بذور البقدونس أو البقدونس المجفف أو غيره من عناصر المادة النباتية.



وفي ختام مقالنا سوف نقدم تطبيق متميز يساعدكم على التعرف على نبتة البقدونس بشكل مفصل وموضح أكثر، فقد عمل الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة على جمع المعلومات المتعلقة بالبقدونس من المراجع، ووضعها في واحد من التطبيقات المتميزة الذي يقدم عدد من الوصفات التي تدخل فيها نبتة البقدونس وتساعدكم هذه الوصفات في إيجاد الكثير من الأكلات اللذيذة والعلاجات الطبية السليمة عبر تطبيق parsley التطبيق الذي يعني اسمه البقدونس باللغه العربية، وهو تطبيق مجاني وخفيف الحجم ولا يستهلك أي جزء من المساحة كما أنه تطبيق مناسب لجميع الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد.



تحميل التطبيق.

من خلال الرابط التالي اضغط هنا