عملية قص المعدة بين المخاطر و النتائج - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 1 يناير 2023

عملية قص المعدة بين المخاطر و النتائج


 تعتبر عملية قص المعدة واحدة من العمليات المهمة التي لاقت رواجاً كبيراً في الفترة الأخيرة وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته ونسب الاستفادة العالية من هذه العملية.


 فما هي عملية قص المعدة وما أسبابها وما استطباباتها وكيف تفيد المريض وهل يوجد لها أي تأثيرات جانبية؟

إذا أردت التعرف على هذه المعلومات فسوف تجد هدفك في هذه المقالة.



ونبدأ بالحديث عن الأسباب:

تعتبر البدانة الشديدة هي السبب الذي يجعل الطبيب مقتنعًا بإجراء هذه العملية ويقوم بتحويل المريض إلى جراح مختص لكي يجري له العملية حتى يصل إلى العلاج ومكافحة الآفات المتعلقة بالسمنة.

عدم التزام المريض بالحمية الغذائية المناسبة التي تقوم بخفض وزنه بشكل كافي فيضطر الطبيب إلى اللجوء إلى خيار العمل الجراحي وذلك لأن المريض لم يقم بمطاوعته.




الاستطباب: 

لا تجرى عملية قص المعدة على طلب المريض ولا حتى بقرار فردي من الطبيب، بل يجب أن تتوفر العديد من المعطيات التي تسمح للمريض بأن يجرى له عمليه قص المعدة، حيث اعتمدت جميع المراجع والمصادر الطبية على المنسب الوزني الطولي والذي يدعى BMI.


ما هو BMI ؟ 

هو النسبة بين الوزن والطول حيث يتم تقسيم الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر ومن ثم نحصل على النسبة وعلى أساس هذه النسبة نقرر وضع المريض مثلاً:

إذا كان طولك ١.٧ متر و وزنك ٦٥ فالعملية الرياضية تصبح :

65 /(1.7)^2= 22.5 النتيجة طبيعي لأن المعيار كالتالي:

تحت ١٨ نحيل

بين ١٨ و ٢٥ طبيعي

أكثر من  ٢٥ زيادة وزن 

أكثر من ٣٠ سمنة

أكثر من ٣٥ بدانة

أكثر من ٤٠ استطباب قص معدة



كيفية إجراء العملية: 

كانت تجرى هذه العمليات سابقاً عبر فتح البطن ومن ثم تقص المعدة بشكل طولاني من الجانب الوحشي لها ويتم قص المعدة من طرف الانحناء الكبير على اليسار، ولكن في هذه الاأيام وبعد التطور التقني وانتشار العديد من المعدات التي جعلت العمل الطبي الجراحي أسهل فقد اختلف إجراء عملية قص المعدة، حيث ظهر منذ عقدين من الزمن التنظير مما سمح بإجراء عملية قص المعدة عبر إجراء شقين صغيرين فقط في البطن دون أن نضطر إلى فتح البطن بشكل كامل حيث يقوم الطبيب بإجراء شقين واحد من هذه الشقوق تدخل فيها كاميرا التنظير أما الشق الأخر فيدخل فيه المقص مع وجود عدد من الكلبسات التي تربط الجزء المقصوص من المعدة بعد قصه مباشرة حتى لا يتسرب الحمض المعدي إلى البطن وهذا الأمر جعل من إجراء عملية قص المعدة أبسط بكثير حيث زادت نسبة نجاح العمل الجراحي ونقصت الاختلاطات بشكل ملحوظ ونقصت نسبة الالتصاقات وأصبحت أقل وحتى مدة إقامة المريض في المشفى أصبحت أقل بكثير لأن هذه الشقوق الصغيرة تترمم بسرعة.




فوائد العملية:  

١- تغيرات حجمية:

عندما يتم قص المعدة يستفيد المريض بشكل عام من نقص سعة المعدة الحجمية مما يجعل المريض لا يأكل كثيراً ويشبع أسرع بكثير مما كان عليه قبل إجراء العمل الجراحي.


٢- تغيرات هرمونية: 

عندما يتم قص الجزء الوحشي من المعدة لا يتأثر فقط حجم المعدة، بل أيضاً تتأثر الخلايا الجدارية التي تفرز هرمون الغريلين والذي يرفع الشهية وبذلك لا يشعر المريض بالجوع نهائياً ليس بسبب نقص حجم المعدة، ولكن بسبب غياب هذا الهرمون.




مشاكل بعد العمل الجراحي:

قد يعاني بعض المرضى من تأثيرات جانبية حيث يحدث تسرب في الحمض المعدي إلى البطن مما يؤجج عندهم حالة التهابية كبيرة قد تودي بحياتهم في النهاية ولكن هذا الاختلاط صغير جداً ولا يحدث إلا نادراً.


قد ينكس العمل الجراحي ويعود المريض إلى وضعه قبل العملية بسبب عدم التزامه بحمية غذائية فعملية قص المعدة ليست الإجراء الأخير بل هي الإجراء الأول الذي يستوجب على المريض الالتزام بحمية غذائية.



وفي الختام سوف نتحدث عن تطبيق يساعد على خفض الوزن بشكل كبير من خلال اتباع حمية غذائية مهمة مفيدة مع تقديم عدد من التمارين الرياضية التي تساعد المريض على التخلص من الدهون في البطن وخفض الوزن حيث يعمل التطبيق على أساس التقنيات الحديثه والذكاء الصناعي إنه تطبيق Lose Belly Fat 12 Days at Home



تحميل التطبيق

من خلال الرابط التالي اضغط هنا