تطبيق The Cell لدراسة الخلية و مكوناتها بشكل ثلاثي الأبعاد - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 23 ديسمبر 2022

تطبيق The Cell لدراسة الخلية و مكوناتها بشكل ثلاثي الأبعاد


 يمكن تعريف الخلية بأنّها الوحدة الأساسية المُحاطة بغشاء، والتي تحتوي على الجزيئات الأساسيّة للحياة، وتتكوّن منها جميع الكائنات الحية، وقد تكوِّن خلية واحدة كائناً حياً كاملاً؛ مثل: البكتيريا، والخميرة، أما الخلايا الأخرى فتكتسب وظائف متخصصة عند نضجها، كما تتعاون مع خلايا أخرى متخصّصة، لتصبح اللبنات الأساسيّة للعديد من الكائنات متعددة الخلايا، مثل: الحيوانات، والبشر،وتعدّ الخلية صغيرة جداً، ولا يُمكن رؤيتها بالعين المجرّدة

ويقدّر العلماء بأنّ جسم الإنسان يتكون من (75-100) تريليون خلية.


تطبيق اليوم The Cell يقدم نموذج ثلاثي الأبعاد للخلية الحيوانية و مكوناتها بالتفصيل ،مع تقديم شروحات عن كل عضية بمفردها.




مكونات الخلية التي يذكرها التطبيق.

1-السّيتوبلازم: هو الجزء الرّئيسي الذي تمتلئ به الخليّة باستثناء النّواة، وبكلمةٍ أخرى يمكن وصفه بالمادة التي تملأ الحيّز المحصور بين الغشاء الخلوي، والغلاف النّووي الذي يحيط بالنّواة.

2-الغشاء البلازمي، أو الغشاء الخلوي: هو غشاء رقيق اختياري النفاذيّة يحيط بالخلايا الحيّة، وله دور في فصل محتويات الخليّة عن البيئة المحيطة بها.

3-الشّبكة الإندوبلازميّة: العضي المسؤول عن إنتاج ونقل البروتينات والدّهون، مثل بروتينات ودهون الغشاء الخلوي، والبروتينات والدّهون اللازمة للعُضيات الأخرى مثل أجسام غولجي، والفجوات.

4-ميتوكوندريا: عضيات بيضاويّة، أو مستطيلة الشّكل توجد في جميع أنواع الخلايا الحيوانيّة باستثناء خلايا الدّم الحمراء، وتحدث داخل الميتوكوندريا عمليّة التّنفس الخلوي، وهي العمليّة التي تحوّل الطّعام الذي نتناوله إلى شكلٍ يمكن للخلية الاستفادة منه واستخدامه للعمليات الحيويّة المهمة مثل النّمو، والانقسام.

5-الجسيمات التأكسديّة أو البيروكسيمات: هي عضيات تحتوي على إنزيمات لها دور في تكوين أحماض الصّفراء، وإزالة سميّة الكحول في الكبد، وتحطيم الدّهون.

6-أجسام غولجي أو جهاز غولجي: هي عضيّات تكثر في الخلايا ذات النّشاط الإفرازي و لها وظائف عديدة و مهمة يفصل فيها التطبيق.

7-الأجسام الحالة: هي عُضياتٌ كُرويّة الشّكل تحتوي على إنزيمات تعمل على تحليل وهضم الجزيئات الخلويّة الكبيرة، مثل البروتينات، والدّهون، والأحماض النّووية، وإعادة تدويرها، كما أنّ لها دوراً في ما يُسمى موت الخليّة المبرمج.



كما يوجد في التطبيق اختبارات لقياس مدى فهمك لكل مكون من مكونات الخلية.



تحميل التطبيق.

من خلال الرابط التالي اضغط هنا