داء خرمشة القطة - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 6 ديسمبر 2022

داء خرمشة القطة

هذا المقال الطبي اليوم سوف يهمك جداً إذا كنت من عشاق القطط، تلك الكائنات اللطيفة والجميلة التي كثير من الناس يقومون بتربيتها في المنزل لكنها  من الممكن أن تسبب مرض سوف نتحدث عنه اليوم، و هذا الشيء سيغير رأيك ربما  في امتلاك قطة في المنزل،إنه  داء خرمشة  القطة أو داء خدش القطة حيث تعتبر هذه الإصابة واحدة من الإصابات البكتيرية التي تسببها بكتيريا البارتونيلا حيث يتم انتقال هذا المرض للإنسان عبر عضة أو خدش من القطة لهذا الشخص بالإضافة إلى أن العدوى تنتقل إلى عين الشخص إذا لامست لعاب القطة. 

إن هذا المرض لا يعتبر معدي بين البشر ولكنه معدي بين القطط حيث من الممكن أن ينتقل من قطة إلى آخرى وينتشر بشكل أوسع بكثير في أماكن عديدة 



الأعراض:

إن الأعراض التي تظهر على المريض المصاب تبدأ  بشكل أساسي بين اليوم الثالث واليوم ال14 من التعرض للعدوى حيث تتظاهر على شكل لون أحمر منتفخ في مكان الإصابة كما قد تكون مؤلمة وترتفع حرارة المريض وتزداد التظاهرات وتشتد عند المرضى المضاعفين مناعياً.


يظهر على الجلد نتوءات وانتفاخ في العقد اللمفية كما يلاحظ وهن عام، صداع، ألم في الجسم ،وحمى غير مرتفعة الحرارة بشكل كبير. بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى التي تظهر كآلام الظهر والتهاب الحلق وفقدان الوزن والقشعريرة وألم المفاصل وغيرها الكثير من الأعراض الأخرى.



الأسباب:

إن هذا المرض كما ذكرنا ينتج عن التعرض للخرمشة والعض من قبل القطة المصابة ببكتيريا البارتونيلا، حيث تنتقل هذه العدوى بين القطط ومن الحشرات الحاملة للعدوى إلى القطط.  

كما يوجد أكثر من طريقة تجعل هذا البكتيريا تنتقل بين أكثر من نوع من القطط، ولكن إذا أردنا أن نتحدث عن الإنسان فإن طرق الملامسة هي فقط من تنقل العدوى إلى الإنسان من خلال القطه المصابة حيث يعد الأطفال النسبة الأكبر من المصابين وذلك لأنهم يقوموا باللعب مع القطط بشكل كبير وكما ذكرنا يعاني المرضى المضعفون مناعياً من هذا المرض بشكل أكبر بكثير من غيرهم. 



التشخيص. 

حتى يتم تشخيص المرض وإعلان إصابتك بداء خرمشة القطة فيجب توفر عدد من المعايير حتى نؤكد الموضوع مثل  التهاب العقد اللمفاوية و بعض الأسباب الأخرى التي تسبب هذا الالتهاب والإصابة وذلك من خلال اتصال المريض مع أحد الحيوانات وخاصة القطط بوجود قصة عضة قطة لهذا المريض ووجود إصابة جلدية تسببها القطط ناتجة عن الخدش الذي حدث كما يجب القيام بزراعة الدم مما يؤدي إلى نمو هذه المزارع البكتيرية، واكتشاف المرض أو اكتشاف وجود البكتيريا لدى هؤلاء المرضى ولكن لا يكون اختبار الزراعة بقوة الاختبار المصلي المناعي وذلك لأنه يقوم بالتحقق من وجود الحمض النووي وهذا تطور جديد في عالم الطب واكتشاف الطفيليات والأمراض لأن هذه الأجهزة الإلكترونية الحديثة و التي تعمل بتقنية البرمجيات تخدم كثيراً في تطوير القطاع الطبي. 



العلاج. 

إنه مرض محدد لنفسه ولا يحتاج إلى علاج مهم إلا عند المرضى المضعفين مناعياً ولكن يوجد عدد من الخيارات الوقائية التي يجب اتباعها مثل القيام بغسل الخدش وتناول المسكنات وبالإضافة إلى تناول المضادات الحيوية لمدة شهر كما من الممكن أن تستخدم الكمادات في حالة ارتفاع الحرارة 


وبما إنه هذا المرض ينتقل عبر القطط، لذلك يجب عليك الاعتناء بقطك بشكل جيد حتى لا يُعدى ولا ينتقل المرض إليك، ولذلك سوف نقدم لك تطبيقاً رائعاً يساعدك في العناية بقطتك إنه واحد من التطبيقات المميزة الذي سوف يخبرك بجميع التفاصيل المهمة حول القطط. والتي يجب عليك القيام بها حتى تحافظ على قطتك بصحة جيدة، إنه التطبيق 11pets


تحميل التطبيق

من خلال الرابط التالي اضغط هنا