الأورام الليفية في الرحم - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 28 ديسمبر 2022

الأورام الليفية في الرحم


 الأورام الليفية في الرحم:

يعتبر الورم الليفي واحداً من أكثر الأمراض التي تصيب النساء في سن النشاط التناسلي حيث أشارت الدراسات التي أجريت إلى أن 25% من النساء تعاني من الأورام الليفية وهذا رقم كبير جداً حيث تتجاوز هذه النسبة المليار أمراة وهذا الرقم كبير جداً كما أن الدراسات أثبتت أن الأورام هذه ليست موروثة على عكس سرطان الثدي ولكن لحسن الحظ أغلب هذه النساء لا تظهر أي أعراض كما أن الورم الليفي حميد بنسبه كبيرة فاحتمال أن يتحول إلى سرطان خبيث نادر جداً جداً.







الأعراض:

تتنوع أعراض الورم الليفي بحسب توضعه فمن الممكن أن يتوضع هذا الورم في باطن الرحم أو في عضلة الرحم أو في الجزء الخارجي المصلي من الرحم.



في البطانة:

عندما يتوضع الورم في البطانة أكثر عرض مميز هو النزف الشديد خاصة عند انتهاء الدورة الطمثية حيث يلاحظ غزارة في النزف كما من الممكن أن نلاحظ نزف خارج أوقات الدورة

كما قد يؤثر هذا الورم على الجنين في حال كانت المرأة حامل مما يؤدي إلى حدوث مشاكل تؤثر على الجهاز القلبي الوعائي والجهاز العصبي للجنين.



في العضلة:

تعتبر الأعراض هنا معدومة حيث نادراً ما يؤثر ورم ليفي على عمل العضلة الرحمية ولكن في حال كان هذا الورم متعدد فمن الممكن أن يؤثر على قلوصية الرحم.



في الطبقة المصلية:

تعتبر الأعراض التي يمارسها الورم الليفي هنا أعراض انضغاطية فمن الممكن أن تكون أعراض بولية مثل عسر بول أو فرط تبول كما من الممكن أن تكون أعراض هضمية فيحدث لدى المريضة إسهال أو إمساك بالإضافة إلى حس ثقل في الحوض أو الضغط على أحد الحزم العصبية أو الوعائية التي قد يكون لها مضار على المدى البعيد.






الأسباب:

لا يوجد أسباب واضحة للإصابة بالأورام الليفية ولكن يعزى الأمر دائماً إلى السبب الجيني الذي يزيد فيه تركيب الألياف مما يؤدي إلى تشكل الأورام الليفية عند النساء ولا يقتصر الأمر على الرحم بل أيضا يشاهد في الثدي.





العلاج:

إذا كان الورم غير عرضي فلا داعي للعلاج ولا داعي للخوف لأن هذا الورم لا يتطور ولا يوجد فيه أي مشاكل أما إذا كان الورم عرضياً ويؤثر على البطانة أو الأعضاء المجاورة فيجب أن يتم استئصاله بالجراحة كما أنه يجب أن تتم المتابعة في حالة هناك حمل حتى لا يؤثر هذا الورم على الجنين.





و بعد الحديث عن المرض سوف نتحدث عن تطبيق يساعد المرأة في التخلص من المشاكل المتعلقة بالأورام الليفية لأنه يقدم للنساء برنامج يستطيعن القيام به حتى يخففن من مشاكل الأورام الليفية من خلال اتخاذ بعض الإجراءات مثل التغيرات الغذائية والتحكم بالوزن والعلاج بالأعشاب والتخفيف من التوتر حيث يتميز هذا التطبيق بأنه مبني على أساس الذكاء الصنعي والتقنيات الحديثة التي عملت على إيجاد العلاجات الكافية لجميع الأمراض وترخيصها في عدد من التطبيقات على الإنترنت مثل تطبيق Home Remedies For Fibroids الذي يفيد الكثير من النساء في تخفيف أعراض ومشاكل الورم الليفي.






تحميل التطبيق.

من خلال الرابط التالي اضغط هنا