قرار توزيع الدعم الحكومي للمواد المدعومة كدعم مالي لكل بطاقة وفق تطبيق وين - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الخميس، 1 ديسمبر 2022

قرار توزيع الدعم الحكومي للمواد المدعومة كدعم مالي لكل بطاقة وفق تطبيق وين


 تدرس وزارة التجارة الداخلية مشروع توزيع دعم مادي لكل بطاقة عائلية كبديل عن دعم المواد الغذائية و التموينية و الغاز والمازوت وكافة المواد المدعومة من قبل الحكومة السورية و مشروع القرار الآن على طاولة الحكومة من أجل مناقشته والإقرار بشأنه.



تفاصيل مشروع القرار حسب ما ورد على لسان الوزير.

لقد صرح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو السالم بأنه سوف يتم تحويل الدعم الحكومي إلى دعم مالي يتم توزيعه كرصيد خاص لكل بطاقة ذكية، وقد أشار في حديثه إلى أن كتلة الدعم الإجمالي تبلغ حوالي 5000 مليار ليرة سورية، وعدد البطاقات الذكية التي تخضع لنظام تطبيق وين حوالي 4 مليون بطاقة، أي أنه  سيوزع المبلغ الإجمالي على 4 مليون بطاقة، بحساب نسبة كل فرد على حدا ويمكن لأي شخص لا يعيش مع أسرته طلب بطاقة ذكية أيضًا، وقد أشار أيضًا إلى أنه لم يتم تحديد المبلغ المالي الذي سوف يخصص لكل فرد بشكل دقيق وأن الموضوع تتم دراسته حاليًا من قبل اللجنة الاقتصادية العليا في الوزارة، و حاليًا من الأرجح أن يطبق القرار فيما يخص فقط دعم المواد الغذائية، وقد أكد الوزير على أنه لا علاقة أبدًا لتطبيق القرار الجديد بنظام الرواتب و زيادتها.




تطبيق وين بأحدث إصدار.

هو عبارة عن تطبيق رسمي للحكومة السورية تابع لوزارة النفط والثروة المعدنية و وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، تتم إدارته من قبل كوادر وطنية متمكنة مزودة بخبرات علمية كبيرة، إن هذا التطبيق شكل قفزة نوعية في مجال توزيع الموارد الوطنية والثروات على المواطنين وقد حقق العدل والمساواة بين المواطنين كافةً.




الهدف من التطبيق.

تم إصدار التطبيق نتيجة الشح بالموارد التي تعاني منه الجمهورية العربية السورية في ظل الظروف المعيشية السيئة التي تشهدها البلاد نتيجة الحرب التي امتدت من عام 2011 م حتى يومنا هذا و قد تم استغلال التطور التكنولوجي و البرمجي و الاستفادة من التقنيات الحديثة لإقامة هذا المشروع.


يهدف المشروع إلى أتمتة التوزيع العادل للمواد في الجمهورية العربية السورية بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة بشكل كامل، وغالبًا في حال تم اتخذ القرار الجديد سيتم توزيع الدعم المالي من خلاله أيضًا وفق نظام البطاقات الذكية حسب عدد الأفراد في كل عائلة و ذلك أيضاً بناءً على التكنولوجيا و التقنيات الحديثة والمتطورة.




أهم ما يقدمه التطبيق:

‏1. أتمتة عملية توزيع الغاز وتنظيم الدور حسب كل معتمد، حيث تصلك رسالة عندما يحين موعد استلامك لجرة الغاز ويعطيك التطبيق مهلة لاستلامها وألا تعود من جديد إلى الدور.

‏2. أتمتة عملية توزيع دفعات مازوت التدفئة للمواطنين وذلك يتم على دفعتين في بداية الشتاء دفعة 50 لتر مازوت، وفي منتصفه دفعة أخرى 50 لتر مازوت.

‏3. أتمتة توزيع المشتقات النفطية الخاصة بالسيارات والمركبات ووسائط النقل كافةً.

‏4. أتمتة توزيع المواد التموينية الرز والسكر وجميع المواد المدعومة التي تُباع في صالات السورية للتجارة الداخلية وحماية المستهلك، والتي حاليًا الحكومة تدرس قرار توزيع دعم مالي بدلا منها، لكن ما زال قيد الدراسة القرار.




تحميل التطبيق:

يمكنك تحميل تطبيق  وين بأحدث إصدار من خلال الرابط التالي اضغط هنا ثم انقر على click here