بحة الصوت بين الأسباب و العلاج و الوقاية - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الخميس، 17 نوفمبر 2022

بحة الصوت بين الأسباب و العلاج و الوقاية


 تعريف بحة الصوت

 بحة الصوت هي عبارة عن مشكلة في الصوت، إذ يحدث الكثير من التغيير في  الصوت من حيث الحجم والحدة، ودرجة الارتفاع بسبب المشاكل الصحية التي تصيب  الحبال الصوتية المسؤولة عن إنتاج الصوت في الحنجرة. بسبب ذلك يكون الصوت خشن أو ضعيف وفاتر. 

إن بحة الصوت هي عرض لكثير من الأمراض وليست مرض بحد ذاتها لأنها تترافق مع العديد من الحالات المرضية و تتنوع بين الخفيفة منها أو الشديدة فقد تترافق هذه البحة مع الجفاف في الحلق او ممكن في حالات الصراخ بالإضافة إلى إصابتها في حاله الكريب وأيضا قد تحدث بسب سرطان و عندها يجب أن يتم مراجعة الطبيب إذا استمرت البحة لأكثر من أسبوعين لأن هذه الحالة خطيرة.


يمكن أن تكون البحة محددة لذاتها أي أنها تشفى بعد وقت قصير ولكن إذا استمرت لفترة طويلة فيجب أن تتم مراجعو الطبيب لان الشك يكون كبير في الخباثة. 


أسباب بحة الصوت

يوجد الكثير من الأسباب التي قد تسبب بحة الصوت نتيجه تهيج أو إصابه الحبال الصوتيه في الحنجرة وذلك يعد السبب الأوسع الذي يندرج تحته العديد من الأسباب مثل: 

-التهاب الحنجرة: هو السبب الأشيع الذي يسبب بحة الصوت ذلك لأن ما يسببه هو إنتان فيروسي في الطرق التنفسية العلوية أو استخدام الصوت وكثره الصراخ الذي يؤدي الى التهاب الحنجرة 

-أكياس الحبال الصوتية: وهو ما يسمى بداء المغنين وذلك لأنه تنمو على الحبال الصوتية أكياس بسبب فرط استعمال الصوت مما يؤدي إلى إساءة الإغلاق للحبال الصوتية. 

-التحسس. 

-الارتداد المريئي: حيث أن الارتجاع المريئي يسبب تخريش على الحبال الصوتيه بسبب المواد الحمضية المرتجعة من المعدة ثم يؤدي إلى حدوث البحة. 

-أمراض الغدة الدرقية: قصور الغده الدرقية سوف يساهم في حدوث البحة خاصة خشونة الصوت 

-التدخين: يعتبر التدخين واحد من الأسباب المهمة التي تسبب البحة. 

-الإكثار من استخدام الستيروئيدات المستنشقة. 

-السرطان: بعض السرطانات يمكن أن تسبب البحة بسبب تطفلها على الحبال الصوتية مثل سرطان الحنجرة. 

-الأمراض العصبية:  الكثير من الأمراض العصبية تلعب دوراً مهماً في حدوث هذه البحة لان هناك أمراض مثل باركنسون والتصلب اللويحي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة. 

-الصدمات: حيث من الممكن أن يسبب التعرض إلى رض نفسي أو صدمة قوية إلى حدوث بحة صوتيه مرضية. 

عسر التصويت التشنجي :  إصابه العضلات في الحنجرة التي تساهم في عملية الصوت هي المسبب لحدوث البحة. 

-شلل أعصاب الحنجرة: يحدث هذه النوع من الإصابات عندما تجرى عمليات على مجاورات تشريحيو قريبة مما يؤدي إلى إصابه هذه الأعصاب الحنجرية وبالتالي تأذي الصوت أو حدوث البحة. 

-تراكم مواد بلغمية على الحبال الصوتية بالإضافة إلى استنشاق مواد مخرشة.

-تغيير الصوت الفيزيائي الطبيعي الذي يصيب الذكور عند مرحلة البلوغ.


أعراض بحة الصوت: 

- تغيرات في حجم الصوت. 

-ارتفاع أو انخفاض حدة الصوت 

-خفوت درجة ارتفاع الصوت. 

وبذلك يكون الصوت خشناً أو فاتراً.  كما قد يرافقها العديد من الأعراض الأخرى التي حدثت بسبب المرض الرئيسي بالإضافة الى بحة الصوت. 



وضع تشخيص لبحة الصوت؟ 

عاده نقوم بتشخيص بحه الصوت من خلال السؤال أولا عن الأحداث السابقة التي حدثت مع المريض كالعمليات الجراحية أو الأمراض القديمة لأجل تحديد سبب الحدوث بدقة ثم نأخذ القصة السريرية من المريض تاريخ البدء ومتى تتحرض وكيف تزول ثم نقوم بعدها بالفحص السريري الدقيق عبر التحقق من الحنجرة والأغشيه المحيطية من خلال المرآه أو عبر منظار التنظير.


يمكن ان يتم التقييم لجوده الصوت من خلال الطبيب الخبير الذي يستطيع تن يقوم باكتشاف مسبب البحة بدون المزيد من الاختبارات وذلك لأنه يوجد علامات بدلالات على سبيل المثال الصوت الخشن يدل على التهاب الحبال الصوتية أو على ردة فعل التهابية بعد استنشاق ماده كيميائية.

كما بإمكان الطبيب أن يسأل عن عدد من الفحوصات المخبرية أو الخزعات أو اختبارات غدية. 



علاج بحة الصوت 

علاج بحة الصوت يتعلق بشكل كبير بالسبب الرئيسي الذي سبب هذا المرض وعليه فإنه هناك العديد من العلاجات بحسب اختلاف المسببات:

١-التهاب الحنجرة الحاد الذي ينجم عن العدوى التنفسية ربما يشفى من تلقاء نفسه عبر اليات مناعية في الجسم ولكن يمكن أن يتم استخدام بعض الأدوية مثل مخفضات الحرارة ومثبطات السعال ولكن لا يجب ويمنع منعا باتا أن يتم وصف أي مضادات حيوية لأن هذا الالتهاب فيروسي وآخذ الصادات الحيوية لن يفيد بل قد يضر على المدى البعيد.

٢-أما إذا كان المرض متعلق بحالة الارتداد المعدي المريئي فإن أفضل علاج سوف يكون هنا هو أدويه مثبطان مضخة البروتون الموجودة في المعدة التي تخفف من الإفرازات الحمضية من المعدة وبالتالي سوف تقل المواد المرتجعة من المعدة عبر المريء إلى الحنجرة.

٣-وفي حال كان السبب أورام حميدة فإن التدخل الجراحي هو أفضل حل وذلك لأجل منع تزايد نمو هذه الأورام وبالتالي انسداد الطرق التنفسية وعندها لن يتمكن المريض لا من التنفس ولا من الكلام وقد يفيد في بعض الحالات السرطانية في الدرجه الاولى




الوقاية من بحة الصوت؟ 

يمكن تلخيص فكرة الوقاية من بحه الصوت بتجنب الأسباب التي تؤدي الى البحة مثل: 

يعتبر التدخين أفة كبيرة في الحياة تصيب الكثير من الناس ولعل الابتعاد عن هذه الافة هو أفضل خيار يمكن أن تأخذه في حياتك. 


يساعدك غسل يديك بانتظام على تجنب الإصابه بالعدوى الفيروسية أو الجرثومية التي قد تصيب الحنجرة والحبال الصوتية لديك لذلك إن غسل اليدين يعتبر من أفضل طرق الوقاية. 

يجب أن تبقي حلقك رطبا وذلك من خلال شرب الكثير من الماء بالإضافة إلى مضغ العلكه و شرب الكثير من السوائل.

إن الصراخ أمر مؤذي للحبال الصوتية لذلك حاول تجنب الصراخ. 



و حتى تستطيع أن تقاوم هذه المشكلة فقد جلبنا لك تطبيقا يساعدك على تجاوز هذه المشكلة و القضاء على حالة بحة الصوت المزعجة التي تعرضت لها عبر استخدام عدد من الأعشاب الطبية إنه تطبيق أعشاب طبية لعلاج التهابات الحنجرة.


تحميل التطبيق.

من خلال الرابط التالي اضغط هنا