داء السل الأسباب و الأعراض و العلاج - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 25 نوفمبر 2022

داء السل الأسباب و الأعراض و العلاج


 هل تعرف داء السل؟ هل تعرف شخص أصيب به من قبل؟ ماذا تعرف عنه؟ وكيف يمكنك الشفاء في حال أصبت به؟ سنجيب عن هذا وأكثر في هذا المقال حيث سوف نتحدث عن هذا المرض الخطير الذي يصيب الرئتين والجهاز التنفسي بشكل رئيسي ولكن يمكن أن يكون موجود في أماكن أخرى كالبطن والعظام وقد أصيب به الكثير من الناس وكان سبباً في وفاه عدد لا بأس به من البشر لذلك يجب أن نتحدث عن هذا المرض: الأسباب والأعراض والعلاج المناسب الذي يمكننا من تخطي هذا المرض بنجاح و الوقاية منه حيث قد أعلنت منظمه الصحة العالمية أن عدد الوفيات بداء السل ارتفع عن السابق حيث أودى هذا المرض بحياه أكثر من مليون ونصف شخص في عام 2020 وتعتبر هذه الزيادة في الوفيات مرجعة إلى انتشار آفات أخرى كالإيدز والكورونا.




الأسباب: 

ينتقل داء السل من شخص إلى آخر عبر القطرات المجهرية الموجودة في الهواء حيث تحمل هذه القطيرات البكتيريا المسؤولة عن الإصابة بداء السل والتي تدعى بالعصيات السلية أو عصيات كوخ ومن الممكن أن يصيبك المرض إذا تعرضت لمفرزات إنسان مريض يحمل هذه البكتيريا وهذا التعرض يكون من خلال السعال أو العطاس أو البصاق ولكن يشترط أن يكون مصاباً بالسل بالنشط وليس السل الكامن.



ومن الأمور التي تجعل التعامل مع هذا المرض أسهل هو أن العدوى بهذا المرض ليست سهلة أي أن التقاط العصيات السلية أقل من غيره من البكتيريا المعدية حيث تحتاج بأن يصاب شخص تعيش معه حتى ينقل العدوى إليك ولكن تضعف الفرصة إذا كان المريض غريباً لا تراه بشكل متواتر بالإضافة إلى أن الشخص الذي يتلقى العلاج بعد أسبوعين لن يكون معدياً أبدا. 



الأعراض:  

كما ذكرنا يوجد نوعين لداء السن الكامل والنشط في الداء السل الكامن لا يبدي أي أعراض ولا يعدي ولكن من الممكن أن يتحول إلى النشط لذلك من الواجب عليك أن تسع في علاجه بينما داء السل النشط هو الذي يسبب الأعراض والمشاكل التي تعيق عملك اليوم ويتظاهر بعدد من التظاهرات السريرية التي سنودها بعد قليل.



يمكن التفصيل في أعراض السل بما يلي: 

-استمرار السعال لفتره تتجاوز الشهر

-وجود الدم أو المخاط في إفرازات السعال

-ترافق السعال مع ألم في الصدر بالإضافة إلى وجود ألم في جدار الصدر بشكل طبيعي.

-خسارة كبيرة في الوزن ونحول

-الدنف

-ارتفاع حرارة شديد

-التعرّق الليلي

-القشعريرة

-فقدان الشهية.

أما في حال كانت عصيات السل موجودة في مناطق أخرى كالعظام على سبيل المثال او الفقرات فإن التظاهر الأساسي لهذه البكتيريا هو الألم الشديد في العظام وإذا كانت العصيات في الكلى فإن تظاهرها سيكون دم في البول ولكن لا تعد هذه الحالات شائعة بشكل كبير.




العلاج: 

يعتبر علاج داء السل من العلاجات طويلة المدى حيث لا يمكن أن تشفى من هذا المرض خلال أسبوع أو أسبوعين فأنت تحتاج على الأقل لفتره تتجاوز الستة أشهر وقد تصل إلى تسعة أشهر فهي رحلة علاجية طويلة تتطلب منك الكثير من الصبر والمثابرة والاستمرارية في تناول الدواء أما بالنسبه للعلاجات الموضوعة من قبل منظمة الصحة العالمية فهو العلاج الثلاثي الذي يتضمن كل من الأدوية التالية:

أيزونيازيد Isoniazid

ريفامبيسين Rifampicin

إيثامبوتول Ethambutol

التي تقوم بمكافحة الآفات وتؤمن العلاج المناسب لهذا المرض.


 

الوقاية: 

يوجد كثير من الطرق الوقائية التي تنقذك من الإصابه بداء السل المميت حيث يجب عليك أن تبتعد عن جميع المرضى المصابين بهذا المرض أو حتى الأشخاص الذين يملكون العصيات الكامنه لأنه من الممكن أن تتفعل لديهم ويصبحوا قادرين على نشر هذه العدوى فيجب أن تقوم بعزل نفسك في حال كنت أنت المريض أو أن تبتعد قدر الإمكان عن الأشخاص المرضى حتى لا تصاب بهذا المرض صعب العلاج. 



كما أن واحده من أهم الطرق الوقائية من داء السل هو علاج داء السل الكامن قبل أن يتم تحوله إلى سل نشط حيث يجب عليك أن تمنع هذه العصيات من التكاثر والنمو في جسمك من خلال العلاج المتبع في منظمة الصحة العالمية وبهذه الطريقة تكون قد أمنت الحماية الكافية لنفسك ولمحيطك من الإصابه بهذا المرض الخطير ومكافحة الآفات المتعلقة بداء السل.


 

و في النهاية سنرفق هذا المقال بتطبيق رائع و مميز يسمح لك بتقصي حالتك اليومية و مراقبة مرضك كما يمكنك أن تنظر في المزيد من المعلومات حول داء السل كالأسباب و الأعراض و العلاج و غيره من الأمور المفيدة التي تجعل الذكاء الصنعي و التقنيات التكنولوجية طبيبك المفضل دائما.


تحميل التطبيق 

للحصول على التطبيق من خلال الرابط التالي

اضغط هنا