الفرق بين التهاب البلعوم الفيروسي و الجرثومي و كيفية علاج كل منهما - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الخميس، 10 نوفمبر 2022

الفرق بين التهاب البلعوم الفيروسي و الجرثومي و كيفية علاج كل منهما


 تكثر في فصل الشتاء الإصابات بالأمراض حيث يتعرض المريض للكثير من العوامل الممرضة التي قد تتغلب على جهازه المناعي ومن ثم تستطيع أن تسبب له الأعراض التي تمنعه في ممارسه حياته بشكل طبيعي وصحيح.


 ولعل أكثر ما يميز حالات الأمراض التي تحدث في فصل الشتاء أو فصول التبدل الطقسي هو ترافقها مع التهابات الحلق والبلعوم بالإضافة إلى الكثير من الأعراض الشائعة كالحرارة المرتفعة والسعال والعطاس والوهن العام.


 ولكن سنخصص في مقالنا هذا مواضيع كل من التهاب البلعوم الجرثومي والفيروسي.


قبل الخوض في كل من التهاب البلعوم الجرثومي والفيروسي فيتوجب علينا أن نستعرض أسباب كل منهما والعوامل الممرضة المشاركة في هذه الأعراض كما يجب علينا توضيح الفروقات بين كل من نوعي التهاب الحلق وفي الختام سوف نضع التوصيات والحلول والعلاجات المقترحة لكي يخرج المريض من محنته دون أي مضاعفات أو مشاكل على المدى البعيد.

 كما يجب التنويه إلى أن التهاب البلعوم الفيروسي أشيع بكثير من التهاب البلعوم الجرثومي بالإضافة إلى أن البلعوم ممكن أن يصاب بالطفيليات والفطور وليس فقط جراثيم وفيروسات.



أسباب التهاب البلعوم الجرثومي:

تعتبر العقيدات نمط A هو أكثر سبب شائع لإصابه البلعوم حيث تعتبر أكثر الجراثيم قدرة على إحداث الإمراضية.


أسباب التهاب البلعوم الفيروسي:

يوجد الكثير من الفيروسات التي تسبب التهاب الحلق نذكر منها 

-نزلات البرد

-الانفلونزا 

-الحصبة

-جدري الماء

-فيروس الكورونا 

-الخناق أو الكروب



اختلاف تظاهر الأعراض بين كل من الالتهاب الجرثومي والفيروسي: 

-يشترك كل من نوعي الالتهاب في عدد من الأعراض الحمى والسعال ولكن تختلف الشده بينهما

- إن وجود بقع بيضاء على مخاطية الحلق تشير بشكل كبير إلى أن سبب الالتهاب جرثومي المنشأ حيث تكون هذه البقع البيضاء على أرضيه حمراء التهابية بينما في إصابات الفيروس يوجد شحوب فقط على المخاطية

- صحيح أن السعال موجود في حالتي الالتهاب إلا أنه يكون أكثر شدة مع الالتهاب الجرثومي كما يعقب الكحة صوت شهيق

- ارتفاع الحرارة أيضا يكون شديداً في الالتهاب الجرثومي وأشد من حالة الفيروسي

- يعتبر سيلان الأنف من الحالات التي توجه نحو التهاب الحلق الفيروسي

- كما يعتبر احمرار العين من التظاهرات التي تسببها الفيروسات أيضا 

- إن وجود لون يميز المخاط كاللون الأخضر أو الأصفر فهذا يشير بنسبه مئة بالمئة إلى أن هذا المرض هو التهاب حلق جرثومي لأن الفيروسات لا تسبب هذه المخرجات القيحية.



علاج كل من التهاب الحلق البكتيري والفيروسي:

التهاب الحلق الفيروسي هو مرض محدد ذاتي أي أنه سوف يشفى في النهاية حتى بدون أي تداخل طبي ولكن من الممكن أن يكون هناك بعض الممارسات التي سوف تخفف عنك هذا الالتهاب مثل:

-تناول الكثير من السوائل على مدى اليوم وتناول بعض الأطعمة التي تطري الحلق كالعسل 

-الغرغرة في الماء والملح تعتبر من الطرق التي تساعد لتخفيف التهاب الحلق 

-يتوجب عليك أيضا أن تحصل على قسط من الراحة وان لا تتعب جسدك في الأعمال المجهدة وأنت مريض.

-كما يجب عليك ان تتخلص من سيلان الأنف وانسداده وذلك لأن استمرار التنفس عبر الفم يزيد من فرصه تطور الالتهاب أو اكتساب عدوى أخرى 

- لن تفيد الصادات الحيوية في علاج التهاب الحلق الفيروسي بل على العكس سوف تزيد من المشاكل التي ستعاني منها مستقبلا كمقاومة سلالات الجراثيم على الصادات التي تناولتها بمفردك وعند حاجة هذه الصادات في المستقبل لن تستطيع الاستفادة منها.


علاج التهاب الحلق الجرثومي: 

يجب أن تقوم بالتحاليل اللازمة كما أنه يتوجب عليك أن تجري اختبار لتحسس الصادات الحيوية حتى تتمكن من الحصول على الصاد الحيوي الذي يناسب للقضاء على هذه الجراثيم التي تستعمر حلقك ولا يجب أن تتناول صادات حيوية بنفسك دون العودة إلى الطبيب لأن ذلك قد يزيد مقاومة الجرثومة على الصادات الحيوية وعندها ستطول فتره شفائك.


 

يشترك كل من التهاب الحلق الجرثومي والفيروسي في طرق الوقاية حيث يجب أن نلتزم بقواعد السلامة العامة وعندها سوف نتجنب الإصابة بهما:

- عند العطس أو السعال يجب وضع منديل يمنع من انتشار الرذاذ في الهواء

-لا يتوجب عليك أن تقوم بتواصل مباشر مع المرضى

-عليك الانتباه من ملامسه الأسطح والأوجه التي تحمل المرض ومن ثم بعد ملامسة هذه السطوح أن تضع يدك على وجهك 

-ابتعد عن الأماكن المزدحمة والتجمعات التي تجعل انتقال الفيروسات والجراثيم أمرا بسيطا وسهلا جدا كما عليك الابتعاد عن الحيوانات المصابة بهذه الفيروسات حتى لا تنقل لك العدوى.


وفي النهاية أرفقنا لكم تطبيقا يساعدكم في التعامل مع التهابات الحلق حيث يقوم هذا التطبيق بعرض استجواب كامل للمريض بالسؤال عن عمره وحالته والأعراض التي أصابته ومن ثم ينظم له جدولا ليستطيع التعامل مع مرضه بشكل بسيط وسهل ويتميز هذا التطبيق أن استخدامه ليس بالأمر الصعب فيستطيع الجميع استخدام هذا التطبيق كما أنه طور طريقه جميله لتشخيص حيث وضع عدد من الأسئلة التشخيصية ملخصة بكلمة واحدة في اللغة الإنكليزية 


تحميل التطبيق.

من خلال الرابط التالي اضغط هنا