تأثير الذكاء الصنعي على التشخيص الطبي - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 23 نوفمبر 2022

تأثير الذكاء الصنعي على التشخيص الطبي


 نحن اليوم نعيش في زمان الإنترنت والتكنولوجيا أو كما يسمى بعصر السرعة حيث لا يتطلب منك الأمر أن تبحث قليلاً حتى تصل إلى المعلومة التي تريدها بكل بساطة.


 وكل ما تحتاجه حتى لا تكون محسوباً على الناس الأميين هو أن تمتلك اتصالاً بالإنترنت وأن تعرف كيف تدير جهازك سواء كان هاتف محمول أو كان كمبيوتر فهذه الأجهزة اليوم أصبحت هي الرائدة في جميع المجالات ولعل أبرز المجالات التي تدخل فيها هذه الأجهزة بما تحتويه من ذكاء صناعي وأدوات تكنولوجية متطورة هو المجال الطبي الذي لم يكن متوقعاً أن يتداخل مع هذه التكنولوجيا وذلك لأن الإنترنت غير معني بجسم الإنسان و التكنولوجيا تهتم بالبرمجيات والحواسيب والروبوتات ولكن دائما يوجد المكانة الإبداعية التي تساعد في الوصول إلى رابط بين كل من الذكاء الصناعي والمعلومات الطبية الصحيحة. 


ويوجد اليوم الكثير من التطبيقات التي تساعد في البحث عن الكثير من المعلومات الطبية فهناك تطبيقات قائمة بحد ذاتها تمثل المستوصفات أي أن استخدامك لهذه التطبيقات يجعلك كأنك زرت طبيبك في المستوصف الذي تريد ويمكنك أن تتلقى العلاج المناسب والنصائح والإرشادات الطبية اللازمة حتى تتعامل مع حالتك المرضية بكل سهولة وببساطة وتحصل على العلاج وتقوم بمكافحة الآفات. 


هذا عدا عن التطبيقات التعليمية التي وفرت الكثير من الوقت والجهد على الطالب حتى يتعلم المعلومات الطبية السليمة والصحيحة وذلك من خلال عده تطبيقات تقوم بتدريس التشريح والفيزيولوجيا والأعصاب والكلى والدم والاستقلاب والكثير من العلوم الطبية الأخرى المهمة والمفيدة التي تجعل كل طالب قادر على مجاراة صعوبه المناهج والمواد التي يدرسها. 



الإيجابيات:

يمكن ذكر الكثير من الإيجابيات التي تتعلق بموضوع ربط الذكاء الصناعي والتقانات التكنولوجية بالعلوم الطبية ولعل أبرز هذه الإيجابيات هي:

- يقدم الإنترنت والاتصالات الحديثة مناهج طبية كاملة ممتعة ومسلية ومفيدة جداّ لكل الطلاب الذين لا يستطيعون فهم المناهج التقليديه أو التأقلم معها.

- وفر الإنترنت مجالاً للكثير من المرضى بأن يحصلوا على الرعاية الطبية وهم جالسون في منازلهم دون أن يحتاجوا إلى قطع مسافات طويلة.

-  إن الذكاء الصنعي قدم خدمة كبيرة لكل من يعمل في مجال الرعاية الطبية وذلك بفضل الكثير من الإحصائيات والأرقام والجداول الذي يستطيع أن يقدمها ويحفظها ويعرضها بشكل مستمر.

- الأجهزة الحديثة قدمت كثير من الفوائد وخاصه لمقيمي المشافي وذلك لأنه أصبح تسجيل المعلومات سهلاً وبسيطاً ولا يحتاج مقدم الرعاية أكثر من نقرة واحدة حتى يسترجع كل بيانات المريض.

- شهد المجال الطبي مؤخراً الكثير من الاختراعات الإلكترونية الرائعة ولعل أشهر هذه الاختراعات هو مقياس الضغط بالإضافة إلى مقياس نسبة الأكسجين وربما تكون غرفة العناية المشددة هي أفضل ما أنجبه التعاون بين الذكاء الصناعي والمجال الطبي فيوجد في هذه الغرفة مراقبة نبضات القلب والعديد من الكواشف الإلكترونية التي ترسل إشارات تنبيه عند حدوث أي خلل والكثير من الاختراعات الجميله التي وصلت إلينا بفضل علوم التكنولوجيا.

- ساهم الإنترنت والتطور التقني الذي حدث في الآونة الأخيره في رفع المستوى الثقافي الطبي العام لدى الأفراد حيث أصبح بإمكان كل شخص أن يعرف الكثير حول مرض معين دون الحاجه إلى العودة إلى الكتب والمراجع الضخمة.




السلبيات:

- إن أكثر ما يشوش على المجال الطبي التقني هو أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يتحدثون عن الأمور الطبية وهم غير مؤهلين لذلك ولهذا السبب سوف تجد على الإنترنت الكثير من المعلومات غير الصحيحة وهذا الأمر سوف يجعل الناس تقع في أخطاء طبية.

- صحيح أن الإنترنت قدم خدمة كبيرة لكل القطاعات الطبية إلى أنه وجدت مشكلة جديدة وهي الاعتمادية ففي حال تم قطع الاتصال أو الكهرباء لأي سبب كان لا يستطيع أي أحد بالكادر الطبي أن يتابع عمله وذلك بسبب الاعتمادية الكبيرة على الإنترنت.

- يمكن للإنترنت أن يضيع أوقات الكثير من العاملين في المجال الطبي مما سوف ينعكس على الرعاية الطبية بشكل سلبي.



وبالحديث عن التطبيقات الطبية المفيدة التي سوف تجعل حياتك أفضل وتقدم لك الكثير من الرعاية الصحية وتنظم لك أمور الغذاء والدواء والكثير من الأمور المساعدة الأخرى فإننا نقدم لك اليوم تطبيقاً مميزاً إنه HealtheLife.



HealtheLife

التطبيق الذي سوف يقوم بإطلاعك على آخر المستجدات الطبية بالإضافة إلى تقديم النصائح اليومية لك ولعائلتك وكل ما عليك فعله حتى تستفيد من هذا التطبيق هو أن تقوم بتحميله ثم تنشئ حساباً عليه وأنت متأكد من أمان معلوماتك وعدم استخدامها أو نشرها بالإضافة إلى أن هذا التطبيق مجاني وسهل الاستخدام وبسيط لذلك ننصح بتحميله والاستفاده منه حتى نحصل على حياه أفضل ونمط غذائي صحي الأمر الذي سوف يجعل أعمارنا أطول.



تحميل التطبيق.

للحصول على التطبيق من خلال الرابط التالي 

اضغط هنا