تحميل لعبة البرسيس الممتعة - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 27 نوفمبر 2022

تحميل لعبة البرسيس الممتعة


 من منا لا يعرف لعبة البرسيس الشهيرة جدًا في الوطن العربي، وخاصةً في سوريا والبلاد المجاورة لها، اليوم سيتم تسليط الضوء على تفاصيل تلك اللعبة وتوضيح أهم ميزاتها، أكمل قراءة المقال من أجل معرفة تفاصيلها وميزاتها.



لعبة البرسيس.

برجيس أو برسيس هي عبارة عن لعبة شعبيّة ذات أصول هنديّة، معروفة جدًا في التراث الخاص ببلاد الشام وما زالت تحظى بتداول وشهرة حتى يومنا هذا، حيث تم إدخالها من قبل السوريّين إلى المنطقة العربية في بداية القرن العشرين.


و الهدف من لعبة برسيس هو تركيب الأحجار على الطاولة ( الرقعة مقسمة) والسير بتلك الأحجار وصولًا إلى هدف، وخلال التقدم بالأحجار ستتعرض للمواجهة من قبل الخصم الذي يجبرك غالبًا على الرجوع إلى الخلف ويقف في وجه تقدمك إلى الهدف، يمكنك اللعب ضد لاعب فقط أو اثنان أو ثلاث، ضد اللعبة ذاتها أو ضد صديقك على نفس الجهاز.




مكونات اللعبة التقليدية.

1. قطعة قماش مطرزة مربعة الشكل، مقسمة إلى مربعات صغيرة.

2. ‏قطع صدفية ذات وجهين عددها ستة قطع، وهي التي سوف تحدد عدد المربعات الذي سيتخطاها الحجر في كل رمية.

3. ‏الأحجار التي يتم تحريكها.


وبالنسبة للعبة الإلكترونية فيها ذات المكونات بالتأكيد وذات القوانين، حيث إن قوانين وطريقة اللعب بالبرسيس كالتالي:


1. بدايةً يقوم اللاعب الأول برمي القطع الصدفية الستة، في حال كان الناتج ( بنج أو دست ) يحق له إدخال حجر واحد فقط ، وعليه أن يرمي القطع مرة ثانية وفي حال كان الناتج دست، بنج، شكة، بارا، يحق له أن يرمي مرة ثالثة، وإن لم يكن كذلك يجب أن يعطي الدور لكي يلعب اللاعب الثاني.

2. ‏يتم إدخال حجرة واحدة عندما يحصل على الخال و يضعها في مربع خاص اسمه الشيرة، والخال إما أن يكون نتيجة لرمية الدست، أو يكون نتيجة لرمية البنج كما سبق وأشرنا إليه.



تحميل اللعبة.

عزيزي القارئ يمكنك تحميل اللعبة من خلال الرابط التالي اضغط هنا ثم اضغط على  Click here