جراحة العين بتقنية الليزك LASIK لتصحيح البصر - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 26 أكتوبر 2022

جراحة العين بتقنية الليزك LASIK لتصحيح البصر


 عملية الليزك لتصحيح مشاكل الرؤية ، من خلال استخدام أشعة الليزر لتصحيح القرنية و انكسار أشعة الضوء و تحسين الرؤية بدلاً من النظارات و العدسات الطبية.


حيث تتضمن عملية الليزك LASIK تصحيح تحدب القرنية الموضعي بالليزر وهي عملية شائعة الإجراء عالمياً لتصحيح الانكسار و إعادة توضع خيال الأجسام على الشبكية في الجزء الخلفي للعين وذلك في حالات قصر البصر و مد البصر و اللابؤرية.


يتم استخدام أشعة ليزر تسمى الاكزيمر ليزر لتصحيح تحدب القرنية و يتم إجراء الجراحة تحت التخدير الموضعي حيث يتم تقطير المخدر الموضعي في العين قبل عشرة دقائق من بدء الإجراء الجراحي.

 يتم إجراء شق جراحي على سطح القرنية لفصل النسيج الخارجي عن النسيج الداخلي للقرنية بشكل جزئي و يتم إجراء هذا الشق باستخدام الليزر.

ثم يتم تسليط الاكزيمر ليزر على قرنية العين مع التحديق المباشر باتجاه الأشعة.

لا تتطلب العملية وقتاً طويلاً و يتم تصحيح النظر من خلال تعديل تحدب القرنية حتى يتوافق خيال الأجسام و ينطبق على الشبكية تماماً.


قد يحدث تشوش في الرؤية بعد الإجراء الجراحي لعدة أيام ، و يتراجع بشكل طبيعي دون أن يكون مقلقا.

يجب استخدام مرطبات للعين بعد العملية بشكل يومي و حسب توصيات الطبيب.

 و قد يصاب المريض بجفاف عين مزمن يترافق بالشعور بالحرقة و الانزعاج و الرؤية المشوشة و الضبابية .

يجب تجنب فرك العين نهائيا خلال فترة تعافي القرنية وذلك لعدة أشهر خوفا من عدم التئام القرنية.

تعتبر عملية الليزك آمنة نسبياً و لا تسبب أي مضاعفات خطيرة و لا تحتاج لإجراء قطب جراحية وغير مؤلمة و كذلك فإن فترة التعافي منها قصيرة فهي بديل جيد عن النظارات و العدسات العينية.



ما هي الحالات التي يمكن فيها إجراء جراحة تصحيح القرنية بالليزك ؟

أن يكون العمر أكبر من 18 سنة.

أن يكون خلل الانكسار ثابت و لم يحدث تبدل سريع في خلل الانكسار خلال الفترة الماضية.

أن لا تجرى لسيدة حامل

أن لا يكون مريض سكري 

عدم اجراءه عند مريض لديه قرنية رقيقة أو قرنية مخروطية أو التهابات في العين أو جفاف عين مزمن أو اعتام في عدسة العين أو زرق.



تطبيق  Ophthalmology pocket دليل مرجعي هام لأطباء العيون سهل الوصول و يقدم التطبيق مجموعة كبيرة من أمراض العيون ابتداءً من الأمراض الشائعة الحدوث وصولاً حتى النادرة منها مع شرح شامل عن الأعراض و طرق التشخيص والعلاج. و يضم التطبيق مجموعة هامة من الصور التشخيصية لاختبار عمى الألوان ومخططات لاختبار حدة الإبصار و صور تشريحية للعين و المزيد من الميزات لأطباء العيون وجراحتها.



تحميل التطبيق.

يمكن تحميل التطبيق عبر الرابط التالي

اضغط هنا