الرنح الحسي و طريقة إجراء اختبار رومبيرغ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الخميس، 6 أكتوبر 2022

الرنح الحسي و طريقة إجراء اختبار رومبيرغ


 يعتبر الرنح الحسي علامة عصبية تدل على خلل في التنسيق و التوازن مع إيجابية اختبار رومبيرغ و هي لا تدل على مشكلة بالمخيخ وإنما على خلل في نقل الحس العميق نتيجة مشكلة مرضية تصيب الحبل الخلفي ( العمود الظهري ) من النخاع الشوكي.



يتميز الرنح الحسي عن الرنح المخيخي بأن الرنح الحسي لن يظهر عند وجود تعويض بصري اي أن التناسق سيكون طبيعي عندما يكون المريض مبصرا.

كما لا يترافق الرنح الحسي بالعلامات المرافقة لاضطراب وظيفة المخيخ مثل الرتة و الرأرأة و المنعكسات النواسية.


ينتج الرنح الحسي عن اضطراب في وظيفة العمود الظهري من النخاع الشوكي و الذي يعتبر مسؤولا عن نقل الاحساس العميق ( حس الوضعة و حس الاهتزاز ) .



تكون الشكوى الأساسية للمريض هي فقدان التنسيق و التوازن في الظلام أو عند إغلاق عينيه أثناء الاستحمام أو تغطيه عينيه عند خلع ملابسه.

بالإضافة لذلك نلاحظ أن مشية المريض تشنجية ( يضرب قدميه بالارض ).



اختبار رومبيرغ لتشخيص اضطراب وظيفة الحبل الخلفي للنخاع الشوكي:

يعتبر اختبار رومبيرغ السريري علامة عصبية تشخيصية هامة تدل إيجابيتها على وجود رنح حسي المنشأ.


يتم اجراء الاختبار بالطريقة التالية :

يطلب الطبيب من المريض أن يقف على قدميه منتصباً ويغمض عينيه ، وعلى الطبيب أن يكون بجوار المريض أو خلفه لتجنب سقوط المريض أثناء اجراء الاختبار.

إذا تمايل المريض وهو مغمض العينين و اختل توازنه فإن ذلك يدل على إيجابية اختبار رومبيرغ و خلل في الحس العميق وأن منشأ الرنح حسي.


يعتمد اختبار رومبيرغ على حقيقة أن توازن الجسم و تناسق حركاته يتحقق من خلال ثلاثة أنظمة هي النظام الدهليزي و الحس العميق و العينين ، وأن المريض سيصبح غير متزن باضطراب النظام الدهليزي أو اضطراب الحس العميق مع غياب الاستقبال العيني.



أهم أسباب الرنح الحسي و أشيعها هي نقص فيتامين b12 ، انسداد الشريان الفقري الخلفي واحتشاء الحبل الخلفي ، تصلب لويحي، صدمة ، السفلس.


العلاج.

.يعتمد العلاج على تحديد السبب من خلال اختبارات تشخيصية و صور شعاعية بحسب التوجه السريري للحالة  وعلاجه.



تطبيق الفحص البدني العام يتميز بأهميته الكبيرة للأطباء في حياتهم العملية و للطلاب عند التحضير لامتحاناتهم حيث أنه يقدم تسهيلات لهم لتعلم مهارات الفحص السريري.


يتألف التطبيق من 

الفحص البدني العام و فحص البطن و فحص جهاز الدوران  و فحص الصدر و  فحص الأعصاب و غيرها .


تحميل التطبيق.

تحميل التطبيق عبر الرابط التالي اضغط هنا