كيفية إجراء عملية القلب المفتوح و مدتها و مخاطرها - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 30 أكتوبر 2022

كيفية إجراء عملية القلب المفتوح و مدتها و مخاطرها


 عملية القلب المفتوح.

من أهم الجراحات الكبرى و أكثرها دقة فهي تجرى على القلب العضو الحيوي الأساسي في الجسم و تتطلب إيقاف عمله خلال العمل الجراحي و الاستعاضة عنه بآلة تعمل كمضخة قلبية مؤقتا خلال الجراحة.



ما هي استطبابات إجراء جراحة قلب مفتوح ؟
لإصلاح و استبدال الصمامات القلبية و تصحيح عيوب القلب الخلقية ، و ترميم و استئصال المناطق التالفة من جدار العضلة القلبية و عملية زراعة القلب  ، و علاج أمهات دم الشريان الأبهري ، و زراعة الأجهزة الطبية التي تنظم النظم و تزيل الرجفان لعلاج بعض اضطرابات النظم القلبية.


كيف يتم إجراء الجراحة؟
تتم جراحة القلب التقليدية من خلال إجراء شق جراحي في جدار الصدر لإجراء عمل جراحي على الصمامات أو العضلات القلبية أو جذور الشرايين الرئيسية.
و لقد تم استبدال إجراء جراحة القلب التقليدية بجراحة القلب التنظيرية و التي تجرى عبر شقوق جراحية صغيرة في جدار البطن و بأدوات جرحية طويلة ورفيعة و كاميرات للتنظير.

وإن الخطوة الأساسية لإجراء جراحة القلب المفتوح هي إيقاف عمل القلب خلال الجراحة للتمكن من إجراء جراحة  استخدام المجازة القلبية الرئوية و هي سوف تقوم بعمل القلب و الرئة بشكل مؤقت خلال العمل الجراحي بعد إيقاف عملهما.
ستقوم المجازة القلبية الرئوية بعمل القلب كمضخة تدفع الدم باتجاه الجسم بدلا عن القلب ، اذ أن القلب خلال الجراحة لا ينبض و لا يعمل ، كما تقوم المجازة القلبية الرئوية بتعديل غازات الدم القادم من الجسم و أكسجته و تخليصه من ثاني أكسيد الكربون فهي تحل محل الرئة مؤقتا خلال الجراحة.
يتم إجراء الجراحة حديثا في بعض الأحيان دون اللجوء لاستخدام مضخة.

تتم الجراحة تحت التخدير العام ، و بإجراء شق جراحي في منتصف الصدر ( تجب حلاقة شعر الصدر قبل الدخول إلى الجراحة ) ، ثم اجراء شق في منتصف عظم القص و الدخول لجوف الصدر و التمكن من رؤية القلب ضمن كيس التامور بشكل واضح.



ما الخطوات التالية لجراحة القلب المفتوح؟
بعد إنهاء العمل الجراحي على القلب سيتم فصل المجازة القلبية الرئوية والتأكد من عودة وظيفة القلب ثم وصل عظم القص باستخدام سلك و خياطة الجرح الطبية و إنهاء العمل الجراحي و الذي قد يستغرق عادة بين 3_6 ساعات و أحيانا أكثر.

بعد ذلك سيتم نقل المريض لوحدة العناية المركزة لقضاء ليلة كاملة تحت المراقبة. و ذلك بفتح خط وريدي و مراقبة الصبيب البولي و ضغط الدم و تركيب ثلاثة أنابيب لتصريف السوائل من الجرح و تزويده بالسوائل الوريدية عند الحاجة.
بعد ذلك سيتم نقله لغرفة رعاية عادية لعدة أيام وأحيانا أسبوع كامل.



ما النصائح الواجب اتباعها بعد العمل الجراحي؟
ينصح المريض بتجنب النشاط البدني أو حمل الأشياء الثقيلة بعد الجراحة على الاقل لستة أسابيع و قد يستغرق العودة للحياة الطبيعية وممارسة الأنشطة حوالي ثلاثة أشهر بعد الجراحة و يجب اتباع تعليمات الطبيب وتوصياته فيما يخص مرحلة بعد الجراحة للحصول على نتائج جيدة.



مخاطر و مضاعفات إجراء جراحة القلب المفتوح :
مثل باقي الجراحات فإن جراحة القلب المفتوح تحمل خطورة لحدوث تجرثم و انتان جرح.
كما تحمل مخاطر لحصول نوب قلبية أو اضطرابات في النظم القلبي أو فشل رئوي أو صمة رئة أو التهاب رئوي أو قصور كلوي أو  نزيف أو فقر دم.

وعادة ما تكون الاختلاطات قليلة و يمكن أن تحدث بشكل أشيع عند مرضى السكري و مرضى البدانة و المصابون بأمراض رئوية مزمنة.

نسبة الوفيات الناتجة عن جراحة القلب المفتوح لا تتجاوز 3% و تعتبر نسبة قليلة مقارنة بوفيات الأمراض القلبية التي تبقى دون علاج.



اذا كنت لاتزال تعتقد انه من الصعب مراقبة صحة قلبك دون مساعدة طبية امر مستحيل عليك البدء بالاستفادة من ميزات تطبيق Cardiogram heart rate monitor مخطط القلب لمراقبة معدل ضربات القلب حيث انه يساعدك على تتبع صحة القلب بشكل عام من خلال ساعتك بالاضافة لمراقبة نومك وحالة التوتر و لياقة القلب من خلال مخططات تفاعلية و مقاييس تشمل كل جوانب صحة القلب فهو بمثابة جهاز لمراقبة صحة القلب في اي وقت و في كل مكان من خلال ساعة اليد الخاصة بك.



تحميل التطبيق.
من خلال الرابط التالي اضغط هنا