الأسباب و العوامل التي تزيد من حدوث سرطان الثدي - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 28 أكتوبر 2022

الأسباب و العوامل التي تزيد من حدوث سرطان الثدي


 سرطان الثدي

 أكثر انواع السرطان حدوثاً عالمياً و السرطان الأكثر انتشاراً عند النساء ، يمكن أن يحدث سرطان الثدي في أي عمر و لكن عادة يحدث بعد عمر ال40 سنة.


أهم عامل في الوقاية من سرطان الثدي هو الكشف المبكر من خلال الفحص السريري و إجراء ماموغرام في مرحلة قابلة للعلاج و الشفاء التام.

 يكون سرطان الثدي في بدايته غير عرضي و تبدأ الأعراض في الظهور عندما ينمو الورم و ويصبح قابلا للكشف بالفحص السريري و يغزو العقد اللمفاوية وينتشر في الجسم في مرحلة متقدمة.


يحدث سرطان الثدي عندما تبدأ مجموعة من خلايا الثدي بالتكاثر بشكل غير طبيعي، وهذه الخلايا تنقسم بسرعة أكبر من الخلايا السليمة وفي مرحلة متقدمة تبدأ في الانتشار في جميع أنحاء نسيج الثدي إلى داخل الغدد الليمفاوية وإلى أعضاء أخرى في الجسم.

نتيجة تعطل الوظائف التي تتحكم في نمو خلايا الثدي وانقسامها بسبب التغير في طبيعة الحمض النووي و حدوث طفرة جينية ، وعلى الرغم من أن دور الجهاز المناعي يتمثل بقتل الخلايا الشاذة وتدميرها، لكن في الحالات التي يعجز فيها الجهاز المناعي عن السيطرة على الخلايا الورمية و القضاء عليها يؤدي إلى تكاثر الخلايا بشكل سريع يصعب السيطرة عليه بالتالي تشكل ورم داخل الثدي.


إن أسباب سرطان الثدي غير محددة تماما و غير معروفة و لكن توجد بعض العوامل المعروفة التي تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي :

الاستعداد الوراثي :

وجود قصة عائلية للإصابة بسرطان الثدي و خاصة أقارب الدرجة الأولى ( أم ، أخت ، ابنة ) ، حيث يزداد خطر الإصابة بسرطان الثدي بوجود إصابة سابقة عند أقارب من الدرجة الأولى ثلاثة أضعاف.

تعتبر 10% تقريباً من حالات سرطان الثدي موروثة ويوجد عامل وراثي مؤهب للإصابة بسرطان الثدي.

توجد مورثتان مسؤولتان عن معظم حالات سرطان الثدي الوراثي هما BRCA1 و BRCA2.

عند وجود تأهب وراثي للإصابة بسرطان الثدي فإن ذلك يزيد احتمالية بدء الإصابة في سن أبكر لذا يجب البدء بالفحص الذاتي شهريا منذ عمر ال25 سنة.


العوامل الهرمونية :

يعتبر الخلل في مستوى هرمونات الجسم الأنثوية عامل مهم جداً في تطور سرطان الثدي ، حيث أن التعرض لمستويات مرتفعة من هرمون الاستروجين غير المعاكس بالبروجيسترون و لفترة طويلة يرتبط بظهور الإصابة بسرطان الثدي حيث تعتبر العوامل التالية مؤهبة لحدوث سرطان الثدي :

طول فترة النشاط الأنجابي ( البلوغ بعمر مبكر ، تأخر سن الضهي ).

تأخر سن الإنجاب ، قلة عدد الولادات ، الإصابة بورم مبيض منتج للاستروجين ، العلاج طويل الأمد بموانع الحمل الهرمونية التي تحوي استروجين أو تلقي علاج هرموني معيض بالاستروجين بعد سن اليأس و غير معاكس بالبروجسترون.

ترتبط البدانة بخطورة أعلى للإصابة بسرطان الثدي.

العامل البيئي :

يعتبر التعرض للتلوث الإشعاعي من أكثر العوامل البيئية المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام.

إن تشعيع منطقة الصدر لعلاج ورم خبيث في الصدر يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي ، مثل العلاج الشعاعي لمرضى لمفوما هودجكن و سرطان الدرق.

للكشف المبكر عن سرطان الثدي وزيادة فرصة إمكانية العلاج و الشفاء تعلمي كيفية عملية فحص الثدي بشكل بسيط ومجاني في المنزل مع هذا التطبيق لأنه كلما اكتشفت المرأة الإصابة بسرطان الثدي مبكراً كل ما زادت احتمالية الحصول على علاج ناجح.


تحميل التطبيق.

من خلال الرابط التالي اضغط هنا