سرطان البروستات الأعراض و التشخيص و العلاج - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 22 أكتوبر 2022

سرطان البروستات الأعراض و التشخيص و العلاج


 سرطان البروستات 

 وهو أشيع أنواع السرطانات التي تحدث عند الذكور و عادة لا يشاهد سرطان البروستات قبل عمر الأربعين سنة و ذروة حدوثه بعد عمر الخمسين سنة  ، و يحدث على حساب غدة البروستات وهي الغدة المسؤولة عن إنتاج المواد المغذية والداعمة للنطاف والتي تدخل في تركيبة السائل المنوي.

 إذ يحدث نمو غير طبيعي و غير مسيطر عليه لخلايا شاذة ورمية على حساب خلايا غدة البروستات نتيجة حدوث طفرة جينية ثم ينتشر الورم للأنسجة المجاورة و يعطي نقائل بعيدة في مرحلة متقدمة.



عوامل خطر تزيد فرصة حدوث النمو السرطاني في غدة البروستات.

يزداد حدوث سرطان البروستات مع التقدم بالعمر و هي أكثر شيوعاً بعد عمر الخمسين سنة.

تزداد فرصة الإصابة بسرطان البروستات بوجود قصة عائلية للإصابة بسرطان البروستات.

يعتبر التهاب غدة البروستات المزمن وقصة عدوى بأحد الإنتانات المنتلقلة بالجنس و  الخراجات أحد العوامل التي تزيد فرصة الإصابة بسرطان البروستات.

تشيع الإصابة بشكل أكبر عند الرجال من العرق الأسود و الرجال المدخنين و البدانة و اتباع نظام غذائي غير صحي بمحتوى عالي من اللحوم الحمراء و الدهون المشبعة.



هل يمكن الوقاية من الإصابة بسرطان البروستات و الكشف المبكر عنه و علاجه. 

من الممكن الكشف المبكر عن سرطان البروستات و بالتالي إمكانية علاجه و ذلك من خلال اختبارات مسحية تشمل ، المس الشرجي  و الايكو عبر الشرج و الكشف عن المستضد الورمي PSA وتفيد هذه الاختبارات في الكشف المبكر وبالتالي تقلل من الإصابة بسرطان البروستات.


أعراض الإصابة بسرطان البروستات :

غالبا ينشأ سرطان البروستات على حساب المنطقة المحيطية من الغدة بالتالي لن تكون سرطانات البروستات عرضية في بدايتها قبل أن تنمو باتجاه المركز أو تنتشر للأنسجة المجاورة أو تعطي نقائل.

في البداية لن يعاني المريض المصاب بسرطان البروستات من أية أعراض و مع تقدم الكتلة الورمية قد يسبب ظهور الأعراض التالية :

تعدد بيلات نهاري مع رغبة مستمرة في التبول خاصة في الليل

صعوبة في بدء التبول.

ضعف الرشق البولي أو تقطعه.

حرقة أو ألم عند التبول.

تنقيط بولي.

وجود دم في البول أو المني.

قد يسبب احتباس بول عندما يسبب انضغاط عنق المثانة.

قد يسبب استسقاء كلية إذا سبب انضغاط في الحالب.

قد يسبب سلسل بولي أو سلس غائطي.

تعتبر آلام الظهر و الالام الهيكلية شائعة الحدوث في سرطان البروستات النقائلي حيث أن أشيع نقائل سرطان البروستات تكون للعظام.

في المرحلة المتقدمة تسبب وهن و نقص في الوزن.



علامات سرطان البروستات و التشخيص .

يجب إجراء مس شرجي لكل مريض مسن لديه أعراض بولية.

 يتم جس الغدة على الوجه الأمامي للمستقيم و عندما يكون الملمس غير متجانس أو قاسي أو تلوث الإصبع بالدم وأحيانا تكون مؤلمة بالجس ، يتم الشك بوجود سرطانة بروستات عند وجود أحد هذه العلامات بالمس الشرجي للغدة .


اختبار المستضد البروستاتي النوعي PSA. حيث ترتفع قيمته عند الإصابة بسرطان البروستات خاصة بارتفاعه لقيم عالية مما يوجه للإصابة بسرطان بروستات ولكنه ليس نوعي لسرطان البروستات فقد يرتفع في حالات الإمساك الشديد ، ضخامة بروستات حميدة ، التهابات البروستات الحادة ، إجراء مس شرجي أو تنظير هضمي سفلي أو تمسيد البروستات الشديد أو قثاطر بولية و بعد القذف.

ايكو عبر المستقيم مع أخذ خزعات موجهة عند الشك بوجود خباثة على مستوى سرطان البروستات.


ثم لتحديد مرحلة الورم يتم إجراء طبقي محوري و رنين مغناطيسي للبطن و الحوض بالاضافة لإجراء ومضان عظام لتحديد وجود نقائل عظمية.


علاج سرطان البروستات : 

في المراحل المبكرة من سرطان البروستات عندما يكون الورم صغير عند رجل متوسط العمر و مستوى الخطورة منخفضة يفضل مراقبة تطور الورم قبل اتخاذ قرار الإجراء الجراحي للمريض.

خيارات معالجة سرطان البروستات الموضعية:

المراقبة الحذرة ، تجريف بروستات عبر الاحليل ( تحت التخدير القطني) ، استئصال بروستات جذري ، معالجة شعاعية خارجية او داخلية ، معالجة بالليزر ، معالجة بالتبريد .

علاج هرموني بإعطاء مضادات الأندروجين أو استئصال الخصيتين.


يتم إجراء استئصال جراحي جذري لغدة البروستات و الكتلة السرطانية بحال كان الورم محصور داخل غدة البروستات و لم يرتشح للجوار و لم يعطي نقائل لمفاوية او نقائل بعيدة و تكون في هذه المرحلة فرصة شفاء المريض ذهبية.


دليل الأمراض مصدر موثوق للمعلومات الطبية ويقدم تعريفا لكل الأمراض الشائعة والأعراض و الإجراءات التشخيصية و العلاجية المتاحة فيما يخص المرض.

 ويوفر خاصية البحث عن المرض بطريقة سهلة و بسيطة مع فهرس لترجمة المصطلحات الطبية بين العربية والإنجليزية و لا يحتاج التطبيق لمساحة تخزين كبيرة يمكنك الاحتفاظ به دائما في جهازك المحمول.


تحميل التطبيق.

يمكن تحميل التطبيق عبر الرابط التالي

اضغط هنا