لماذا قد تصاب بالانفلونزا أكثر من مرة في العام الواحد - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 15 أكتوبر 2022

لماذا قد تصاب بالانفلونزا أكثر من مرة في العام الواحد


 الانفلونزا

 عدوى فيروسية تسببها فيروسات الانفلونزا A و B و التي تهاجم جهاز التنفس ، وتنتقل فيروسات الانفلونزا المسببة للعدوى عبر الرذاذ التنفسي ، أثناء التكلم أو أثناء العطاس أو السعال ، و يمكن أن تنتقل العدوى عبر مشاركة الأدوات و لمس السطوح الملوثة بالفيروس من خلال مفرزات المريض.

وقد تدخل فيروسات الانفلونزا عبر الأنف أو الفم أو الأغشية المخاطية للعين. 

الانفلونزا الموسمية تحدث بشكل أكثر شيوعاً عند الأطفال بين عمر ستة أشهر و حتى عمر خمسة سنوات و المسنين الأكبر من 65 عام.

يزداد احتمال الإصابة بالانفلونزا بوجود أمراض مزمنة مثل السكري و أمراض القلب و الربو و أمراض الكلى.

 كما يزداد في حالات الضعف المناعي مثل مرضى السرطان أو المعالجون بالأدوية المثبطة للمناعة أو الستيروئيدات لفترة طويلة.

كما يعتبر الأشخاص الذين يبيتون في المشافي أو الثكنات العسكرية أو دار المسنين أكثر عرضة للإصابة بالانفلونزا.


تسمح التغيرات الفصلية في مستضدات الفيروس البروتينية السكرية بغزو المناعة الطبيعية و حدوث فاشيات و جائحات ، إذ أن فيروسات الانفلونزا في تغير مستمر مما يؤدي لتشكل سلالات جديدة من الانفلونزا ، قادرة على غزو جهاز المناعة الطبيعي لديك من جديد ليتعرف عليها ويشكل نحوها أضداد.

وهذا يعني أن جسمك قادر على تشكيل مناعة تجاه الانفلونزا و لكن المناعة ستكون تجاه النمط الذي واجهته و بما أن فيروسات الانفلونزا تغير مستضداتها باستمرار  وتشكل سلالات جديدة فإن جهازك المناعي سيتعرف في كل مرة على نمط جديد من الانفلونزا ،و هذا ما يفسر تعرضك للإصابة بالانفلونزا لأكثر من مرة خلال العام  الواحد.


أعراض الإصابة بالانفلونزا :

بعد مدة حضانة 1_3 أيام تبدأ أعراض الإصابة بالانفلونزا بالظهور بداية كزكام و سيلان أنفي و ألم في الحلق ثم يتطور ارتفاع في الحرارة و قشعريرة و تعرق و صداع  و تعب و وهن عام مع آلام العضلات ، التهاب في الحلق و سيلان أنفي و سعال جاف و ضيق في الصدر.

قد يصاب الأطفال بقيء أو إسهال.

قد تختلط الإصابة بالانفلونزا بحدوث حالات هامة مثل التهاب في الرئة أو التهاب في الأذن أو تحرض نوبة ربو حادة أو متلازمة الضائقة التنفسية الحادة أو تفاقم مشكلة قلبية.


تشخيص الإصابة بالانفلونزا:

يعتمد التشخيص بشكل أساسي على الأعراض و حالة المريض و في بعض الحالات قد يجرى PCR  اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل ، لتحديد سلالة الفيروس.


العلاجات الطبية و المنزلية للانفلونزا :

العلاج عرضي ولا داعي للعلاج النوعي المضاد للفيروسات ، تكفي الراحة و الإكثار من السوائل و فيتامين سي والعصائر و الحساء البارد حتى شفاء الأعراض.

يمكن أخذ مسكن للألم دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول لتخفيف الالام المصاحبة للانفلونزا و تخفيض الحرارة و يجب عدم إعطاء الأسبرين للأطفال لتجنب الإصابة بمتلازمة راي.

بعض الحالات الشديدة ، قد يعطى دواء مضاد فيروسي بوصفة طبية مثل الاوسيلتاميفير بجرعة واحدة أو الامانتيديين و الريمانتيدين ولكن معظم سلالات الانفلونزا أصبحت مقاومة عليهما.


الوقاية من انتشار العدوى بالانفلونزا :

إذا كنت مصاباً بعدوى الانفلونزا فالزم المنزل حتى 24 ساعة بعد زوال الحمى.

تجنب الأماكن المزدحمة و الاختلاط بالاخرين ، تجنب لمس السطوح و مشاركة الأدوات ، غطِ فمك و أنفك عند السعال و العطاس ، تجنب لمس وجهك و أنفك و عينيك ، اغسل يديك بشكل منتظم و استخدم معقم كحولي.


لقاح الانفلونزا :

يتم تطوير لقاح الانفلونزا ضد السلالات الجديدة من فيروس الانفلونزا بشكل سنوي و يوصى بإعطاء لقاح الانفلونزا مرة واحدة سنوياً خلال موسم الانفلونزا و هو متوفر بشكل حقنة أو بخاخ أنفي و يعطى في الحالات التالية :

الأطفال بعد عمر ستة أشهر و حتى عمر السنتين ، الحوامل ، المسنين الأكبر من 50 سنة و خاصة المصابين بأمراض مزمنة مثل السكري و الأمراض القلبية و الكلوية ، الأطفال المعالجون بالأسبرين لفترات طويلة ، الأشخاص المصابون بضعف جهاز المناعة ( عوز مناعة خلقي ، ايدز , العلاج الكيماوي لمرضى السرطان ، مرضى سرطان الدم ..).



تطبيق Temp statistics  وهو التطبيق الأفضل يساعدك على تتبع حرارة الجسم لك و لعائلتلك و أيضا لمرضاك إذا كنت تعمل في المجال الصحي ويستخدم بشكل مفيد جدا للمرضى الذين يحتاجون لمراقبة درجة حرارة الجسم بشكل دقيق و دوري.

يوفر هذا التطبيق ميزة تسجيل لدرجة حرارة الجسم مع الوقت المقيسة فيه و طريقة اجراء القياس ( تحت الابط ، حرارة شرجية.. )  مع تسجيل للأعراض المرافقة للحرارة و الأدوية التي يتم تناولها وكل ذلك مع التاريخ و الوقت.


تحميل التطبيق 

يمكن تحميل التطبيق عبر الرابط التالي

اضغط هنا