مخاطر كسوف الشمس و عمى الكسوف هل هو حقيقة ؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022

مخاطر كسوف الشمس و عمى الكسوف هل هو حقيقة ؟


 هل تهتم بتتبع الظواهر الكونية و ترغب في رؤيتها و الاستمتاع بتجربة مدهشة ، و لكنك سمعت عن مخاطر تعرض العين لأشعة الشمس في مرحلة الكسوف ؟ هل فعلا توجد مخاطر حقيقية على الرؤية ؟ وكيف تتمكن من رؤية ظاهرة الكسوف بطريقة آمنة دون تعريض نفسك للخطر ؟ 


ينتج كسوف الشمس عن مرور القمر أمام الشمس بالتالي ظلام جزئي أو كامل حسب درجة الكسوف.


إن مشاهدة أشعة الشمس في وقت الكسوف يرتبط باحتمالية حدوث ضرر في شبكية العين و تأثر الرؤية بشكل مؤقت أو دائم  نتيجة لإطلاق سلسلة تفاعلات كيميائية في شبكية العين تكون مؤذية للخلايا البصرية ، وإحداث حروق تدمر العصي و المخاريط ، وهو مايسمى باعتلال الشبكية الشمسي أو عمى الكسوف.


يجب تجنب النظر المباشر للشمس خلال الكسوف ، لأن النظر للشمس لن يكون مزعجا بشكل كبير كما هو في طبيعة الحال و إنما بإمكانك النظر المباشر و إبقاء عينيك باتجاه الشمس وهذا سوف يؤدي لإتلاف العين و ضرر دائم فيها أو مؤقت و قابل للتراجع ، و قد تظهر أعراض الضرر العيني مباشرة أو بشكل متأخر.


ماهي أعراض عمى الكسوف ؟

قد يؤدي النظر للشمس خلال الكسوف للإصابة بتشوش في الرؤية أو حساسية للضوء أو اضطراب في الرؤية المركزية أو فقدانها أو تغير في رؤية الألوان ، نقاط عمياء ، تشوه في الأشكال.


  إذا شعرت بأن عيناك تضررت من النظر لأشعة الشمس  يجب عليك الدخول لغرفة مظلمة و إراحة عينيك و طلب استشارة طبيب عينية لتحديد مستوى الضرر خلال ثلاثة أيام.


لا يوجد علاج فعال للضرر الناتج عن تلف شبكية العين الشمسي و لكن الضرر الناتج قد يتراجع و تتحسن الرؤية خلال بضعة أشهر أو أن تبقى الأذية دائمة.



للوقاية من ضرر العين في وقت كسوف الشمس :

يجب عليك تجنب النظر المباشر لأشعة الشمس دون حماية عينيك.

ولا تؤمن النظارات الشمسية حماية للعين في هذه الحالة   والطريقة الامنة الوحيدة لمشاهدة ظاهرة الكسوف بشكل امن هي استخدام نظارات كسوف الشمس المصنوعة بمعايير سلامة عالمية.


لا تعتبر الكاميرا أو المنظار أو التلسكوب آمن للنظر إلى كسوف الشمس ويجب تجنبه حتى لو أنك ترتدي نظارات الكسوف، حيث أن هذه الأجهزة تكثف أشعة الشمس بالتالي لن تكون نظارات كسوف الشمس كافية لتحمي عينيك عند المشاهدة عبر كاميرا أو تلسكوب.



تطبيق  Ophthalmology pocket أهم دليل مرجعي لأطباء العيون سريع و سهل الوصول و الذي يقدم مجموعة كبيرة من أمراض العيون ابتداءً من الأمراض الشائعة وحتى النادرة منها مع شرح شامل عن الأعراض و طرق التشخيص والعلاج. و يضم التطبيق مجموعة هامة من الصور التشخيصية لاختبار عمى الألوان ومخططات لاختبار حدة الإبصار و صور تشريحية للعين و المزيد من الميزات لأطباء العيون وجراحتها.


يمكن تحميل التطبيق عبر الرابط التالي 

اضغط هنا