ظاهرة شهر العسل عند مرضى السكري و تفسيرها - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 12 أكتوبر 2022

ظاهرة شهر العسل عند مرضى السكري و تفسيرها


 يمر مرضى السكري نمط أول بفترة شهر العسل بعد فترة قصيرة من تشخيص الإصابة و بدء العلاج.


فما هي فترة شهر العسل و ماتفسيرها العلمي ؟

كما هو معروف أن السكري نمط أول هو مرض مناعي ذاتي ينتج عن مهاجمة جهاز المناعة لخلايا بيتا البنكرياسية المنتجة للأنسولين ، يكون تخرب خلايا بيتا ببطء على مدى عدة سنوات دون ظهور أية أعراض على المريض ، تبدأ أعراض الإصابة بالسكري نمط أول عندما تتخرب أكثر من 80% من خلايا بيتا و تفقد وظيفتها في إفراز الأنسولين.



أعراض الإصابة بالسكري نمط أول؟

عادة يراجع المرضى بأعراض عطش و بوال و تعب و فقدان وزن منذ فترة قصيرة و قد تكتشف الإصابة لأول مرة عندما يتطور لدى المريض حالة حماض كيتوني.



تبدأ الإصابة بالسكري نمط أول عادة في سن مبكرة و قد تترافق مع أمراض مناعية ذاتية أخرى مثل قصور الدرق الهاشيموتو و الداء الزلاقي و غيرها.

بعد تشخيص الإصابة بالسكري نمط أول يبدأ العلاج بالأنسولين و يستمر مدى الحياة لضبط مستوى سكر الدم عند المريض.



فترة شهر العسل 

بعض مرضى السكري نمط أول يمرون بفترة شهر عسل يعود فيها البنكرياس قادر على إنتاج الأنسولين و يكون ذلك بعد فترة قصيرة من تظاهر أعراض السكري نمط أول.

يحدث ذلك عند مرضى السكري الذين ظهرت لديهم الإصابة بالسكري و الأعراض قبل أن تتحطم خلايا البنكرياس بنسبة 80% وأكثر وهي نقطة ظهور الأعراض في العادة.

وذلك يحدث عندما تتعرض غدة البنكرياس لاجهاد و حدث طارئ مثل الالتهابات أو حادث سير أو ضغط نفسي و توتر مما يعني أن الغدة ستعمل بشكل أكبر لإنتاج كمية أكبر من الأنسولين لتلبية حاجة الجسم من الأنسولين في هذا الحدث الطارئ.

و هنا سيظهر العجز في إنتاج غدة البنكرياس و ظهور أعراض عوز الأنسولين ويتم تشخيص الإصابة بالسكري نمط أول ويبدأ العلاج بالأنسولين.

وبعد انتهاء الحدث الطارئ الذي سبب اجهاد غدة البنكرياس فإن الغدة ستعود قادرة على إنتاج حاجة الجسم اليومية من الأنسولين و تختفي أعراض الإصابة بالسكري.

لذا عند دخول المريض في فترة شهر العسل فإنه يجب إيقاف العلاج بالأنسولين لأن ذلك يعني أن المريض سيكون معرض لنوب هبوط سكر الدم بسبب ارتفاع مستوى الأنسولين.


وذلك يعني أن المريض مر بمرحلتين هما تشخيص الإصابة بالسكري نمط أول للمرة الأولى ثم استرداد وظيفة البنكرياس و التي  مايسمى بفترة شهر العسل. 



وبما أن السكري نمط أول هو مرض مناعي ذاتي و يوجد تفعيل مناعي مستمر تحاه خلايا بيتا البنكرياسية هذا يعني أن تحطم خلايا بيتا البنكرياسية يستمر بشكل بطيء و أن الإصابة بالسكري نمط أول أمر حتمي عند هذا المريض و الدخول في أعراض السكري مرة ثانية نتيجة تخرب أكثر من 80% من غدة البنكرياس و أصبحت عاجزة عن تلبية حاجة الجسم من الأنسولين و يجب أن يبدأ المريض بالعلاج بالأنسولين و يستمر في ذلك مدى الحياة.


تطبيق دليل الأمراض.

يعتبر أكبر موسوعة طبية لتشخيص الأمراض شاملة و باللغة العربية.

مع خاصية البحث عن المرض بكتابة اسمه باللغة العربية أو الإنكليزية لتحصل على معلومات شاملة عن المرض من التعريف به و شرح أسبابه و الأعراض التي قد تنتج عنه والطرق المتاحة للتشخيص والعلاج .

يمكن البحث عن المرض من قائمة الأمراض الشائعة أو يمكن البحث عن المرض بحسب الفئة المرضية التي ينتمي إليها حيث إن التطبيق مقسم إلى فئات مثلا دليل الأمراض النفسية ، دليل الأمراض المعديه...

يضم التطبيق قائمة شاملة للأمراض مرتبة من الألف إلى الياء فهو يعتبر موسوعة طبية شاملة.

يوفر التطبيق فهرس لترجمة المصطلحات الطبية بين العربية والإنجليزية .

حجم التطبيق صغير فهو لا يحتاج لمساحة تخزين كبيرة.


تحميل التطبيق.

من أجل الحصول على التطبيق و الاستفادة منه يمكن تحميله وتثبيته عبر الرابط التالي  اضغط هنا