داء الفيل Elephantiasis - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 11 سبتمبر 2022

داء الفيل Elephantiasis

 


داء الفيلاريات اللمفي أو مايسمى بداء الفيل هو مرض طفيلي تسببه ديدان مجهرية أسطوانية تطفل على الأوعية اللمفاوية في جسم الإنسان وتؤدي إلى انسدادها وتراكم سائل اللمف بداخلها وبالتالي تضخمها.

كيف ينتشر داء الفيل وكيف تصل هذه الديدان إلى الأوعية اللمفية ؟

 عندما تعض الإنسان بعوضة مصابة بيرقات هذه الديدان الأسطوانية المسببة للمرض فإنها تنتقل إلى مجرى الدم وتهاجر إلى الأوعية اللمفية وتستقر هناك حتى تنضج، و تتزاوج هذه الديدان البالغة الناضجة وتطلق الملايين من الديدان المجهرية المسماة الميكروفيلاريا في الدم وهكذا يمكن للأشخاص المصابين والحاملين للديدان نقل العدوى للآخرين عن طريق البعوض.

علامات وأعراض داء الفيل 

نتيجة توضع الديدان في الأوعية اللمفية وإعاقة الجريان اللمفي سيحدث مايسمى بالوذمة اللمفية والتي تحدث بشكل أكبر في الطرفين السفليين ولكن أيضاً يمكن أن تحدث في الذراعين والأعضاء التناسلية فيحدث مايسمى بالقيلة المائية ( تورم كيس الصفن).

يصاب معظم الناس بهذه المظاهر السريرية بعد سنوات من الإصابة.

كما أن التورم وتراجع وظيفة الجهاز اللمفاوي تؤدي إلى صعوبة محاربة الجراثيم ومقاومة الالتهابات.

تظهر أعراض أخرى تتمثل بتصلب الجلد وتتشكل طبقة ثخينة مما يسبب إعاقة الحركة.

كيف يتم تشخيص داء الفيل ؟

 الطريقة القياسية لتشخيص العدوى هي فحص الدم تحت المجهر للتعرف على يرقات الديدان التي تسمى ميكروفيلاريا، ولكن هذا ليس ممكنًا دائمًا لأنه تكون الميكروفيلاريا متواجدة في الدم ليليًا ، مما يعني أنها تنتشر في الدم ليلًا فقط لهذا السبب يجب أن يتم إجراء فحص الدم ليلاً.

ولكن هذا الفحص مفيد فقط في حالة الأشخاص المصابين حديثاً، أما في حالة الأشخاص الذين ظهرت لديهم الأعراض المميزة مثل الوذمة اللمفية فهذا يعني أنهم مصابون منذ وقت طويل وبالتالي ستكون نتيجة تحليل الدم سلبية لديهم ولا فائدة منه في المرحلة المتأخرة من المرض.

ما هو علاج داء الفيلاريات اللمفي؟

 يمكن للأشخاص المصابين بالديدان البالغة تناول جرعة سنوية من دواء ى ثنائي إيثيل كاربامازين (DEC) والذي يقتل الديدان المجهرية المنتشرة في الدم. في حين أن هذا الدواء لا يقتل جميع الديدان البالغة ، إلا أنه يمنع الأشخاص المصابين من نقل المرض إلى شخص آخر.

كيف يمكنني منع العدوى؟

 تجنب لدغات البعوض هو أفضل وسيلة للوقاية، فإن البعوض الذي يحمل الديدان المجهرية يلدغ عادة بين ساعات الغسق والفجر، فإذا كنت تعيش في منطقة مصابة بداء الفيل أو تسافر إليها يجب عليك اتباع ما يلي :

1. نم تحت ناموسية.

2. ارتدي سراويل وأكمام طويلة.

3. استخدم طارد البعوض على الجلد المكشوف بين الغسق والفجر.

تطبيق visualdx تطبيق طبي تشخيصي مخصص لطلاب الطب والأطباء ، فهو يساعد في التشخيص التفاضلي وأخذ القرار التشخيصي ، وذلك يعتبر ذو فائدة كبيرة بالنسبة لاختصاص الجلدية ، حيث يحوي التطبيق أكثر من مئة ألف صورة توضيحية للأمراض الجلدية ، حيث يتم إدخال معلومات أساسية وصور و رسوم بيانية لتحصل على أكثر التشخيصات احتمالية مرتبة من الأكثر احتمالاً للأقل احتمالاً .


يعتبر تطبيق visualdx مساعد للأطباء في العيادات والمشافي كما أنه يستخدم للتدريس في الجامعات الأمريكية .

يتوفر التطبيق بشكل مجاني خلال فترة تجريبية مدتها 30 يوم وبعد ذلك يجب دفع اشتراك سنوي أو شهري .

تم انشاء التطبيق وتدقيق معلوماته من قبل أطباء و أساتذة في اختصاص الأمراض الجلدية في جامعة روتشستر وااذي يعتبر أداة تشخيصية هامة لكل ممارسي الرعاية الطبية.

لتحميل التطبيق اضغط هنا