رؤية الذباب الطائر ( الأجسام العائمة ) أسبابه و طرق علاجه - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 30 سبتمبر 2022

رؤية الذباب الطائر ( الأجسام العائمة ) أسبابه و طرق علاجه


رؤية الذباب الطائر أو ما يسمى طبياً بالأجسام العائمة في العين، وهي حالة طبية تشكل القسم الأكبر من الاستشارات الطبية في عيادات العينية وتسبب القلق للمريض، ولكنها عادة ماتكون سليمة و لا تدل على مشكلة هامة. 

الأجسام العائمة و هي رؤية ظلال لنقاط أو خيوط في المجال البصري تتنقل مع حركة العين وتكون أوضح عندما ينظر المريض على خلفية بيضاء ( الحائط مثلاً). 

العامل الأساسي لظهور العوائم هو التقدم بالعمر ، ولكن مما تتشكل الأجسام العائمة في العين؟ 
الأجسام العائمة هي عبارة عن تكثف لألياف الكولاجين ضمن الخلط الزجاجي للعين ( و هو سائل هلامي يملأ مقلة العين من الداخل ).
إن الأشعة الضوئية عند مرورها في العين باتجاه الشبكية سوف تنعكس على الأجسام الطافية و لن تصل للشبكية مما يؤدي لتشكل ظلال على الشبكية ولن تكون الرؤية صافية ، يشاهد المريض ظلال في حقل الرؤية و تسبب له الإزعاج و القلق .

مع التقدم بالعمر يحدث تنكس طبيعي في الخلط الزجاجي و تتشكل تكثفات من ألياف الكولاجين تكون مسؤولة عن ظهور الأجسام العائمة ( الذباب الطائر ).
قد يكون لظهور الأجسام العائمة في العين منشأ جنيني أو تنكسي أو نتيجة الإصابة بحسر بصر شديد أما السبب الأساسي لظهورها فعادة ما يبقى مجهول.

ما هي الأعراض التي يشكو منها المريض؟ 
يرى المريض مجموعة من النقاط السوداء أو خيوط على شكل شبكة العنكبوت ، تتحرك مع حركة العين و لا يمكن النظر إليها بشكل مباشر فهي تهرب مع حركة العين وتتحرك ببطء لذا تسمى بالجسيمات العائمة.
عادة يألف الشخص وجود العوائم و يتجاهلها و لا يعد يلاحظها في مجال الرؤية. 

يزداد إدراك العوائم بالعين عند النظر على خلفية مضاءة أو بيضاء مثل السماء أو كتاب. 

الحالات المرضية التي تترافق بظهور الذباب الطائر ( الجسيمات العائمة ).
تظهر الأجسام العائمة في العين بشكل شائع في حالات انفصال الزجاجي ، كما يمكن أن يترافق الذباب الطائر مع رؤية شرر وومضات قد تدل على حدوث انفصال في الشبكية و هي حالة طارئة تتطلب استشارة طبية.  

من الحالات التي تسبب ظهور عوائم العين هي بعد جراحات الساد و استئصال المحفظة الخلفية للعدسة. 

عادة لا يدل ظهور العوائم في العين على مشكلة طبية خطيرة ولا يستدعي القلق ولا تؤثر على الرؤية، ولكن قد تظهر الجسيمات العائمة في حالات طبية خطيرة مثل : نزوف الجسم الزجاجي أو التهابات العنبة الخلفية للعين أو في بعض حالات الأورام الخبيثة في العين. 

العلاجات الممكنة لحالة الجسيمات العائمة. 
قد تتلاشى العوائم بشكل عفوي و تشفى دون الحاحة لعلاج. 
لا يوجد علاج طبي فعال للتخلص من عوائم العين بشكل فعال ، و لكن يمكن لجراحة قطع الجسم الزجاجي أن تكون خيار ناجح للمرضى الذين لم يتأقلموا مع الحالة و سببت لديهم أزمة نفسية، حيث تتم هذه الجراحة من خلال استئصال الهلام المكون للجسم الزجاجي و حقن سائل فيزيولوجي لملء مقلة العين. 

تطبيق Ophthalmology pocket والذي يعتبر دليل مرجعي لأطباء العيون سريع و سهل الوصول. 
يقدم التطبيق مجموعة كبيرة من أمراض العيون ابتداءً من الأمراض الشائعة وحتى الأمراض النادرة مع شرح كافي عن الأعراض و طرق التشخيص والعلاج.

و يضم التطبيق صور تشخيصية لاختبار عمى الألوان ومخططات لاختبار حدة الإبصار و صور تشريحية للعين تساعد أطباء الجراحة العينية في العمليات الجراحية. 

يمكن تحميل التطبيق عبر الرابط التالي