الثعلبة أسبابها و طرق علاجها - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022

الثعلبة أسبابها و طرق علاجها

الثعلبة و هي فقدان الشعر و تساقطه من منطقة محددة من الرأس أو الجسم بشكل عفوي دون وجود مظاهر التهاب أو شعر مجذوذ أو ندبات ، و يعزى السبب لوجود تفاعل مناعي ، يمكن أن تحدث الثعلبة في أي عمر ولكنها عادة تظهر في الطفولة و هي ليست مرض معد فهي تنتج بآلية مناعية و ليست انتانية أو فطرية. 

حيث أن جهاز المناعة يتفعل بشكل خاطئ تجاه بصيلات الشعر و يدمرها مما يسبب تساقط الشعرة من جذرها ، وعادة ما يكون سبب تفعيل المناعة الذاتية ضد بصيلات الشعر مجهول و لكن قد يعزى لعوامل وراثية أو بيئية أو نتيجة وجود ضغوط نفسية أو عدوى جرثومية أو فيروسية أو مشاكل تسوس الأسنان.

قد تترافق الثعلبة مع أمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل الربو، حمى القش ، الداء الزلاقي ، مشاكل الدرق ، السكري ، البهاق و غيرها. 

أعراض الثعلبة. 
ينتج عن الثعلبة بقع خالية من الشعر ( بقع صلع ) تظهر بشكل مفاجئ و يكون الجلد سليم خالي من العلامات الالتهابية ولا توجد منابت شعر إذ أن الشعرة تساقطت من جذرها، و تكون البقع مستديرة و قد تظهر في أي مكان من الجسم : الفروة ، الحاجب ، اللحية ، العانة ، الإبط ، الذراع ، الساق.  

لا تسبب حكة أو احمرار وليست معدية.
قد تتأثر الأظافر في سياق الإصابة بالثعلبة و تظهر خدوش أو تقصف في الظفر. 

يسبب فقدان الشعر شدة نفسية و إحراج و انسحاب اجتماعي وخاصة عند الأطفال و قد يعاني المريض من القلق و الاكتئاب. 

و للثعلبة ثلاثة أنواع هي :
1.ثعلبة بقعية وهي خسارة الشعر بشكل بقع صغيرة. 
2.ثعلبة كاملة و هي خسارة كامل شعر الفروة. 
3.أما الثعلبة الشاملة فهي خسارة كامل شعر الجسم. 

علاج الثعلبة. 
عادة يعاود الشعر النمو من جديد بشكل عفوي دون علاج ، يمكن العمل على تثبيط المناعة الموجهة تجاه بصيلات الشعر بالتالي السيطرة على المرض و تسريع عودة نمو الشعر. 

يمكن استخدام كريمات أو مراهم أو غسولات تحوي على الكورتيكوستيروئيد موضعياً على الجلد لتثبيط المناعة. 

في بعض الحالات الشديدة يمكن استخدام حبوب الكورتيكوستيروئيد الفموية للسيطرة على المرض و لكنها لا تستخدام بشكل روتيني بسبب الآثار الجانبية الهامة للكوتيكوستيروئيد على الجسم.
تعتمد نتائج العلاج على استجابة جهاز المناعة وإمكانية إيقاف التفعيل. 
يستخدم أيضاً بخاخ مينوكسيديل لتسريع نمو الشعر من جديد.  

في بعض الحالات قد يتساقط الشعر بشكل نهائي دون عودة ، و يجب تجنب العلاجات الكيميائية و اللجوء للعلاجات المختلفة دون الرجوع للطبيب.

 من الضروري حماية الجلد من أشعة الشمس و ذلك بارتداء قبعات و نظارات شمسية و استخدام الواقيات الشمسية و الحرص على اتباع نظام غذائي صحي يدعم ظهور الشعر و نموه مجدداً. 

تطبيق Dermoscopy Two Step Algorithm لمساعدة أطباء الجلدية على تحديد مجموعة كاملة من الأمراض و الحالات الطبية الشائعة وحتى النادرة. 

يتيح التطبيق الوصول السهل للمحتوى من خلال خاصية البحث للوصول للنصوص والصور والجداول و تصفح المحتوى. 
يتم البحث من خلال كلمات رئيسية أو نصوص كما يقدم كلمات مقترحة أثناء البحث، مع خاصية وضع إشارة مرجعية لتخصيص المحتوى وتسهيل الرجوع إليه. 

يوفر التطبيق أكثر من 500 رسمة توضيحية للأمراض بالألوان.
كما يتيح التطبيق إمكانية تشخيص مبكر للأمراض ، ويقدم مجموعة من العلاجات المقترحة الفعالة.

لتحميل التطبيق بشكل مباشر اضغط هنا