ما هو الفرق بين البطاريات السائلة والجافة؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 11 سبتمبر 2022

ما هو الفرق بين البطاريات السائلة والجافة؟


 ما هو الفرق بين البطاريات السائلة والجافة؟
من أكثر الأسئلة التي تخطر في بال الكثير، عندما نريد شراء بطارية لإنارة المنزل أو من أجل استخدامها في أنظمة الطاقة الشمسية أو السيارات، ما الفرق بين البطاريات السائلة والجافة واي منها أختار؟

لقد خصصنا لكم هذا المقال للإجابة على هذا التساؤل المتداول بكثرة في الآونة الأخيرة، تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة تفاصيل أكثر عن ذلك الموضوع.

بدايةً دعنا نوضح المفهوم العلمي للبطارية.

تعرف البطارية (Battery) بأنها إحدى المقومات الأساسية التي يتم من خلالها تخزين الطاقة الكهربائية على شكل تيار مستمر (وليس تيار متردد AC) للاستفادة منها في تشغيل أحمال التيار المستمر أو أحمال التيار المتردد المتناوب لكن بواسطة انفرتر حصرًا مع أحمال التيار المتناوب، وتستخدم بكثرة في السيارات وأنظمة الطاقة الشمسية والأجهزة المحمولة وتشغيل الأحمال المنزلية.

مبدأ عمل البطارية.

تعمل على تخزين الطاقة الكهربائية في البطارية على شكل طاقة كيميائية أثناء مرحلة الشحن، وتحويل الطاقة الكيميائية الموجودة داخل البطارية إلى طاقة كهربائية عند توصيلها بدارة حمل ما، مثل: (ليدات الإضاءة 12 فولت).

الفرق بين البطاريات السائلة والجافة.
 
أولاً: البطاريات السائلة.

تتكون البطارية السائلة من الداخل من عدة ألواح، كل لوح به قطبين أحدهما موجب ويحمل الرصاص والآخر سالب ويحمل أكسيد الرصاص، وتغمر جميعها بسائل حمض الكبريتيك قابل للتأين الكهربائي، والماء المقطر، مع مراعاة أن هذا النوع يقوم أثناء عمله بإطلاق غاز الهيدروجين القابل للانفجار، لذا علينا اتخاذ إجراءات الوقاية والحذر الكافي بحيث لا يوجد بجانبها أي نوع من المواد القابلة للاشتعال، يصل العمر الافتراضي للبطارية السائلة إلى سنتين ونصف، مع إجراء الصيانة الدورية لها بإضافة الماء المقطرة عند نقص الكمية للحفاظ على كفاءتها، وتمتاز البطارية السائلة برخص الثمن مقارنة مع البطارية الجافة.

ثانيا: البطارية الجافة.

هي أحد أنواع البطاريات التي لا تحتاج إلى صيانة دورية على خلاف البطاريات السائلة، والبطارية الجافة هي بطارية محكمة الإغلاق، وبالنسبة لعمرها الافتراضي يقدر عمرها الافتراضي إلى نحو خمس سنوات، وفي الغالب لا تحتاج إلى صيانة إلا في أضيق الحدود، بالتالي فهي أكثر تكلفة من نظيرتها البطارية السائلة، وميزتها هي أنها لا تتسب في انبعاث أبخرة أو عوادم كبريتية حارقة، إضافة إلى أنها تعمل بأفضل كفاءة عند درجات الحرارة المنخفضة.

خلاصة، يمكننا القول بأن البطارية الجافة تعمل بشكل أفضل في البيئات منخفضة الحرارة، وعمرها الافتراضي مضاعف مقارنة مع البطارية السائلة، إلا أن هناك بعض العيوب في البطاريات الجافة وهي ارتفاع أسعارها وصعوبة صيانتها.


تطبيق الحاسبة الكهربائية.
تطبيق مفيد لجميع العقول المدبرة للكهرباء، يستخدمه أفضل وأمهر مهندسي الكهرباء والكهربائيين، يحتوي تطبيق الحاسبة الكهربائية على جميع أنواع المعلومات والقوانين التي يحتاجها مهندسو الكهرباء ، مثل المعادلات الكهربائية للجهد والتيار والقدرة والاستطاعة ومختلف الكميات الكهربائية، ويمكن أيضًا استخدام هذا التطبيق كقاموس كهربائي شامل نظرًا لاستخداماته النهائية وميزاته المتاحة لجميع الكهربائيين، على الرغم من أن تطبيق الحسابات الكهربائية هو أحد تطبيقات الحاسبة الكهربائية للقطاع الكهربائي ، لذلك لا تفوت هذه الآلة الحاسبة لأحمال اللوحة الكهربائية التطبيق في الهواتف الذكية الخاصة بك!

العمليات الحسابية الرئيسية (تطبيق آلة حاسبة الصيغة الكهربائية) حساب الجهد، المقاومة، التيار بنوعيه المتناوب والمستمر، الاستطاعة، المجالات المغناطيسية المختلفة.

تحميل التطبيق.
يمكنك تحميل التطبيق من متجر غوغل بلاي من خلال الرابط التالي اضغط هنا