الحدقة البيضاء عند الأطفال (عين القطة) و ما أسبابها ؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 17 سبتمبر 2022

الحدقة البيضاء عند الأطفال (عين القطة) و ما أسبابها ؟


 المقصود بالحدقة البيضاء هو حدوث انعكاس أبيض من شبكية العين يرى عبر الحدقة وذلك غير طبيعي و يدل على وجود مشكلة ما.


عند التقاط صورة مع فلاش ، فإنك عادة سترى المنعكس الأحمر في العين المألوف ، و هو انعكاس الشبكية والأوعية الدموية عبر حدقة العين و لكن في حالة الحدقة البيضاء تلاحظ بريق أبيض في بؤبؤ العين .

ما هي دلالات الحدقة البيضاء و أسباب ظهورها عند الأطفال حديثي الولادة و الرضع ؟
الحدقة البيضاء علامة طبية هامة تتطلب استشارة و تشخيص طبي للحالة المرضية المسببة لها .
الساد الولادي ، وهو السبب الأشيع لتشخيص الحدقة البيضاء، و قد يكون خلقي هي حالة يولد فيها بعتامة في البلورة ( عدسة العين ) أو مكتسب، قد يكون ثنائي أو أحادي الجانب يظهر بشكل حدقة بيضاء ( عين القطة ) ، يتطلب الساد الولادي علاج جراحي باكر واستخراج الساد لتجنب إصابة الطفل بالغمش في حالات الساد أحادي الجانب. 

ومن أسباب الساد الولادي ، الإصابة بإنتانات ضمن الرحم (الحصبة الألمانية الخلقية ، الفيروس المضخم للخلايا ، الحماق ، داء المقوسات ) وفي حالات الغالاكتوزيميا ، وجود شذوذات صبغية مثل متلازمة داون .

الورم الارومي الشبكي ، وهو ورم بدئي ينتج عن تحول خبيث للخلايا الشبكية البدائية قبل تمايزها النهائي نتيجة خلل في الصبغي 13 .
قد يكون أحادي أو ثنائي الجانب، بعض حالاته موروثة و بعضها ينتج عن طفرات جديدة. 

يتظاهر عادة في مرحلة الرضاعة بعمر سنة و حتى عمر السنتين بحدقة بيضاء و أحياناً حول و زرق ثانوي بحسب نمو ورم وامتداده .
يعتمد العلاج على مرحلة الورم وامتداده وقد يتطلب استئصال العين أو علاج كيميائى شعاعي، و قد يكون مهدد للحياة في حالة وجود انتقالات دماغية .

تنتج الحدقة البيضاء عن اعتلال الشبكية عند الأطفال الخدج نتيجة الحاجة للتهوية الآلية ، قد يتراجع تلقائياً أو يتطور لمرحلة مهددة للبصر. 

من الأسباب الخلقية للحدقة البيضاء : بقاء الزجاجي البدئي المتعضي ، بقاء الحزمة الوعائية الجنينية خلف البلورة ، ثلامة عنبة العين ( انغلاق غير تام للشق الجنيني في العنبة ).

يتم تشخيص الحدقة البيضاء عبر الفحص الروتيني للمنعكس الأحمر للعين عند حديثي الولادة ويجرى تنظير قاع العين لمعرفة السبب .

يعتمد العلاج على تحديد السبب المسؤول عن الحالة وإمكانية علاجه .

تطبيق طبي يساعد الأطباء في المناطق النامية على فحص العين و الوصول للعلامات المرضية في العين و فحص المنعكس الأحمر عند حديثي الولادة و الأطفال بحال عدم توفر أجهزة الفحص الطبي .

يعتبر اكتشاف أمراض العين المسببة للحدقة البيضاء في وقت مبكر أمر هام جداً لمنع تطور فقد بصر عند الطفل و لتشخيص أورام الشبكية في مرحلة قابلة للعلاج والشفاء.


لذا فقد تم تطوير تطبيق ماسح لأورام شبكية العين عبر الحاسوب يسمى CRADLE : ComputeR - Assisted Detector of LEukocoria.

يمكن من خلال التطبيق فحص المنعكس الأحمر للعين واكتشاف الحدقة البيضاء والحالات المرضية التي تنتج عنها بشكل مبكر وذلك باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل صورة العين .

يمكن تحميل التطبيق عبر الرابط التالي من غوغل بلاي اضغط هنا