علامات تدل على الإدمان على القهوة - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 7 سبتمبر 2022

علامات تدل على الإدمان على القهوة


 قد يصل حب القهوة والإفراط في استخدامها حتى مرحلة الإدمان دون أن يدرك البعض حقيقة إدمانهم على القهوة .

إذا كانت القهوة هي مشروبك المفضل في الصباح و في كل الأوقات ولا يمكنك الاستغناء عنها يجب عليك معرفة العلامات التي تدل على إدمانك على القهوة والبدء بتقليل استهلاك القهوة وذلك بسبب ارتباطها بمخاطر قلبية و ارتفاع الضغط الشرياني عند الإفراط في شربها .

ما هي علامات الإدمان على القهوة ؟ 

1.عدم التركيز. 
يفقد بعض الأشخاص قدرتهم على التركيز في الدراسة والعمل و التعامل مع الآخرين دون البدء بفنجان من القهوة .

2.الشعور بالصداع. 
يرتبط إدمان القهوة بالشعور بالصداع عند التوقف عن شربها و هذا ما يسمى صداع الكافيين لذا ينصح بتقليل شرب القهوة بشكل تدريجي وعدم إيقافها بشكل مفاجئ لتجنب الصداع المزعج الذي قد تعاني منه في بداية حرمانك من القهوة .

4.الشعور بالعصبية والتوتر. 
إذا كنت تشعر بالعصبية و بالتوتر والارتعاش و عدم القدرة على التعامل والتحدث مع الآخرين و تشعر بالضجيج والتهيج عندما يحين موعد شربك للقهوة دون أن تحصل عليها فذلك يعتبر إدماناً.
 
ومن العلامات الأخرى : 
إذا كنت غير قادر على الاستغناء عن شرب القهوة واستبدالها بالقهوة منزوعة الكافيين ، وإذا كنت لا تحب مذاق القهوة ولكنك تشربها باستمرار ، وأيضاً إذا كنت تفضل أنواع معينة من القهوة و تشربها بدون سكر فإن ذلك شكل من أشكال إدمان نوع معين من القهوة واعتياد دماغك على طعم معين .

للقهوة فوائد عديدة ولكن أيضاً تسبب العديد من المشاكل الصحية عند الإفراط في استخدامها والإدمان عليها. 

إذا كنت تشعر بالاكتئاب والمشاعر السلبية والضغوطات المستمرة فيمكن تجربة تطبيق happify ، والذي يعتبر بوابة تضم العديد من الأنشطة و الألعاب التي تحسن حالتك المزاجية والذي أوصى به المعالجين النفسيين .
يعتمد التطبيق على خمس مبادئ أساسية ، وذلك بحسب مجموعة من الدراسات العلمية التي تهتم بالصحة النفسية و العلاج النفسي ،ويلخص أسباب السعادة الحقيقية في : الطعام ، الشكر ، الطموح ، العطاء ، التعاطف مع الآخر.

يساهم التطبيق في مساعدتك على التخلص من التوتر وطرد الأفكار السلبية و بناء الثقة بالنفس وتحقيق النجاح في الحياة المهنية.

يمكن تجربة مجموعة الألعاب ضمن التطبيق للترفيه والتسلية وتحسين المزاج حيث أن كل لعبة عبارة عن نشاط يساعدك على الخروج من التوتر والمشاعر السلبية و مطور من قبل خبراء نفسيين .
للتحميل المباشر اضغط هنا